رحلة استكشافية حول دور العناية التجميلية بالفك في حياة المرأة...إليكِ التفاصيل لإبتسامة مشرقة مدى الحياة

رحلة استكشافية لـ "هي" مع المختصين حول دور العناية التجميلية بالفك لإبتسامة مشرقة للمرأة ..إليك كل التفاصيل

رحاب عباس
1 يوليو 2024

رعاية الفك التجميلية هي أكثر من مجرد اجراء تجميلي ؛ إنها طريق لتحسين الثقة ووظيفه الفك وجودة الحياة بشكلٍ عام. من خلال معالجة مشاكل الفك مثل اضطرابات المفصل الصدغي الفكي وسوء الإطباق وعدم تناسق الفك ، يمكن للنساء والفتيات اليافعات الحصول على ابتسامة متناغمة وجميلة تعكس إشراقتهن الداخلية. مع توفر مجموعة متنوعة من خيارات العلاج والالتزام بالرعاية الدؤوبة للأسنان ، فإن رحلة الحصول على ابتسامة مثالية في متناول اليد. 

عمومًا، لا يمكن المبالغة في وصف أهمية الابتسامة الجميلة، بكونها مصدرا جوهريا بالثقة والدفء والصحة، ما يجعلها جانبًا مهمًا لمظهر المرأة أو الرجل من دون استثناء.

استشارية الطب التجميلي للأسنان الدكتورة جولاي أكاي
استشارية الطب التجميلي للأسنان الدكتورة جولاي أكاي

وبينما تُركز الكثيرات على معالجة مشاكل محاذاه الأسنان وتبييضها؛ تلعب البنية الأساسية للفك دورًا مهمًا في مدى جمال الإبتسامة ومدى ووظيفتها. تواجه النساء والفتيات اليافعات على وجه الخصوص تحديات فريدة مرتبطة بمشاكل الفك، والتي يُمكن أن تؤثر على كل من حبهن لذاتهن وصحة الفم.

لذا دعينا نكّشف لكِ عبر موقع " هي" عن مشكلات الفك الشائعة لدى النساء والفتيات اليافعات، وإجراءات طب الأسنان التجميلية المتوفرة لعلاجها، بالإضافة إلى نصائح العناية بالأسنان الضرورية للحفاظ على نتائج مثالية بعد العملية؛ بالاستعانة بخبرات كل من الدكتورة جولاي أكاي، مؤسسة عيادات دينتاكاي للأسنان ورائدة في مجال السياحة العلاجية للأسنان في تركيا، وشريكتها في "دينتاكاي الرياض" الدكتورة إيمان فطاني، إحدى أخصائيات تقويم الأسنان الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية والتي تمتلك خبرة لأكثر من 40 عامًا، نتعمق في مجال العناية التجميلية بالفك في حياة المرأة.

مشاكل الفك الشائعة التي تصيب النساء والفتيات اليافعات 

بحسب دكتورة جولاي، يُمكن أن تظهر مشاكل الفك بأشكال مختلفة ، ولكل منها مجموعة التحديات الخاصة بها. ومن بين أكثر المشكلات شيوعًا هي اضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ) ، وخلل سوء الإطباق، وعدم تناسق الفك. إن فهم هذه الحالات هو الخطوة الأولى نحو علاج فعال، وذلك على النحو التالي:

اضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ) 

هذه الحالة تؤثر على المفاصل والعضلات التي تتحكم بحركة الفك، مما يؤدي إلى الألم وعدم الراحة وحتى الصداع. تعتبر اضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ) مشكلة كبيرة خاصة بين النساء. إن السبب الدقيق لاضطرابات المفصل الصدغي الفكي يُمكن أن يختلف من حالة إلى أخرى. بما في ذلك عوامل مثل: "الوراثة، والتغيرات الهرمونية، والتوتر، وصرير الأسنان. بصفةعامة، تعتبر النساء الأكثر عرضة لاضطرابات المفصل الصدغي الفكي بسبب التقلبات الهرمونية، وخصوصًا أثناء الحيض، والحمل، وانقطاع الطمث؛ وهنا توضح الدكتورة جولاي أكاي: "يمكن أن تؤثر اضطرابات المفصل الصدغي الفكي بشكل كبير على الحياة اليومية، ما يتطلب العلاج الفعّال فهمًا شاملًا لحالة الفرد والعوامل المساهمة فيها".

أخصائية تقويم الأسنان الدكتورة إيمان فطاني
أخصائية تقويم الأسنان الدكتورة إيمان فطاني

سوء الإطباق (Malocclusions) 

يشير سوء الإطباق إلى مشكلات عدم التوازن بين الأسنان العلوية والسفلية ، والتي يُمكن أن تؤثر على العضة وكفاءة المضغ والتناغم العام للوجه. تشمل الأنواع الشائعة بروز الأسنان العلوية (overbite) وتراجع الأسنان العلوية (underbite) والعضة المتصالبة (crossbite). يُمكن أن تنشأ هذه الحالات عن عوامل وراثية أو مص إصبع الابهام لفترة طويلة خلال الطفولة أو الإصابة. عموًما، لا يؤثر سوء الإطباق على المظهر فحسب، بل يُمكن أن يؤدي أيضًا إلى صعوبات في الكلام ، وزيادة خطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة. وهنا أكدت دكتورة جولاي، أن علاج  سوء الإطباق في مرحلة مبكرة ، وخصوصًا عند الفتيات اليافعات، يُمكن أن يمنع حدوث مشاكل أكثر جدية في وقت لاحق ويحسن كل من وظيفة الفك والشكل الجمالي. 

عدم تناسق الفك (Jaw Asymmetry) 

غالبًا ما يرتبط تناسق الوجه بالجمال ، ويمكن أن يكون أي اختلال في الفك ملحوظًا للغاية، كذلك يُمكن أن يكون عدم تناسق الفك خلقيًا أو يتطور بسبب الصدمات أو الظروف الطبية. علاوة على ذلك، يُمكن أن يسبب مشكلات وظيفية، مثل: "صعوبة المضّغ أو الكلام"، ويُساهم في الشعور بعدم الثقة بالنفس، وخصوصًا بين الفتيات اليافعات خلال سنوات التكوين؛ وهنا تقول دكتورة إيمان فطاني:"يُمكن أن يكون عدم تناسق الفك خفيًا، ولكنه يؤثر بشكل كبيرعلى الثقة بالنفسو الحياة اليومية في المجمل العام".

إجراءات طب الأسنان التجميلية لعلاج مشاكل الفك

وهنا تشارك كل من دكتورة جولاي أكاي والدكتورة إيمان فطاني خبراتهما حول هذه الإجراءات  الجذرية؛ حيث أكد كليهما أن تطور مجال طب الأسنان التجميلي جعل من الممكن معالجة هذه المشكلات بشكلٍ فعّال؛ وذلك بعد أن تتوفر العديد من الإجراءات الطبية التي تتراوح من العلاجات غير الجراحية إلى التدخلات الأكثر شمولًا ، والتي يتم تقديمها وفقًا للاحتياجات المحددة للمريضة، وذلك على النحو التالي:

تقويم الأسنان  (Orthodontics)

التقويم المعدني أحد الإجراءات العناية التجميلية بالفك
التقويم المعدني أحد الإجراءات العناية التجميلية بالفك

علاجات تقويم الأسنان، مثل: "التقويم المعدني والشفاف"، هي الطرق الأكثر شيوعًا وفعالية لتصحيح سوء الإطباق والوقاية من اضطرابات المفصل الصدغي الفكي. تعمل هذه الأجهزة تدريجيًا على تحريك الأسنان إلى مواضعها الصحيحة، ما يحسن ذلك كل من الوظيفة والمظهر.

الجدير بالذكر، أن الأقواس الشفافة، مثل إنفيزلانغ (Invisalign) تحظى بشعبية بين النساء والفتيات اليافعات تحديداً، وذلك بسبب طبيعتها السرية وسهولة استخدامها، وهنا تؤكد الدكتورة أكاي: "لا يعمل تقويم الأسنان على تحسين الابتسامة فحسب ، بل يحسن أيضًا صحة الفم العامة من خلال محاذاة الأسنان بشكل صحيح".

القشور  (Veneers)

القشور أحد الحلول المتعددة الأشكال ضمن العناية التجميلية بالفك
القشور أحد الحلول المتعددة الأشكال ضمن العناية التجميلية بالفك

علاجات القشور هي بإضافة عدسة رقيقة مصنوعة خصيصًا لتغطية السطح الأمامي للأسنان؛ إذ يمكنها معالجة مشاكل متنوعة، مثل: "عدم التوازن البسيط، وتغير اللون، والفراغات بين الأسنان، وتوفر حلًا تجميليًا سريعًا، وفعالًا. يُمكن للقشور أيضًا تحسين مظهر الفك من خلال توفير مظهر أكثر تناسقًا وتماثلًا؛ وهنا تضيف الدكتورة فطاني: "القشور هو خيار متعدد الاستخدامات يُمكن أن يحسن بشكل كبير جمال ابتسامتك مع التسبب بالحد الأدنى من الانزعاج".

الربط السني  (Dental Bonding)

يتضمن الترابط وضع مادة الريزن بلون مقارب للون السن على الأسنان لتصحيح عيوب بسيطة مثل: "التشققات أو الفطور أو الفراغات. يمكن لهذا الإجراء تحسين المظهر الجمالي العام للابتسامة والمُساهمة في مظهر أكثر توازنًا للفك. عمومًا، يعتبر الربط السني طريقة فعالة من حيث التكلفة لمعالجة مخاوف تجميلية بسيطة وتعزيز جمال ابتسامتك.

النحت وإعادة التشكيل  (Contouring and Reshaping)

النحت وإعادة التشكيل إجراءان غير جراحيين إلى حد ما؛ إذ يمكنهما تحسين مظهر خط الفك عن طريق تعديل شكل أو طول أو موضع الأسنان. يمكن لهذه الإجراءات أن توفر بنية وجهية أكثر تناسقًا وجاذبية تكمل الجمال الطبيعي للمرأة أو الفتاة؛ كذلك يمكن أن تحدث هذه التغييرات البسيطة فرقًا كبيرًا في تحقيق ابتسامة متوازنة وجميلة.

نصائح العناية بالأسنان بعد الإجراءات التجميلية

استمتعي بإبتسامة مشرقة مدى الحياة بإلتزامك بالتعلميات المقدمة بعد إجراءات العناية التجميلية بالفك
استمتعي بإبتسامة مشرقة مدى الحياة بإلتزامك بالتعلميات المقدمة بعد إجراءات العناية التجميلية بالفك

بعد أي إجراء تجميلي، سيُقدم طبيب الأسنان تعليمات عناية خاصة. يُعد الالتزام بهذه الإرشادات أمراً ضروريًا لتحقيق تعافي سلّس ونتائج مثالية؛ وقد يتضمن ذلك قيودًا غذائية وممارسات للنظافة الفموية، واستخدام الأدوية الموصوفة. وتنصح كل من الدكتورة جولاي، والدكتورة إيمان، بضرورة إتباع تعليمات ما بعد العلاج، وذلك على النحو التالي:

الحفاظ على نظافة الفم الممتازة

نظافة الفم الجيدة هي أساس الإبتسامة الصحية. لذا قومي بفرش أسنانِك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان بالفلورايد، كذلك استخدمي خيط الأسنان يوميًا لإزالة البلاك وبقايا الطعام. ولا تنسي استخدام غسول الفم المطهر لتقليل البكتيريا، والحفاظ على انتعاش أنفاسك، وهنا تؤكد دكتورة أكاي: " أن روتين نظافة الفم المنتظم ضروري للحفاظ على نتائج علاجاتك التجميلية".

جدولة مواعيد الفحوصات المنتظمة للأسنان

الإلتزام بمواعيد الفحوصات الدورية أحد النصائح المهمة بعد إجراء العناية التجميلية بالفك والأسنان
الإلتزام بمواعيد الفحوصات الدورية أحد النصائح المهمة بعد إجراء العناية التجميلية بالفك والأسنان

الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان ضرورية لمراقبة صحة أسنانكِ وفكِك. تسمح هذه الفحوصات بالكشف المبكر عن أي مشاكل محتملة، وتضمن الحفاظ على نتائجكِ التجميلية، وهنا يُمكن لتنظيف الأسنان الاحترافي كل 6 شهور أن يمنع تراكم البلاك وأمراض اللثة. وهنا تؤكد دكتوة إيمان: " أن الوقاية هي المفتاح للحفاظ على ابتسامة صحية وجميلة".

حماية الفك

إذا خضعتِ لإجراء يؤثر على محاذاة فكِك أو أسنانِك ، فمن المهم حماية فكِكِ من الإصابة؛ لذا تجنبي الأطعمة الصلبة أو المطاطية التي يُمكن أن تشدّ عضلات الفك، وكوني منتبهه للعادات مثل: "مضّغ العلكة أو عض الأظافر". وإذا كُنتِ تمارسين الرياضة ، ارتدي واقي الفم لمنع الإصابة بصفة عامة.

إدارة القلق

يُمكن أن يؤدي القلق إلى تفاقم حالات مثل اضطرابات المفصل الصدغي الفكي ويؤدي إلى صرير الأسنان. لذا مارسي تقنيات تقليل التوتر مثل:  "اليوغا، والتأمل، أو تمارين التنفس العميق. إذا كان صّرير الأسنان مشكلة ، فقد يوصي طبيب الأسنان باستخدام واقي ليلي لحماية أسنانِك أثناء النوم. عمومًا تقول الدكتورة فطاني: "غالبًا ما يتم تجاهل إدارة القلق كجانب من رعاية الأسنان، والذي يُمكن أن يكون له فوائد كبيرة".

الحفاظ على ترطيب الجسد وتناول الغذاء المتوازن

النظام الصحي المتوازن أحد النصائح المهمة للحفاظ على صحة أسنانك وإبتسامتك مدى الحياة بعد وحصوصًا بعد إجراءات العناية التجميلية بالفك
النظام الصحي المتوازن أحد النصائح المهمة للحفاظ على صحة أسنانك وإبتسامتك مدى الحياة بعد وحصوصًا بعد إجراءات العناية التجميلية بالفك

الترطيب هو المفتاح للحفاظ على صحة الأنسجة في فمكِ.  لذا اشربى الكثير من الماء على مدار اليوم، وقللي من تناول المشروبات السكرية أو الحامضة. كذلك يُعد النظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات والمعادن مصدر جوهري لدعم صحة الفم العامة.  وخصوصًا الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D، مثل: "منتجات الألبان، والخضروات الورقية" مفيدة بشكل خاص للأسنان والعظام القوية.

تجنب التدخين

وأخيرًا، يُمكن أن يكون للتدخين تأثيرًا ضارًا على صحة الفم، وعلى نتائج الإجراءات التجميلية.  حيث يبطئ من عملية الشفاء ويزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة وسرطان الفم. لذا تأكدي أن التقليل من هذه العادة أو التخلص منها سيؤدي إلى تحقيق نتائج أفضل على المدى الطويل.