إليك كيف تتم عملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار

إليك كيف تتم عملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار

ماريا شربل
3 يوليو 2024

عملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار تساعد على علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمنة وإزالة الزوائد اللحمية الأنفية وعلاج الحالات الأخرى التي تؤثر على الجيوب الأنفية وفي الوقت نفسه تساعد على تجميل الأنف. يخضع معظم الأشخاص لجراحة الجيوب الأنفية لأنهم يعانون من مشاكل حادة في الجيوب الأنفية لم يساعدها الدواء، فهناك عدة أنواع من جراحات الجيوب الأنفية المصممة لتكون أقل تدخلاً مع فترات تعافي أقصر. فتعرفي على تفاصيل عملية تجميل الجيوب الأنفية بالجراحة بالمنظار وأهم مضاعفاته.

تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار

تعتبر عملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار بشكل عام آمنة وفعالة،
تعتبر عملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار بشكل عام آمنة وفعالة،

جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار هي إجراء جراحي بسيط يتم إجراؤه لعلاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وهي حالة تصبح فيها الجيوب الأنفية ملتهبة ومتورمة لفترة طويلة من الزمن، ولتجميل الأنف. فيتم إجراء الجراحة عادة باستخدام أنبوب رفيع ومرن يسمى المنظار، والذي يتم إدخاله في الأنف للسماح للجرّاح برؤية الجيوب الأنفية والوصول إليها.

وأثناء الإجراء، سيستخدم الجراح أدوات متخصصة لإزالة أي انسدادات أو زوائد لحمية أو أي نمو آخر في الجيوب الأنفية التي تساهم في الالتهاب، وقد يقوم الجراح أيضًا بعمل شقوق صغيرة في أنسجة الأنف لتحسين التصريف وتدفق الهواء في الجيوب الأنفية.

يتم إجراء العملية عادةً تحت التخدير العام، حيث يتمكن معظم المرضى من العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء الجراحة. ويمكن أن يختلف وقت التعافي اعتمادًا على مدى الجراحة، لكن معظم المرضى قادرون على استئناف أنشطتهم الطبيعية خلال أسبوع أو أسبوعين.

مضاعفات عملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار

مضاعفات عملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار تشمل النزيف والعدوى
مضاعفات عملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار تشمل النزيف والعدوى

المضاعفات العامة لأي عملية

  • نزيف
  • العدوى
  • رد فعل تحسسي تجاه المعدات أو المواد أو الأدوية
  • الجلطات الدموية الوريدية
  • عدوى الصدر

مضاعفات محددة لهذه العملية

  • الالتصاقات، حيث يتشكل النسيج الندبي عميقًا داخل أنفك
  • تسرب السوائل من دماغك
  • تلف في العظم
  • رؤية مزدوجة
  • انخفاض حاسة الشم

تعتبر عملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار بشكل عام آمنة وفعالة، مع انخفاض خطر حدوث مضاعفات، ومع ذلك، كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك بعض المخاطر، بما في ذلك النزيف والعدوى وتلف الأنسجة المحيطة. ومن المفترض أن يناقش طبيبك هذه المخاطر معك قبل الإجراء.

وقد يوصى بإجراء العملية إذا كنت تعانين من التهاب الجيوب الأنفية المزمن الذي لم يستجب للعلاجات الأخرى، مثل الأدوية أو الري الأنفي. كما يمكن أن تساعد الجراحة في تحسين أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن، مثل آلام الوجه والضغط واحتقان الأنف وصعوبة التنفس. ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية المتكررة والمضاعفات الأخرى لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن.

التحضير لعملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار

جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار هي إجراء جراحي بسيط يتم إجراؤه لعلاج التهاب الجيوب وتجميل الأنف
جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار هي إجراء جراحي بسيط يتم إجراؤه لعلاج التهاب الجيوب وتجميل الأنف

إذا كنت مدخنة، فإن التوقف عن التدخين قد يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات وسيحسّن صحتك على المدى الطويل. فالتدخين يمنع أنفك من إزالة المخاط بشكل صحيح وهذا يمكن أن يزيد من الشعور بانسداد الأنف. الأشخاص الذين يستمرون في التدخين بعد جراحة الجيوب الأنفية هم أكثر عرضة للحاجة إلى عملية جراحية أخرى.

كما حاولي الحفاظ على وزن صحي، فلديك خطر أكبر للإصابة بمضاعفات إذا كنت تعانين من زيادة الوزن. ومن المفترض أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في إعدادك للعملية، وتساعدك على التعافي وتحسين صحتك على المدى الطويل.

التعافي من جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار

عملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار تساعد على علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمنة
عملية تجميل الجيوب الأنفية بالمنظار تساعد على علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمنة 

قد تواجهين الأعراض التالية بعد جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار:

النزيف

من الطبيعي أن يكون هناك بعض الإفرازات الدموية خلال الأيام الثلاثة إلى الخمسة الأولى بعد جراحة الجيوب الأنفية، خاصة بعد غسل الجيوب الأنفية. وإذا كنت تعاني من نزيف مستمر، قومي بإمالة رأسك إلى الخلف قليلًا وتنفسي من خلال أنفك بلطف. إذا لم يوقف هذا النزيف، يمكنك استخدام رذاذ الأنف، فعادة ما توقف عدة بخاخات أي نزيف، وإذا فشل الرذاذ في وقف نزيف الأنف المستمر، اتصلي بطبيبك.

الألم

يجب أن تتوقعي بعض الضغط والألم في الأنف والجيوب الأنفية خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. تجنبي الأسبرين ومضادات الالتهاب، وإذا لم يكن ذلك كافيًا للسيطرة على الألم، استخدمي مسكنات الألم بعد العملية الجراحية التي وصفها لك الطبيب.

احتقان وإفرازات الأنف

قد تعانين من احتقان وإفرازات الأنف خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة، فيجب أن يعود الممر الأنفي والتنفس إلى طبيعتهما بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الجراحة.

ستحتاجين إلى العودة إلى طبيبك عدة مرات بعد الجراحة للمتابعة للمساعدة في عملية الشفاء، وخلال هذه الزيارات، سيقوم فريق الرعاية بتنظيف أنفك وجيوبك الأنفية من السوائل والدم المتبقي بعد الجراحة.