عيونك جذابة ومكياجك لا مثيل له بعد إنهاء مشكلتكِ مع العيون المنتفخة

وداعًا للعيون المنتفخة ...أفضل علاجات طبيعية ستمنحكِ جاذبية وإطلالة مكياج لا مثيل لها

رحاب عباس
15 يوليو 2024

بصرف النظر عن المشكلة الجمالية للعيون المنتفخة، قد يكون هذا إنذارًا لشيء أكثر خطورة. وبما أن انتفاخ العينين يُمكن أن يكون نتيجة لأسباب مختلفة؛ لذا سنتطرق في البداية إلى أبرزها، ثم سنطلعكِ على كيفية علاجها منزليًا بأفضل الأساليب وأقل التكاليف.

من هذا المنطلق، قولي وداعًا للعيون المنتفخة، وتعرفي خلال السطور القادمة، وعبر موقع " هي" على الأسباب والعلاجات الطبيعية، للحصول على عيوب جذابة ومكياج لا مثيل له، بناءً على توصيات استشارية أمراض العيون الدكتورة هناء مدحت من القاهرة.

أسباب متنوعة توقف وراء العيون المنتفخة

تعرفي على الأسباب الحقيقية لمشكلة العيون المنتفخة لعلاجها بشكل صحي وسليم
تعرفي على الأسباب الحقيقية لمشكلة العيون المنتفخة لعلاجها بشكل صحي وسليم

بحسب الدكتورة هناء، يُمكن أن يكون انتفاخ العينين نتيجة لأسباب مختلفة، مثل: "رد الفعل التحسسي"، أو لأنك ببساطة تفركين عينيك بقوة. إذا وجدت عينيكِ متورمتين من حين لآخر بعد الاستيقاظ في الصباح، فلا داعي للقلق. ومع ذلك، إذا لاحظت أن هذه الأعراض دائمة، فسيكون من الجيد البحث عن الأسباب الحقيقية، مراجعة الطبيب المختص على الفور. أما عن أبرز الأسباب التي توقف وراء العيون المنتفخة، فهي:

الإفراطفي استهلاك الملح

أحد أكثر أسباب انتفاخ العين شيوعًا هو الإفراط في تناول الملح. يؤدي تناول كميات كبيرة من الملح إلى احتباس السوائل بسبب الصوديوم. يحدث تركيز الماء هذا بشكل رئيسي في الأنسجة الضامة، خاصة حول العينين وفي الجفون السفلية. وهنا يجب عليكِ التقليل من الملح  في نظامك الغذائي، والإكثار من استهلاككِ للمياه على مدار اليوم..

إصابتكِ بالحساسية الموسمية

الحساسية الموسمية أحد أسباب انتفاخ العين والتي من شأنها أن تعيق استمتاعكِ بمكياج عيون جذاب
الحساسية الموسمية أحد أسباب انتفاخ العين والتي من شأنها أن تعيق استمتاعكِ بمكياج عيون جذاب

تلعب الحساسية الموسمية دورًا  كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالعيون المنتفخة. كما يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لتورم العين. عندما يبالغ جهاز المناعة لدينا في رد فعله تجاه مادة غريبة، على سيل المثال: "حبوب التلقيح أو الغبار"، عندها يحدث رد فعل تحسسي. ثم يتم إطلاق الهيستامين، مما يؤدي إلى احتباس السوائل والحكة وسيلان الأنف.

عمومًا، إذا استيقظتِ بعيون منتفخة، فقد يكون لديكِ حساسية من شيء ما في غرفة نومك. يمكن أن يكون مثلًا منعم أقمشة في ملاءاتك أو نبتة جديدة في المنزل. جربي النوم والنوافذ مغلقة لتري ما إذا كان ذلك يساعد على تحسن تورم وانتفاخ العينين؛ وإذا كنتِ تُعانين من رد فعل تحسسي، نوصيك باستشارة طبيب مختص في أسرع وقت ممكن.

فرك للعينين

هذا الإجراء مؤلم للبشرة الحساسة حول العين، ويمكن أن يسبب التهاب أو تورم. وبالتالي، إذا كنتِ ترغبين في تجنب التورم الناتج عن فرك عينيكِ، ضعي كمادة باردة مبللة قبل النوم أو في الصباح. بالإضافة إلى ذلك، حاولي ألا تفركي عينيكِ عند الاستيقاظ.

استعدادكِ الوراثي

استعدادكِ الوراثي قد يصيبكِ بمظهر العيون المنتفخة في اي مرحلة عمرية وخصوصًا بعد المرحلة الثلاثينية
استعدادكِ الوراثي قد يصيبكِ بمظهر العيون المنتفخة في اي مرحلة عمرية وخصوصًا بعد المرحلة الثلاثينية

على الرغم من أنك قد تنامين من 7 إلى 8 ساعات كل ليلة، وحريصة في نظامك الغذائي، ولكنك مازلت تلاحظين انتفاخات في العين. هذا لأن بعض النساء أكثر عرضة لانتفاخ العيون بسبب الوراثة. يميل هذا الاستعداد الوراثي إلى الظهور بعد سن 30-40، ولكن يُمكن أن يحدث أيضًا في سن أصغر.

شعوركِ دومًا بالقلق والتوتر

هل تمرّين بوقت عصيب في العمل، أو في المنزل وتشعرين بالتوتر؟ يزيد الإجهاد من إفراز هرمون الكورتيزول، مما يغير توازن الصوديوم في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن يسبب البكاء تورمًا في العين، خاصةً إذا حدث في الليلة السابقة. فإذا كنتِ ترغبين في تقليل التوتر، يُمكنك ممارسة الرياضة بشكل منتظم لتخفيف توتركِ، ولكن إذا لم تهدأ أعراض القلق، يمكنكِ استشارة أخصائي، ولا حرج في ذلك.

نومكِ القليل أو المتقطع

النوم القليل أو المتقطع من شأنه أن يصيبكِ بمشكلة العيون المنتفخة فانتبهي لذلك
النوم القليل أو المتقطع من شأنه أن يصيبكِ بمشكلة العيون المنتفخة فانتبهي لذلك

إذا كنتِ تُعانين في كثير من الأحيان من الأرق، وتستيقظين بعيون متورمة، فإن السبب على الأرجح هو قلة النوم. يتسبب الأرق في احتباس السوائل، وهذا هو السبب في أنك قد تستيقظين بعيون منتفخة وهالات سوداء. ولمكافحة الأرق، اتبعّي روتين نوم صحي ومتسق. ابدئي بالاسترخاء عن طريق تجنب الشاشات والضوء الأزرق قبل النوم بساعة أو ساعتين على الأقل. بعد ذلك، يمكن أن يؤدي أخذ حمام دافئ أو دش إلى إعداد جسمك بشكل أفضل للنوم العميق.

إصابتكِ بأمراض العيون المتنوعة

يُمكن أن تكون العيون المنتفخة أيضًا بسبب بعض أمراض العين. عادةً ما يكون التهاب الملتحمة ناتجاً عن عدوى بالعين، ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب الحساسية أو العدسات اللاصقة.

اعتمادكِ على العدسات اللاصقة دومًا

العدست اللاصقة قد تكون سببًا جوهريًا وراء إصابتكِ بمشكلة العيون المنتفخة
العدست اللاصقة قد تكون سببًا جوهريًا وراء إصابتكِ بمشكلة العيون المنتفخة

يمكن للنوم بالعدسات اللاصقة أن يشجع البكتيريا على النمو في الفراغ الصغير بين العدسة وسطح العين. هذا يُمكن أن يسبب مشاكل مختلفة، بما في ذلك العيون المنتفخة. بغض النظر عن مدى شعورك بالتعب، إزالة العدسات دائمًا قبل النوم أمرًا  مهمًا بشكل خاص.

عدم تناولكِ كميات كافية من الماء

إذا كنت لا تشربين الماء بانتظام خلال النهار، فسوف يحبس جسمك السوائل. هذا يمكن أن يجعل التورم في عينيك أكثر وضوحًا في الصباح. كما يجب عليكِ تجنب القهوة أو الشاي في المساء، لأنهما يعملان كمدر للبول ويحفزان المثانة لإفراز البول في كثير من الأحيان.

تحسسكِ من العطور

تحسسكِ من العطور أحد أسبا ب إصابتكِ بمشكلة العيون المنتفخة
تحسسكِ من العطور أحد أسبا ب إصابتكِ بمشكلة العيون المنتفخة

قد تساهم العطور أو المنتجات المعطرة في انتفاخ العيون، قد يكون لديكِ حساسية أو عيون حساسة. وهنا نوصيكِ برش العطر بعيدًا عن وجهكِ وعينيكِ. بالإضافة إلى ذلك، يُمكنكِ اختيار المنتجات الخالية من العطور في روتينك اليومي.

تقدمكِ في العمر

يحتفظ الكولاجين بالضمادات الدهنية تحت الجفون. مع التقدم في السن، تصبح ألياف الكولاجين والإيلاستين أضعف ونتيجة لذلك تبدأ رواسب الدهون التي تدعم العين في التراجع. وهذا يسبب تورم في الجفون السفلية.

اقتراب دورتكِ الشهرية

اقتراب دورتكِ الشهرية أحد اسباب إصابتكِ المؤقتة بمشكلة العيون المنتفخة
اقتراب دورتكِ الشهرية أحد اسباب إصابتكِ المؤقتة بمشكلة العيون المنتفخة

عندما يقترب موعد دورتك الشهرية، قد تشعرين ببعض الانتفاخ، كما هو الحال أيضًا في الأيام القليلة الأولى. الشيء نفسه ينطبق على العيون المنتفخة. تسبب متلازمة ما قبل الحيض تقلبات هرمونية وتغيرات في هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم، مما يؤدي إلى احتباس السوائل في جميع أنحاء الجسم. لحسن الحظ، يزول التورم أو الانتفاخ الذي تشعرين به خلال الدورة الشهرية، وعادةً ما يكون ذلك قبل أيام قليلة من توقف الدورة الشهرية.

إصابتكِ بمشكلات في الكلى أو القلب

إذا لاحظتِ أن عينيكِ منتفخة باستمرار كل صباح، فقد تكون هذه علامة على وجود مشكلة في الكلى أو القلب. نظراً لأن العيون المنتفخة مرتبطة بالعديد من الحالات المرضية.

العلاجات الطبيعية المنزلية لتخلص من العيون المنتفخة

علاجات طبيعية ستمنحكِ عيون مفعمة  بالحيوية والجمال وستخلصكِ من العيون المنتفخة  لذا اعتمدي عليها
علاجات طبيعية ستمنحكِ عيون مفعمة  بالحيوية والجمال وستخلصكِ من العيون المنتفخة  لذا اعتمدي عليها

ووفقً للدكتورة هناء، إليك بعضِ الأفكار المنزلية، والتي ستجنبكِ انتفاخ العينين، وستمنحكِ عيون جذابة ومكياج لا مثيل له، وذلك على النحو التالي:

اصنعي كمادات باردة

تعتبر الكمادات الباردة فكرة جيدة جدًا إذا كنت تريدين التخلص من انتفاخ العيون. ضعي كمادة باردة تحت عينيكِ. جربي أكياس شاي البابونج وبعد بضع دقائق سيصبح مظهرك أكثر إشراقاً وتجددًا.

اعتمدي على الكافيين

أكياس الشاي الأسود المثلج أحد العلاجات الطبيعية لإنهاء معاناتكِ مع العيون المنتفخة
أكياس الشاي الأسود المثلج أحد العلاجات الطبيعية لإنهاء معاناتكِ مع العيون المنتفخة

الكافيين مضيق للأوعية الدموية. بالإضافة إلى هذا، فإنه يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة. يمكنك وضع أكياس الشاي الأسود المثلج على عيون مغلقة كقناع. بالإضافة إلى ذلك، وأيضًا يُمكنك تجربة كريمات العين التي تحتوي على الكافيين.

استخدمي شرائح الخيار

نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، فإن الخيار يعمل على ترطيب البشرة على الفور ويقلل من التورم. يحتوي الخيار أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ويحتوي على فيتامين K الذي يمكن أن يساعد في تقليل الهالات السوداء.

جربي تدليك العين بأسطوانة التدليك

اسطوانة تدليك العيون أحد العلاجات الطبيعية للتغلب على مشكلة العيون المنتفخة
اسطوانة تدليك العيون أحد العلاجات الطبيعية للتغلب على مشكلة العيون المنتفخة

إسطوانة التدليك هي أداة تساعد على تحسين الدورة الدموية حول العينين. وبهذه الطريقة يتم التخلص من انتفاخ العيون، وتأخذ تعبيرات وجهك نظرة مريحة. بالإضافة إلى الانتفاخ، تساعد أسطوانة العين أيضًا في علاج الهالات السوداء، والتجاعيد حول العينين. 

وأخيرًا، لتهدئة انتفاخ العين، يمكن استخدام كريم العين بانتظام. علمًا أن هناك بعض المكونات التي تساعد على التعامل مع الانتفاخ وتبريد المنطقة تحت العين. بالإضافة إلى كريم العين، يمكنك أيضًا استخدام ماسكات العين لجعل عينيك أكثر إشراقاً على الفور.

عمومًا، المكونات التي تقلل انتفاخ العين هي:"الكافيين، فيتامينC، الريتينول، حمض الهيالورونيك"، بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغبين بإخفاء الانتفاخ على الفور، فإن كونسيلر في ظل مشابه لدرجة لون البشرة سيجعل المظهر أكثر إشراقًا وشبابًا، كذلك اختاري التركيبة السائلة إذا كان لديكِ خطوط رفيعة أو تجاعيد والتركيبة الصلبة لمزيد من التغطية على الهالات السوداء.