لبشرة اكثر جمالًا استخدمي المكملات واحذري خلط هذين المكونين في نفس الوقت

فوائد الكولاجين وحمض الهيالورونيك لبشرة أكثر جمالاً وشباباً ..واحذري الريتينول بهذه الحالة

رحاب عباس
19 يوليو 2024

اكتشفي مزيجًا مكونًا من مكونين للحصول على بشرة رائعة لطالما كنت تحلمين بها. إنهما الكولاجين وحمض الهيالورونيك معًا؛ إنهما بالفعلكفيلان بتحقيق أحلامكِ، للحصول على بشرة تليق بكِ، فكلاهما مفيدان، لكنهما يعملان بطرق مختلفة.

برغم  أن جسمكِ ينتج الكولاجين والهيالورونيك أسيد  بشكل طبيعي، لكن كلاهما يتراجعان أيضًا مع تقدم العمر. وهذا يعني أنه مع مرور السنين، ستلاحظين أن بشرتك بدأت تبهت وستشعرين بجفاف الجلد الذي قد يبدأ في الترهل والتجاعيد قبل الأوان.

لذا دعينا نُطلعكِ عبر موقع " هي" على أهمية تناولكِ مكملات الكولاجين وحمض الهيالورونيك معًا، وفي نفس الوقت توخي الحذر من خلط حمض الساليسيليك والريتينول؛ بناءً على توصيات أخصائية الطب التجميلي إيمان أحمد من القاهرة.

بشرة أكثر جمالًا باستخدام هذين المكونين

مكملات الكولاجين وكبسولات حمض الهيالورونيك الأفضل معًا لبشرة أكثر جمالًا
مكملات الكولاجين وكبسولات حمض الهيالورونيك الأفضل معًا لبشرة أكثر جمالًا

بحسب دكتورة إيمان، أظهرت الأبحاث أن ببتيدات الكولاجين المتحللة بالماء قادرة على دعم مرونة الجلد وكثافة الكولاجين الجلدي.بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة سريرية أخرى أن مستويات الرطوبة في الجلد كانت أعلى 7 مرات من أولئك الذين لم يتناولوا مكملات الكولاجين. عندما يقترن الكولاجين بحمض الهيالورونيك، فإن ترطيب الجلد الداخلي يتحسن. كما وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 120 ملليجرام من حمض الهيالورونيك يومياً لمدة ثمانية إلى 12 أسبوعًا، شهدوا تراجعًا واضحًا في شيخوخة الجلد "تجاعيد أقل وبشرة أكثر ليونة" مقارنةً بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا. ناهيك عن أن العثور على هذين المكونين في منتج واحد من المرجح أن يوفر لك الكثير من الوقت والمال.

عمومًا إذا كنت تبحثين عن بشرة ممتلئة وثابتة، فستحتاجين إلى التفكير في تناول الكولاجين وحمض الهيالورونيك دفعة واحدة. تساعد هذه المكونات معًا في دعم صحة البشرة وترطيبها بشكل عام.

بشرة أكثر جمالًا بعدم دمج هذين المكونين معًا

يمنع خلط حمض الساليسيليك والريتينول في نفس الوقت لبشرة أكثر جمالًا
يمنع خلط حمض الساليسيليك والريتينول في نفس الوقت لبشرة أكثر جمالًا

وتابعت الدكتورة إيمان، من ناحية أخرى، احذري خلط هذين المكوّنين معاً فهو يفسد جمال بشرتك؛ فمع كل الحديث عن مدى فائدة حمض الساليسيليك والريتينول للبشرة، وخصوصًا المعرضة لظهور البثور؛ فلا بد أن لديكِ الرغبة لمعرفة ما إذا كان بالإمكان استخدامهما معًا في روتين العناية بالبشرة.

عمومًا، ونظرًا لأن كلاهما مكونان قويان جدًا، فمن الضروري أن تعرفي كيفية القيام بذلك بشكل مسؤول وإلا ستقومين بإتلاف حاجز الجلد بشكل خطير، وجعل تلك المنتجات غير فعالة. والسؤال الآن، هل يُمكنك استخدام هذين المكونين في نفس الوقت؟

لبشرة أكثر جمالًا لابد أن تكوني على دراية كاملة بكيفية استخدام الريتينول وحمض الساليسيليك في ليالي مختلفة
لبشرة أكثر جمالًا لابد أن تكوني على دراية كاملة بكيفية استخدام الريتينول وحمض الساليسيليك في ليالي مختلفة

الإجابة المختصرة هي "لا"، إذ يُمكن أن يؤدي خلط حمض الساليسيليك والريتينول إلى زيادة تهيج البشرة، وخصوصًا عند صاحبات البشرة الجافة أو الحساسة.

وأضافت دكتورة إيمان، بصفة عامة، يعتبر الريتينول مكونًا غير مستقر بشكل معروف، لذا عليكِ توخي الحذر عند إقرانه بمنتج آخر في آن واحد. وهناك رأي آخر يقول يمكن استخدام حمض الساليسيليك والريتينول في وقت واحد، طالما لم يتم تطبيقهما في نفس الوقت.

أي عليك ترك وقت كافٍ بين عملية التطبيق لكل مكون لتحقيق أفضل النتائج. وهذا يعني تطبيق المكونات في أوقات مختلفة من اليوم.

يمكنك أيضًا تطبيقها في ليالٍ مختلفة، ولكن يجب أن تتذكري أن هذه المكونات قوية، لذا فإن استخدامهما كل يوم قد يكون كثيراً على بشرتك خاصة إذا كانت عرضة للتهيج.

طرق لاستخدام الريتينول وحمض الساليسيليك في نفس الروتين لبشرة أكثر جمالًا

استفيدي من الطرق المقدمو لدمج حمض الساليسيليك والريتينول ضمن روتين العناية بالبشرة بشكل صحيح
استفيدي من الطرق المقدمو لدمج حمض الساليسيليك والريتينول ضمن روتين العناية بالبشرة بشكل صحيح

أشارت الدكتورة إيمان، أنه يمكنكِ استخدام هذين المكونين في نفس الروتين للعناية بالبشرة، من خلال بعض الطرق المختلفة، وذلك على النحو التالي:

ضعي الريتينول ليلًا وحمض الساليسيليك أثناء النهار

يُنصح عادةً باستخدام حمض الساليسيليك أثناء النهار والريتينول في الليل، حيث تعتبر بعض الرتينويدات قابلة للتحلل الضوئي مما يعني أنها قد تصبح غير مستقرة وتتحلل عند تعرضها لأشعة الشمس وتصبح أقل فعالية عند استخدامها أثناء النهار.

قد يتسبب كلا المكونين في أن تكون بشرتك أكثر حساسية في الشمس، لذلك بغض النظر عن أيهما يستخدم أثناء النهار أو في الليل، من المهم تطبيق واقي من الشمس كل يوم.

دورة العناية بالبشرة

دورة العناية بالبشرة خيارًا أفضل لبشرة أكثر جمالًا
دورة العناية بالبشرة خيارًا أفضل لبشرة أكثر جمالًا

إذا كانت بشرتك عرضة للحساسية فقد تكون دورة العناية بالبشرة خيارًا أفضل من استخدام المنتجين في ليالي منفصلة. إليك كيفية القيام بذلك:

  • الليلة الأولى: ليلة التقشير

في هذه الليلة يُمكنكِ استخدام مقشر كيميائي أو مقشر لطيف. بالنسبة للمقشرات الكيميائية يمكنك الاختيار من بين حمض الساليسيليك أو حمض ألفا هيدروكسي أو PHA آخر. سبب عمل التقشير قبل ليلة الريتينويد هو أن هذه المكونات تتخلص من خلايا الجلد الميتة مما يعني أن منتج الريتينول الخاص بكِ يمكن أن يخترق الجلد بشكل أعمق وبالتالي يعمل بشكل أفضل.

  • الليلة الثانية:: ليلة الريتينويد

في هذا الليلة استخدمي أي شكل من أشكال الريتينول يناسب بشرتكِ. يُمكن أن يكون هذا منتجًا لطيفًا لا يحتاج إلى وصفة طبية أو كريم بوصفة طبية.

  • الليالي 3 و 4: ليالي التعافي

في الليلة الثالثة والرابعة من روتينك، لا تستخدمي أيًا من العناصر النشطة المذكورة أعلاه. تم تصميم أيام الراحة هذه للسماح لبشرتك بالتعافي. خلال هذه الليالي الهادئة لبشرتك ستمنعين حصول التقشير المفرط وردود الفعل الريتينويدية والتهيج والجفاف والاحمرار.

بالنسبة للنساء أو الفتيات اللاتي يُعانين من بشرة معرضة لحب الشباب، يجب عليهن خفض روتين دورة العناية بالبشرة إلى ثلاث ليالٍ، مع البقاء لأمسية واحدة فقط للشفاء.

استخدمي أقنعة SA أسبوعيًا ولكن استخدمي الريتينول بانتظام

استخدمي أقنعة حمض الساليسيليك مرتين في الأسبوع لبشرة أكثر جمالًا
استخدمي أقنعة حمض الساليسيليك مرتين في الأسبوع لبشرة أكثر جمالًا

عندما تفكرين في حمض الساليسيليك، قد يتبادر إلى ذهنك على شكل مصل على الفور. ومع ذلك يمكنك استخدام هذا المكون في شكل قناع أيضًا. إن استخدام أقنعة حمض الساليسيليك مرة أو حتى مرتين في الأسبوع مفيد لإزالة السموم والشوائب من البشرة، ومكافحة الالتهابات، وتهدئة البشرة مع دمج بعض الترطيب وتفتيح وتنعيم البشرة.

بصفة عامة، ستفضل البشرة الجافة قناعًا مرطبًا، لأن المواد الفعالة لها توصيل لطيف، بينما يمكن للبشرة الدهنية أن تستفيد من قاعدة الطين.ومن الأفضل استخدام قناع حمض الساليسيليك في الليلة التي تحددين فيها ليلة التقشير بدلًا من استخدامه قبل الريتينول.

استخدمي منظف حمض الساليسيليك

استخدمي منظف حمض الساليسيليك ثم يتبعه مصل الريتينول لبشرة أكثر جمالًا
استخدمي منظف حمض الساليسيليك ثم يتبعه مصل الريتينول لبشرة أكثر جمالًا

إن بعض أنواع البشرة قد تستفيد من استخدام منظف يومي بحمض الساليسيليك، والذي يمكن أن يتبعه مصل الريتينول.ومع ذلك يجب أن تستخدم صاحبات البشرة الحساسة المنظفات اللطيفة مع استخدام منظف حمض الساليسيليك كل بضّع ليالٍ بدلًا من التكرار اليومي.

وأخيرًا،  يعتبر كل من حمض الساليسيليك والريتينول من المكونات الرائعة للاستخدام لأي شخص لديه بشرة دهنية أو معرضة لحب الشباب. ومع ذلك لا ينبغي استخدامهما في نفس الوقت. وبدلًا من ذلك استخدمي المكونين في ليالي مختلفة.