ما هي العلاجات التجميلية الآمنة في الصيف؟

ما هي العلاجات التجميلية الآمنة في الصيف؟

ماريا شربل
5 أغسطس 2024

خلال موسم الصيف، وفي حين أنه من المغري الخوض في إجراءات مختلفة لتحقيق مظهر صيفي، إلا أن جميع العلاجات التجميلية ليست مناسبة لموسم الشمس. ويمكن أن تكون بعضها حساسة للتعرض لأشعة الشمس أو الحرارة، مما قد يؤدي إلى مضاعفات. فإليك، أهم العلاجات التجميلية المثالية التي يجب مراعاتها خلال الصيف وتلك التي يجب تجنبها.

العلاجات التجميلية التي يجب تجنبها خلال الصيف

تشمل العلاجات التجميلية التي يجب تجنبها خلال الصيف أي شيء من شأنه أن يجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس
تشمل العلاجات التجميلية التي يجب تجنبها خلال الصيف أي شيء من شأنه أن يجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس

بشكل عام، تشمل العلاجات التجميلية التي يجب تجنبها خلال الصيف أي شيء من شأنه أن يجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس. ويشمل ذلك إجراءات تجديد البشرة العميق بالإضافة إلى معظم العلاجات القائمة على الليزر والضوء. فإليك العلاجات التجميلية التي عليك الامتناع عنها خلال أشهر الصيف:

  • تجديد البشرة بما في ذلك microblading
  • التقشير الكيميائي
  • الليزر الاستئصالي (ليزر ثاني أكسيد الكربون وليزر Erbium YAG)
  • العلاج بالليزر لتصبغ الجلد
  • العلاج بالضوء النبضي المكثف (IPL)

المشاكل الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس بعد العلاج

من الأفضل تجنب العلاجات التي تسبب الحساسية للأشعة فوق البنفسجية خلال الصيف، لأنها يمكن أن تؤدي إلى المشاكل التالية:

من الأفضل تجنب العلاجات التي تسبب الحساسية للأشعة فوق البنفسجية خلال الصيف
من الأفضل تجنب العلاجات التي تسبب الحساسية للأشعة فوق البنفسجية خلال الصيف
  • فرط التصبغ: مع التعرض لأشعة الشمس، قد تعود البقع الداكنة التي تم علاجها ويمكن أن تعود أغمق. كما يمكن أن تشكل الندبات أيضًا بقع داكنة دائمة إذا تعرضت لأشعة الشمس.
  • حروق الشمس: تزيد العلاجات التي تضعف أو تزيل الطبقات العليا من الجلد من خطر الإصابة بحروق الشمس. ويؤدي الضرر الناتج عن الشمس إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والترهل، وفي أسوأ الحالات، سرطان الجلد.
  • الندبات: من الأفضل ترك العلاج الذي يتلف الطبقة العليا من الجلد للتعافي من الشمس. ويمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى جعل الندبات أكثر وضوحًا، وقد يؤدي إلى ندبات مفرطة التصبغ بشكل دائم.
  • العدوى: خلال أشهر الصيف، يزداد خطر الإصابة بالعدوى. وقضاء الوقت في الهواء الطلق، وخاصة التعرق، يعرض الجلد للبكتيريا والعوامل الضارة الأخرى.
  • التهيج: بغض النظر عن الضرر الدائم للجلد، يمكن للحرارة والرطوبة والتعرق الصيفي أن تجعل الجلد أكثر حساسية. ويمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة التهيج والاحمرار والتورم أو الكدمات بعد العلاجات الاستئصالية.

العلاجات التجميلية المناسبة لفصل الصيف

هناك العديد من العلاجات التجميلية الرائعة لجميع المواسم بما في ذلك الصيف. فلا تتطلب هذه العلاجات فترة تعافي كبيرة أو قضاء وقت في الاختباء من الشمس. وتشمل العلاجات الآمنة في الصيف:

البوتوكس

البوتوكس يمنع تكوين التجاعيد الثابتة عن طريق شل العضلات في الوجه مؤقتًا. ويمكن إكمال الإجراء الآمن وغير المؤلم نسبيًا في أقل من 30 دقيقة ولا يتطلب وقتًا للتعافي، ولا يجعل الجلد أكثر حساسية للتعرض لأشعة الشمس.

وتظهر النتائج في غضون شهر واحد ويمكن أن يستمر العلاج طوال الصيف، لمدة تصل إلى 6 أشهر.

الفيلر

يعالج الفيلر الأنسجة الرخوة في الوجه ويمكن أن يجعل الجلد يبدو أكثر نعومة
يعالج الفيلر الأنسجة الرخوة في الوجه ويمكن أن يجعل الجلد يبدو أكثر نعومة

يعالج الحشو الجلدي الأنسجة الرخوة في الوجه ويمكن أن يجعل الجلد يبدو أكثر نعومة، وعظام الخد أعلى، أو الشفاه أكثر امتلاءً. وتحفز الفيلر التي تحتوي على حمض الهيالورونيك إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم دون جعل الجلد أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية.

ومثل البوتوكس، يعد حشو الجلد علاجًا آمنًا يتم إجراؤه من خلال موعد سريع في العيادة. كما لا تتطلب المواد القابلة للحقن فترة تعافي طويلة أو لا تتطلبها على الإطلاق.

ألثيرابي

في حين أن علاجات الليزر محظورة خلال فصل الصيف، فإن العلاج بالليزر مختلف، ويستخدم هذا العلاج لشد الجلد طاقة الموجات فوق الصوتية لتحفيز إنتاج الكولاجين. وبعد العلاج، يبدو الجلد أكثر تماسكًا ومشدوداً.

ونظرًا لأن العلاج بالليزر لا يستهدف الصبغة ولا يتطلب فترة نقاهة، فهو آمن للاستخدام خلال فصل الصيف، حيث تظهر النتائج الكاملة بعد 3-6 أشهر من الإجراء.

الثيرماج

الثيرماج هو علاج يعتمد على الترددات الراديوية يسخن الجلد
الثيرماج هو علاج يعتمد على الترددات الراديوية يسخن الجلد

تقنية الثيرماج هو علاج يعتمد على الترددات الراديوية يسخن الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين الجديد. ويمكن أن تساعد علاجات الثيرماج في جعل الوجه يبدو أكثر نعومة وتناسقًا وإشراقًا. كما يعمل الثيرماج على الجسم، وتشمل مناطق العلاج الشائعة الجلد المترهل أو المجعد حول الأرداف أو الفخذين أو الركبتين.

الثيرماج هو إجراء غير جراحي لا يتطلب فترة تعافي، حيث تظهر النتائج الكاملة بعد 4-6 أشهر ويمكن أن تستمر لمدة عام.

تجميد الدهون

تجميد الدهون هو شكل من أشكال إزالة الدهون غير الجراحية، وعلى عكس شفط الدهون، من الآمن القيام به خلال الصيف لأنه لا يتطلب أي شقوق، والتي يجب حمايتها من الشمس. وتعمل الطريقة على تجميد الخلايا الدهنية التي يتم إزالتها بشكل طبيعي بواسطة الجسم، ولا يوجد ضرر للجلد.

ويوصى بهذا العلاج لأولئك الذين لديهم وزن الجسم المثالي والذين يرغبون في الكشف عن المزيد من تناسق الجسم. للحصول على نتائج يمكنك التباهي بها خلال الصيف، من الأفضل أن يتم العلاج قبل شهر واحد على الأقل. وتظهر نتائج CoolSculpting الكاملة بعد 3-6 أشهر من تطهير الجسم للخلايا الدهنية.