تجديد شباب الرقبة وشدّها بطرق تجميلية فعّالة

ودّعي ترهلات الرقبة واستعيدي شبابها بطرق تجميلية فعّالة

ماريا شربل
27 أغسطس 2024

تخلق الرقبة مظهراً أساسياً ومهماً في جسم المرأة فمع تقدم العمر وظهور التجاعيد قد تلجأ بعض النساء لعملية شد الرقبة للحصول على رقبة أكثر ثباتاً وأكثر سلاسة ورقة.

تجاعيد الرقبة هي أهم تحد تواجهه كل النساء، بسبب تقدم العمر، لذلك عمل الأطباء وخبراء التجميل بشكل جيد للغاية على تطوير التقنيات التي تساعد على حل تلك المشاكل، ومن أهم وأشهر هذه التقنيات التجميلية عملية شد الرقبة. فتعرفي معنا على تفاصيل هذه العملية وأهم فوائدها وأضرارها.

شد الرقبة

عملية شد الرقبة بالخيوط الذهبية
عملية شد الرقبة بالخيوط الذهبية

يؤدي انخفاض إنتاج الكولاجين في الرقبة إلى تكوين خطوط أفقية وعمودية على سطح الجلد فيفقد الجلد قوته ومرونته مع تقدمنا ​​في السن، لذلك فمن الشائع رؤية علامات مبكرة للشيخوخة المبكرة مثل تراجع الجلد على الرقبة. على عكس عمليات شد الرقبة التقليدية، فإن عملية رفع الرقبة بالليزر ليست عملية جراحية، هذا يعني عدم وجود شقوق بارزة وتندب بعد الإجراء ولا يوجد تخدير عام وأقل إزعاج بعد العلاج، هذا الإجراء يعد اختياراً ممتازاً لكل النساء الذين لم يستعدوا بعد للجراحة، لكنهم يريدون تحقيق مظهر أكثر شباباً.

كيف تتم عملية شد الرقبة

يعتمد الإجراء على إذابة جيوب صغيرة من الدهون وتشديد الجلد وثباته في منطقة الرقبة، تحلل الدهون بالليزر وتشديد الجلد عن طريق التسخين، بالإضافة إلى غرزتين تعملان على تحديد الرقبة. الإجراء غير معقد ويعطي نتائج طويلة الأمد، يستغرق رفع الرقبة بالليزر عادةً أقل من ساعة واحدة ، باستخدام التخدير الموضعي ، مما يساهم في تقصير فترة العلاج وفترة الشفاء، يتم تنفيذ الإجراء تحت التخدير الموضعي ولا يحتاج البقاء في المشفى بعدها.

قد يستمر وجود الكدمات والتورم لمدة 3-5 أيام بعد العملية ويمكن إدارتها بسهولة باستخدام أدوية بدون وصفة طبية وعلب ثلجية.

لأن الإجراء يحفز إنتاج الكولاجين، سيبدو الجلد تدريجياً أكثر نعومة وحيوية في منطقة العلاج، في حين أن الجلد الرخو سوف يشد ويزيل الخطوط والتجاعيد. يوفر الإجراء نتائج طويلة الأمد، على الرغم من أن عمليات المتابعة قد تكون مطلوبة من وقت لآخر للحفاظ على أفضل النتائج .

عملية شد الرقبة بالخيوط الذهبية

علاجات غير جراحية لشد الرقبة والتخلص من ترهلات الجلد
علاجات غير جراحية لشد الرقبة والتخلص من ترهلات الجلد

عندما توضع الخيوط الذهبية على الأنسجة المتدلية، فإنها تضمن إنتاج الكولاجين الذي يخلق الهيكل العظمي للنسيج، أي الخط الرئيسي عن طريق تسريع الدورة الدموية والتمثيل الغذائي.

الخيط الذهبي فعّال فقط في المنطقة المطبقة، وله تأثير تصحيح مرونة وشكل للأنسجة دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي. أما الخيوط الموضوعة تحت الجلد فعالة في علاج التجاعيد وترهل الجلد عن طريق تجديد الجلد، والخيوط الموضوعة تحت الجلد تحفز عملية إصلاح الجلد.

يتم ضمان شد الجلد بالكولاجين والألياف المرنة وزيادة الدورة الدموية وبالتالي يصبح الجلد مشدودًا. الخيوط التي لها وظيفة الدعم الميكانيكي في الجلد تذوب في المتوسط ​​180 يوم، ومع ذلك، سوف يجدد الجلد نفسه خلال هذه الفترة حيث تظهر نتائج الخيوط بشكل أكثر وضوحًا على البشرة الشابة ليبدو الوجه أنحف وتكون الخطوط أكثر ثباتًا.

نصائح بعد عملية شد الرقبة

تأكدي من النوم ورأسك مرفوع بعد عملية شد الرقبة
تأكدي من النوم ورأسك مرفوع بعد عملية شد الرقبة

بعد عملية شد الرقبة من الأفضل أن يكون منزلك جاهزاً للراحة لذلك قومي بتزويد مطبخك بالأطعمة اللينة أو الوجبات الجاهزة، وتعبئة أي وصفات طبية قد تحتاجينها.  يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بوسائل الترفيه المريحة، مثل الكتب أو جهاز التحكم عن بُعد الخاص بالتلفزيون، على مقربة منك أيضاً في إبقائك مرتاحة.

أيضاً تأكدي من النوم ورأسك مرفوع بعد العملية هذا يساعد في تقليل التورم ويحسن الدورة الدموية، وتجنبي الضغط على رقبتك من خلال الاستلقاء بطريقة صحيحة.  وقومي باستخدام كمادات الثلج حتى لا تخاطري بتدفق الدم إلى رقبتك حيث يمكن أن يساعد الثلج في الألم، لكن لا تنامي مع كيس ثلج للحفاظ على سلامة بشرتك.

 يستخدم جسمك كل طاقته للشفاء، لذا فإن إنفاق الكثير من الطاقة سيطيل وقت الشفاء، كما لا يُنصح باستئناف روتين التمارين لمدة أسبوعين على الأقل. ويمكن أن يؤدي البخار الناتج عن الاستحمام أو الدش الساخن إلى إعاقة التئام الجروح، مثل التعرض لأشعة الشمس لذلك تجنبي كل هذا للحصول على أفضل النتائج.

مميزات عملية شد الرقبة

عملية شد الرقبة جراحياً تعتمد على شفط دهون الرقبة
عملية شد الرقبة جراحياً تعتمد على شفط دهون الرقبة

من مميزات عملية شد الرقبة هي أنها تزيل أو تقلل "عنق الديك الرومي" عن طريق إزالة الجلد الزائد المترهل، تنعم التجاعيد في جميع أنحاء الرقبة وتحسن مظهر عصابات الرقبة العمودية.

النتائج طويلة الأمد وسوف تقدم العمر بشكل طبيعي مع المريض، أيضاً يمكن دمج هذه العملية مع عملية شد الوجه لتجديد شباب الوجه بشكل أكثر شمولية.

مخاطر عملية شد الرقبة

كأي عملية جراحية هناك مخاطر نتيجة هذه العملية، فأهم مخاطر عملية شد الرقبة هي النزيف، ندوب، تورم الرقبة، عدم انتظام مظهر الجلد وتغير لونه، ألم حول الرقبة وفقدان الشعر المؤقت على طول الشقوق. بالإضافة إلى تراكم السوائل وإصابة العصب السابع الذي يمكن أن يسبب ضعف الشفة السفلى.

عملية شد الرقبة لها مميزات عدة فإنها تمنح المرأة الثقة بنفسها ومظهراً شبابياً أكثر، ولكن كأي عملية جراحية يوجد مخاطر لهذه العملية أيضاً.

فإذا شعرت بالضيق بسبب ترهل الجلد الرخو على رقبتك، فإن إجراء عملية شد الرقبة قد تكون الحل الأنسب لك.