1 رئيسية نادين نجيم

ما هي عملية تجميل الفك للحصول على ذقن محدّد ومتناسق كإطلالة النجمات؟

ماريا شربل
3 سبتمبر 2024

 

من بين أحدث الاتجاهات في الطب التجميلي اليوم هو خط الفك البارز، حيث أصبح خط الفك المثالي اليوم جزءاً من جمال المرأة المعاصرة وصيحة تتبعها النجمات ايضاً. تعاني بعض النساء من مشاكل متعددة في الفكين يرجع سببها إما لعيب خلقي أو لأسباب صحية أخرى كعدم تناسق الأسنان، مما يؤثر على شكل الفم وعلى الابتسامة عامة وعلى شكل الوجه ككل. لذلك، أصبحت عملية تجميل الفك من أكثر العمليات التجميلية التي تلجأ إليها النساء اليوم للحصول على وجه محدّد ومنحوت، كذلك تلجأ النجمات الى هذه العملية حيث تعمل تقنيات تجميل الفك المتعددة بشكل أساسي على برز الفك وإعطاء الوجه شكلاً مستديراً، مما يزيد من جمال مظهر المرأة ويبرز ملامح وجهها بشكل متناغم. فتعرفي معنا إلى تفاصيل عملية تجميل الفك وأهم نتائجها.

نادين نجيم من النجمات اللواتي شجعن النساء على تجميل الفك - صورة من حسابها على انستغرام
نادين نجيم من النجمات اللواتي شجعن النساء على تجميل الفك - صورة من حسابها على انستغرام

أسباب الخضوع لعملية تجميل الفك

أصبح خط الفك المثالي اليوم جزءاً من جمال المرأة المعاصرة.
أصبح خط الفك المثالي اليوم جزءاً من جمال المرأة المعاصرة.

قد يوصى بإجراء جراحة الفك إذا كنت تعانين من مشكلة في الفك لا يمكن معالجتها بتقويم الأسنان وحده. تقويم الأسنان هو نوع متخصص من طب الأسنان يهتم بوضع الفكين والأسنان. وسيعمل أخصائي تقويم الأسنان وجراح الفم معًاللمساعدة في تطوير خطة علاج مناسبة لحالتك. كما تتضمن بعض الأمثلة على الأشياء التي يمكن أن تساعد فيها جراحة الفك إلى:

  • ضبط عضتك، وهي الطريقة التي تتناسب بها أسنانك مع بعضها البعض عندما يكون فمك مغلقًا
  • تصحيح الظروف التي تؤثر على تناسق وجهك
  • المساعدة في تخفيف الألم الناتج عن اضطراب المفصل الصدغي الفكي.
  • إصلاح إصابة أو حالة خلقية في الوجه، مثل الحنك المشقوق
  • منع المزيد من التآكل لأسنانك.
  • جعل أنشطة مثل العض أو المضغ أو البلع أسهل.

 معالجة مشاكل التنفس، مثل التنفس من الفم، وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

 الوقت الأمثل لإجراء جراحة الفك هو بعد توقف الفك عن النمو، عادةً في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات.

كيف تتم عملية تجميل الفكين

مكن إجراء الجراحة على الفك العلوي لتصحيح تراجع كبير للفك العلوي
مكن إجراء الجراحة على الفك العلوي لتصحيح تراجع كبير للفك العلوي

عملية تجميل الفك السفلي تتم داخل فمك، لذلك لا تظهر أي ندوب على الذقن أو على الفك أو حول الفم،  ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة في بعض الأحيان لشقوق صغيرة خارج الفم. يقوم الطبيب بتخفيض عظام الفك ونقلها إلى المكان الصحيح، بمجرد اكتمال حركة الفك، قد يتم استخدام لوحات وعظام وأسلاك وأشرطة مطاطية صغيرة لتأمين العظام في موضعها الجديد. هذه البراغي، التي هي أصغر من شريحة تستخدم في المشابك، تصبح مدمجة في بنية العظام مع مرور الوقت حيث أنها تمسك عظم الفك ببعضه. ويتم إجراء جراحة الفك من خلال جراحي الفم والوجه والفكين، تتم الجراحة عادة تحت التخدير العام، وتتطلب إقامة لمدة يومين إلى أربعة أيام.

 يمكن إجراء الجراحة عادة من داخل الفم، لذلك لا تظهر ندوب على الذقن أو الفك أو حول الفم، ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة في بعض الأحيان لشقوق صغيرة خارج الفم.

 يمكن إجراء جراحة الفك على الفك العلوي أو الفك السفلي أو الذقن أو أي مجموعة من هذه الفك.

كيف تتم عملية تجميل الفكين العلوي والسفلي بالجراحة

عملية تجميل الفك للحصول على وجه محدّد ومنحوت
عملية تجميل الفك للحصول على وجه محدّد ومنحوت

في جراحة الفك العلوي، يقوم الجراح بإجراء جروح في الفك العلوي ويقوم بتحريكها للأمام، للخلف، للأعلى أو للأسفل حسب الحاجة، وتأمينها باللوحات والمسامير.

 فيمكن إجراء الجراحة على الفك العلوي لتصحيح تراجع كبير للفك العلوي، وانخفاض نمو الوجه في منتصف الوجه. يقوم جراحك بقطع العظم فوق أسنانك بحيث يمكن للفك العلوي بأكمله، بما في ذلك سقف فمك وأسنانك العلوية، التحرك كوحدة واحدة، فيتم تحريك الفك والأسنان العليا للأمام حتى تتلاءم بشكل صحيح مع الأسنان السفلية.

في جراحة الفك السفلي ينقسم الفك السفلي ويتم تحريك القسم الأمامي للأمام أو للخلف وتأمينه بألواح ومسامير، فجراحة الفك السفلي تساعد على تصليح تراجع الفك السفلي، وتقدم الفك السفلي. يقوم الجراح بإجراء جروح خلف الأضراس لأسفل عظم الفك حتى يتحرك الجزء الأمامي من الفك كوحدة واحدة. يمكن بعد ذلك نقل الفك إلى موضعه الجديد إما للأمام أو للخلف، أيضاً الصفائح والبراغي تساعد على تمسك عظم الفك ببعضه أثناء الشفاء.

عملية تجميل الفك بتقنية تكساس

عملية تجميل الفك من أكثر العمليات التجميلية التي تلجأ إليها النساء اليوم
عملية تجميل الفك من أكثر العمليات التجميلية التي تلجأ إليها النساء اليوم 

سيقوم الأطباء المختصين باستخدام التقنية الثلاثية الأبعاد من التصوير بالرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية، للمساعدة في رسم التخطيط للجراحة. يؤدي ذلك إلى إنشاء نماذج دقيقة لتقييم المعلومات المهمة حول بنية عظام الفك. بعد التقييم، سيتم إجراء الجراحة من خلال فمك لتقليل الندبات الظاهرة على ذقنك أو حول فمك. بمجرد اكتمال حركة الفك، سيتم تثبيت العظم في مكانه بهياكل مختلفة مثل البراغي والأسلاك إلى وضعها الجديد، وسيتم دمجه في الهيكل الجديد بمرور الوقت، في بعض الحالات، يمكن إضافة عظم مأخوذ منك إلى فكك. بعد فترة شفاء مدتها ستة أسابيع تقريباً سيتم محاذاة أسنانك لشكل فمك الجديد باستخدام التقويم.

مميزات عملية تجميل الفكين

جراحة تجميل الفكين تُعرف أيضاً باسم جراحة الفك التصحيحية، وهي عبارة عن عملية مصممة لتصحيح حالات الفك والوجه المرتبطة بالهيكل والنمو وتوقف التنفس أثناء النوم واضطرابات المفصل الفكي الصدغي ومشاكل سوء الإطباق، بسبب عدم تناسق الهيكل العظمي، أو مشكلات تقويم الأسنان الأخرى ، بالإضافة إلى تسهيل وتحسين المضغ بشكل عام .