الفنانة زينة مكي تضع تاتو على يديها - صورة من حسابها على انستغرام

إليك أحدث تقنيات تجميلية لإزالة التاتو غير المرغوب فيه

ماريا شربل
25 سبتمبر 2024

انتشرت شعبية الوشم التجميلي أو التاتو على الجلد على مدى السنوات القليلة الماضية، حيث باتت العديد من النساء تزيّن جسمها بالتاتو وبينهن العديد من النجمات، ولكن قد تقرر بعضهن التخلص من هذا التاتو بعد عمر معيّن وعدم الاحتفاظ بالوشم إلى الأبد، أو إزالته لأسباب معينة. فإليك بعض التقنيات الحديثة لإزالة التاتو عن الجلد، في حال فكرت بإزالته حيث يمكن لأطباء الجلدية إزالة الوشم غير المرغوب فيه بأمان وسهولة.

تاتو هيفاء وهبي بنقشة العين على كتفها - صورة من حسابها على انستغرام
تاتو هيفاء وهبي بنقشة العين على كتفها - صورة من حسابها على انستغرام

كيف تتم إزالة الوشم غير المرغوب فيه؟

في الماضي كانت تُستخدم طرق إزالة الوشم بطرق معينة غير متطورة، بما في ذلك صقل المناطق، وتقشير الجلد، وتقليم الجلد الموشوم وربما ترقيع الجلد أو الاستئصال أحيانًا بسبب نقص التطور في التقنيات المتقدمة. فإزالة التاتو هي عملية يتم إجراؤها لمحاولة إزالة التاتو غير المرغوب فيه حيث تشمل التقنيات الشائعة المستخدمة لإزالة التاتو منها:

  • الجراحة بالليزر
  • الإزالة الجراحية
  • التقشير الجلدي

جراحة الليزر

أشعة الليزر أو Q-switched التي تطلق الطاقة في نبضة واحدة قوية على الجلد هي غالبًا العلاج المفضل للنساء لإزالة الوشم حيث يمكن استخدام نوع خاص من الليزر يسمى Q-switched على البشرة الداكنة لتجنب تغيير صبغة الجلد بشكل دائم. وعادةً ما تتطلب الأحبار السوداء والداكنة اللون، جلسات علاج أقل ثم يمتص الجسم الأحبار التي تفتتت بواسطة الليزر بشكل طبيعي ودون تأثير سلبي، مما يحاكي التلاشي الطبيعي الذي قد يحدثه الوقت.

وقبل العلاج بالليزر، يتم تخدير الجلد بحقنة مخدر موضعي ثم يتم تطبيق نبضة قوية من الطاقة على الوشم لتسخين وتفتيت حبر الوشم. وقد تحتاج الوشوم متعددة الألوان إلى العلاج باستخدام أنواع مختلفة من الليزر وأطوال موجية مختلفة.

الفنانة زينة تضع تاتو على يديها - صورة من حسابها على انستغرام
الفنانة زينة مكي تضع تاتو على يديها - صورة من حسابها على انستغرام

وبعد الإجراء، قد تلاحظين تورماً وربما ظهور بثور أو نزيف، وقد تشعرين بألم أو تورم في بشرتك. كما يمكنك وضع كيس ثلج عليها لتخفيف الشعور، فيما قد يخبرك طبيبك أيضًا بتناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية قبل أو بعد جلسات العلاج. ويمكن أن يساعد المرهم المضاد للبكتيريا في تعزيز الشفاء، كما من المحتمل أن تحتاجي إلى جلسات متكررة لتفتيح الوشم، وقد لا يكون من الممكن مسح الوشم تمامًا.

الإزالة الجراحية

أثناء الإزالة الجراحية، يتم تخدير الجلد بحقنة مخدر موضعي، وتتم إزالة الوشم بمشرط، ويتم خياطة حواف الجلد معًا مرة أخرى، وبعد العملية، يساعد المرهم المضاد للبكتيريا في تعزيز الشفاء.

فيعد إزالة الوشم جراحيًا طريقة فعالة للتخلص من الوشم لكنها تترك ندبة على الجلد، وقد تكون الإزالة الجراحية عملية فقط للوشوم الصغيرة.

رئيسية - تقنيات تجميلية لإزالة التاتو غير المرغوب فيه
 تقنيات تجميلية لإزالة التاتو غير المرغوب فيه 

التقشير الجلدي

أثناء التقشير الجلدي، يتم تبريد المنطقة الموشومة عادةً حتى تصبح مخدرة، ثم يتم صقل الجلد الموشوم إلى مستويات أعمق باستخدام جهاز دوار عالي السرعة مزود بعجلة أو فرشاة كاشطة، ويسمح هذا لحبر الوشم بالتسرب من الجلد.

وقد تشعر المنطقة المصابة بألم وخشونة لعدة أيام بعد العملية، حيث يمكن أن يستغرق التعافي ما يصل إلى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ونظرًا للنتائج غير المتوقعة والنتائج الأقل فعالية من الليزر أو مزيج من الليزر والاستئصال، فإن التقشير الجلدي ليس خيارًا شائعًا.

ما هي الآثار الجانبية والمخاطر لإزالة التاتو؟

كما هو الحال مع أي إجراء، هناك مخاطر محتملة مرتبطة بإجراءات إزالة التاتو، والتي قد تشمل:

تاتو هيفاء وهبي على يدها - صورة من حسابها على انستغرام
تاتو هيفاء وهبي على يدها - صورة من حسابها على انستغرام
  • الندبات
  • الالتهابات
  • تغير لون الجلد
  • تهيج الجلد أو الطفح الجلدي
  • الألم أو الانزعاج
  • العدوى

ما يجب معرفته قبل الخضوع لإزالة التاتو؟

.jpg أثناء التقشير الجلدي، يتم تبريد المنطقة الموشومة
 أثناء التقشير الجلدي، يتم تبريد المنطقة الموشومة 

قبل الخضوع لإجراء التاتو،  قد يُنصح بتناول مسكّن للألم عن طريق الفم أو كريم مخدر أو مخدر موضعي قابل للحقن لتخفيف الألم.

ومن المفيد جداً الأخذ بالعلم، أنه قد يتعين على أي شخص يرغب بالحصول على وشم أن يراجع أفكاره حول ما إذا كان يرغب حقًا في أن يظل الوشم على جلده بشكل دائم أم لا.