لبشرة مفعمة بالجمال والحيوية وخالية من العيوب استعيني بفوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم

سر تألق بشرتكِ ونضارتها الدائمة مع زيت النعناع.. إليكِ فوائده وكيفية استخدامه

رحاب عباس
26 سبتمبر 2024

رغم الطفرة الهائلة التي يشهدها مجال الطب التجميلي وصناعة مستحضرات التجميل الطبية، إلا أن العودة إلى الطبيعة لم تزل هي خيارنا الأول عند الرغبة في العناية بالبشرة وعلاج مشاكلها، خاصةً في ظل ما توفره من من نتائج مذهلة بأقل تكلفة، وبأعلى درجات الأمان؛ ما يجعلها خيارًا مفضلًا لأغلبية النساء والفتيات من دون استثناء.

وبما أنهتعد الطبيعة مصدرًا وفيراً للكثير من مستحضرات العناية بالبشرة، وعلى رأسها الزيوت الطبيعية التي تُعد أحد المصادر الهامة لتغذية البشرة واستعادة نضارتها؛ يأتي زيت النعناع للبشرة كواحد من أهم المواد الفعالة في تفتيح البشرة، وعلاج آثار حروق الشمس، والتقليل من ظهور بعض حب الشباب.

ولمزيد من المعلومات عن فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم، وطرق استخدامه؛ تتبعّي السطور القادمة عبر موقع"هي" للاستفادة من توصيات أخصائية العناية بالببشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة.

استخدام فوائد زيت النعناع للوجه لها شرط أساسي

فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم لا يمكن الاستفادة منها إلا بهذا الشرط لتفادي تهيج البشرة
فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم لا يمكن الاستفادة منها إلا بهذا الشرط لتفادي تهيج البشرة

بحسب أخصائية البشرة مريم، يعدّ زيت النعناع آمنًا للاستخدام الموضعيّ على البشرة بشكلٍ عام؛ لكنه قد يسبب طفح جلدي، وتهيّج لدى البعض؛ لذا ننصحكِ بإجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه؛ فما عليكِ سوى وضع كمية قليلة من زيت النعناع على جزء صغير من يدكِ، وتركيه لمدة 24 ساعة، ثم راقبي ظهور أية أعراض تدل على الحساسية كشرط أساسي قبل الاستفادة من فوائده للبشرة وليس غير ذلك.

فوائد زيت النعناع للوجه مذهلة لاستعادة النضارة التي تطمحين إليها

وتابعت أخصائية البشرة مريم، توجد العديد من الفوائد واستخدامات زيت النعناع المتنوعة في المجال التجميلي والعناية بالبشرة، ومن أبرزها:

تغذية البشرة بعمق

يعدّ زيت النعناع من العناصر الفعالة في تغذية البشرة من الأعماق، بفضل احتوائه على العديد من المركبات الغذائية ذات الفائدة الكبيرة للبشرة، مثل: "المنثول والمنتون والليمونين، والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم"؛ بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، هذه التغذية العميقة من شأنها أن تترك أثرًا واضحًا على نضارة البشرة وإشراقها.

تنقية البشرة من الشوائب

تنقية الببشرة من الشوائب والسموم أحد فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم
تنقية الببشرة من الشوائب والسموم أحد فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم

تعمل وصفات زيت النعناع على تنقية البشرة من الشوائب والسموم والجلد الميت على سطحها، مما يمنحها القدرة على التنفس والظهور بمظهر أكثر اشراقًا، كما يعدّ حائلًا أمام ظهور البثورعلى سطح البشرة.

التقليل من التهاب وتشققات البشرة

يعمل زيت النعناع على التقليل من التهاب البشرة واحمرارها، إما نتيجة حالات الحساسية المختلفة، أو نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس وحروق الشمس، بفضل خصائصه الملطفة والمرطبة للبشرة، كما يستخدم أيضًا من قبل الأمهات الجددّ في علاج تشققات حلمة الثدى الناتجة عن الرضاعة الطبيعية.

منع جفاف البشرة

يُساهم زيت النعناع في منع جفاف البشرة وتقشرها، وذلك من خلال ترطيب سطح الجلد الجاف، وحثه على الاحتفاظ بالماء لفترات أطول، والتخلص من التشققات الجلدية المزعجة.

منع تراكم البكتيريا المسببة لحب الشباب

يدخل زيت النعناع في صناعة وصفات و مستحضرات علاج حب الشباب، فهو يقلل من تراكم البكتيريا المسببة لحب الشباب على سطح البشرة، بفضل الخواص المضادة للبكتيريا التي تمتلكها المادة الفعالة "المنثول"؛ لذا يكفي فقط وضع قطرة واحدة من زيت النعناع يوميًا على موضع البثور لمدة لا تقل عن 5 أيام من أجل تجفيفها والتخلص منها.

تقشير البشرة بفعالية

يدخل زيت النعناع في صناعة العديد من وصفات تقشير البشرة؛ إذ يعمل على إزالة طبقة الخلايا السطحية للبشرة بفعالية كبيرة، مما يخلص البشرة من البقع و التصبغات والكلف، كما يحفز برفق إفراز مادتي الكولاجين والايلاستين اللتان تلعبان دورًا محوريًا في التجديد من نضارة البشرة وإشراقتها الطبيعية.

توحيد لون البشرة

توحيد لون الببشرة أحد فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم
توحيد لون الببشرة أحد فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم

يعمل زيت النعناع على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، وجعلها أكثر إشراقًا من خلال التخلص من البقع الصبغية التي تتركها الشمس، أو الكلف نتيجة الحمل، أو حتى الآثار والبقع التي تتركها الحبوب والبثور؛ ما يُساهم ذلك في الحصول على بشرة أفتح مع الاستعمال المنتظم له.

علاج الهالات السوداء

تعدّ مشكلة الهالات السوداء من المشاكل الشائعة التي تعاني منها الكثير من السيدات والفتيات، من مختلف المراحل العمرية، وقد حققت الماسكات الطبيعية التي تحويه نتائج فعالة في التقليل من المظهر الداكن للجلد حول العينين، والفضل في ذلك يرجع إلى امتلاكه للكثير من المواد المضادة للأكسدة.

التقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة

يدخل زيت النعناع في صناعة العديد من الكريمات النهارية والليلية، والتي تستخدم بشكل أساسي في محاربة التجاعيد، والتقليل من الخطوط الدقيقة وعلامات التقدم في العمر، كما تدرجه بعض النساء ضمن الروتين اليومي للعناية بالبشرة بعد سن الثلاثين.

استعادة نضارة البشرة

يفيد زيت النعناع بفضل ما يحتويه من عناصر غذائية في استعادة نضارة البشرة، وتجديد خلاياها السطحية، مما يعطيها تفتيحُا مثاليًا، ونضارةً لا نظير لها، كما يساعد في تنعيم سطح البشرة وجعلها تبدو مثل بشرة الأطفال.

ماسكات طبيعية للاستفادة من فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم

لا تترددي في تطبيق الماسكات الطبيعية المقدمة للاستفادة من فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم
لا تترددي في تطبيق الماسكات الطبيعية المقدمة للاستفادة من فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم

ووفقًا لأخصائية البشرة مريم، يدخل زيت النعناع في صناعة العديد من الماسكات الطبيعية للاستفادة من فوائده وخصوصًا قبل النوم، ومن أبرزها:

ماسك زيت النعناع وعصير الليمون

يمكنك استخدام زيت النعناع لتفتيح الجسم؛ فهذا الماسك من زيت النعناع للبشرة الحساسة من الماسكات الطبيعية الفعالة في تقشير وتفتيح البشرة وتجديد خلاياها، والتخلص من الخلايا الميتة، كل ما عليك القيام به هو مزج كمية متساوية من زيت النعناع مع القليل من عصير الليمون، ثم يفرد المزيج على سطح البشرة برفق من خلال قطعة صغيرة من القطن، اتركيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم قومي بإزالته بالماء البارد، قد لا تكون هذه الوصفة مناسبة لأصحاب البشرة الحساسة، لذلك يجدر تجربتها أولاً على مساحة صغيرة من الجلد قبل وضعها على الجلد بأكمله، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج قومي بتكرار هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيًا.

ماسك زيت النعناع مع العسل

عند الحديث عن فوائد العسل فإننا لا يمكننا بأي حال إجمالها أو إحصائها، حيث يمتلك العسل فوائد لا حصر لها، ليس للجسم فحسب وإنما للبشرة كذلك. كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذا الماسك هو خلط كميات متساوية من العسل وزيت الليمون، وتركها على البشرة لمدة 30 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر، ومن ثم ترطيب البشرة بالمرطب المعتاد، ومع الاستعمال المتكرر لهذا الماسك ستُلاحظين أثره في تجديد خلايا البشرة واستعادة نضارتها وإشراقها.

ماسك زيت النعناع وزيت الزيتون

 يمكن تحضير هذا المقشّر من خلال خلط4 قطرات من زيت النعناع، و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، و3 ملاعق صغيرة من ملح الطعام حتى التجانس، ثم اغسلي وجهكِ ومن ثم افركيه بالمزيج جيدًا لتقشيره. كرري هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا للحصول على النتائج المرغوبة.

ماسك زيت النعناع والخيار

يُمكنكِ تحضير ماسك زيت النعناع للوجه بمزج 2 ملعقة كبيرة من الخيار المبشور، و 2 ملعقة كبيرة من طين أخضر، و5 مليلتر من زيت النعناع المخفف حتى التجانس؛ ثم طبّقي المزيج على وجهك، واتركيه ليجف تمامًا، ومن ثم اغسليه بالماء الدافئ. كرري ذلك مرتان في الأسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.

احرصي على اتباع النصائح المقدمة للاستفادة من فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم من دون أضرار لاحقة
احرصي على اتباع النصائح المقدمة للاستفادة من فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم من دون أضرار لاحقة

وأخيرًا، بما أن زيت النعناع قد يسبب تهيّج البشرة، فتنصحكِ أخصائية البشرة مريم، باتباع النصائح الآتية لتقليل خطر حدوث هذا التهيّج؛ وذلك على النحو التالي:

  • تجنّبي استخدامه على الجلد المجروح أو المصاب لتجنّب زيادة سوء الحالة.
  • خففّي زيت النعناع قبل استخدامه، ويكون ذلك من خلال مزجه مع نوع زيت آخر ناقل مثل: "زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا".
  • تجنّبي استخدام زيت النعناع أكثر من مرة يوميًا على البشرة.