طرق تجميلية لعلاج السيلوليت في الجسم

نكشف لك أحدث طرق تجميلية فعّالة لعلاج السيلوليت

ماريا شربل
28 أكتوبر 2024

إذا كان السيلوليت يزعجك، فأنت لست وحدك، فالسيلوليت هو حالة جلدية شائعة جدًا وغير ضارة تسبب ظهور كتل وتجعيدات على الفخذين والوركين والأرداف والبطن، وتنتشر هذه الحالة بشكل أكبر بين النساء. فيحاول العديد من الأشخاص، تحسين مظهر بشرتهم من خلال إنقاص الوزن وممارسة الرياضة والتدليك والكريمات التي يتم تسويقها كحلّ للسيلوليت، ولكن تتوفر أيضًا خيارات علاجية مثبتة طبيًا، على الرغم من أن النتائج ليست فورية أو طويلة الأمد يمكن أن تجعل السيلوليت أقل وضوحًا على الأقل لفترة من الوقت.

ما هو السيلوليت وأين يظهر
ما هو السيلوليت وأين يظهر

ما هو السيلوليت وأين يظهر؟

يبدو السيلوليت مثل الجلد المتجعد أو المليء بالنتوءات، ويمكنك رؤية السيلوليت الخفيف فقط إذا قمت بقرص بشرتك في منطقة بها السيلوليت، مثل الفخذين. أما السيلوليت الأكثر شدة فيجعل الجلد يبدو مجعدًا ومليئًا بالنتوءات.

وينتشر السيلوليت بشكل أكثر شيوعًا حول الفخذين والأرداف، ولكنه يمكن أن يوجد أيضًا على الثديين وأسفل البطن وأعلى الذراعين.

فالعلاج ليس ضروريًا، ولكن إذا كنت منزعجة بشأن مظهر بشرتك، فتحدثي مع طبيبك أو أخصائي أمراض الجلد أو جراحة التجميل حول خيارات العلاج للتخلص من السيلوليت.

ينتشر السيلوليت بشكل أكثر شيوعًا حول الفخذين والأرداف
ينتشر السيلوليت بشكل أكثر شيوعًا حول الفخذين والأرداف

أسباب ظهور السيلوليت

لا يُعرف الكثير عن أسباب السيلوليت، فهو يتكون من حبال ضامة ليفية تربط الجلد بالعضلات الكامنة، مع وجود الدهون بينهما. ومع تراكم الخلايا الدهنية، فإنها تدفع الجلد للأعلى، بينما تسحب الحبال الطويلة القاسية للأسفل، وهذا يخلق سطحًا غير مستوٍ أو تجعدًا.

بالإضافة إلى ذلك، تلعب العوامل الهرمونية دورًا كبيرًا في تطور السيلوليت، وتحدد الجينات بنية الجلد وملمسه ونوع الجسم. وتؤثر عوامل أخرى، مثل الوزن وقوة العضلات، على ما إذا كنت تعانين من السيلوليت، على الرغم من أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية يمكن أن يصابوا به ايضاً.

ما هي عوامل الخطر لظهور السيلوليت؟

تصاب معظم النساء ببعض السيلوليت بعد البلوغ
تصاب معظم النساء ببعض السيلوليت بعد البلوغ

تصاب معظم النساء ببعض السيلوليت بعد البلوغ، وذلك لأن دهون النساء موزعة عادةً في الفخذين والوركين والأرداف، المناطق الشائعة للسيلوليت. السيلوليت أكثر شيوعًا أيضًا مع التقدم في السن، عندما يفقد الجلد مرونته. يمكن أن يؤدي زيادة الوزن إلى جعل السيلوليت أكثر وضوحًا، لكن بعض الأشخاص النحيفين يعانون من السيلوليت أيضًا. لذا قد تلعب العوامل الوراثية الدور الأكبر في تحديد ما إذا كنت ستصابين بالسيلوليت أم لا. كما أن نمط الحياة غير النشط قد يزيد من فرص إصابتك بالسيلوليت، كما هو الحال مع الحمل.

كيف يتم العلاج للتخلص من السيلوليت؟

العلاجات بالليزر والترددات الراديوية للتخلص من السيلوليت
العلاجات بالليزر والترددات الراديوية للتخلص من السيلوليت

تتوفر مجموعة متنوعة من طرق العلاج لتحسين مظهر السيلوليت، مؤقتًا على الأقل. ولكل منها مجموعة خاصة من النتائج المحتملة والآثار الجانبية، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الجمع بين العلاجات قد يعطي النتائج الأكثر إرضاءً، منها:

العلاجات بالليزر والترددات الراديوية : تتوفر علاجات ليزر استئصالية مختلفة لعلاج السيلوليت. وفي إحدى الطرق، يتم إدخال ألياف رقيقة تحت الجلد لتوصيل حرارة الليزر التي تدمر الأشرطة الليفية التي تربط الدهون. وقد ثبت أن هذا النهج يقلل من ظهور السيلوليت لمدة ستة أشهر إلى عام.
هناك أيضًا جهاز يستخدم الحرارة (الترددات الراديوية) للعلاج غير الاستئصالي الذي يحسن مظهر الجلد. ومن المحتمل أن تحتاجي إلى عدة جلسات قبل أن تلاحظي تحسنًا في مظهر بشرتك. عادةً ما تحتاج العلاجات غير الاستئصالية إلى التكرار أكثر من العلاجات الاستئصالية.

العلاج بالموجات الصوتية: في هذه التقنية، يضع المعالج جلًا على الجلد المصاب ويمرر جهازًا صغيرًا محمولًا باليد فوق المنطقة المصابة. فيقوم المحول بإرسال موجات صوتية إلى جسمك، مما يؤدي إلى تفتيت السيلوليت. ومن المحتمل أن تحتاجي إلى عدة جلسات قبل أن تلاحظي تحسنًا في مظهر بشرتك.
الجراحة: قد يعرض عليك طبيبك أحد الإجراءات المختلفة التي تستخدم الإبر أو أدوات خاصة أخرى لفصل الأشرطة الليفية تحت الجلد في محاولة لتنعيم الجلد. وتستخدم إحدى الطرق أيضًا ترقيع الدهون لتحسين مظهر الجلد، وقد تستمر نتائج هذه التقنيات لمدة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام.

مضاعفات علاجات السيلوليت

قد تشمل مضاعفات علاج السيلوليت الألم والنزيف تحت الجلد
قد تشمل مضاعفات علاج السيلوليت الألم والنزيف تحت الجلد

قد تشمل مضاعفات هذه التقنيات الألم والنزيف تحت الجلد، كما أن أيًا من هذه الإجراءات قد يكون له آثار جانبية، لذا تأكدي من مناقشتها مع طبيبك. وتأكدي من أن طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل الخاص بك مدرب بشكل خاص ولديه خبرة في التقنية التي تفكرين في استخدامها.

ما هي طرق العناية الذاتية المنزلية لعلاج السيلوليت؟

يمكن أن تساعد العناية الذاتية المنزلية في تحسين مظهر بشرتك وتحسين مظهر السيلوليت ومنها:

الكريمات الطبية: لقد ثبت أن وضع كريم يحتوي على الريتينول بنسبة 0.3% يحسن من مظهر السيلوليت. ويساعد الريتينول في تكثيف الجلد، مما يقلل من ظهور التجاعيد. ،يتم وضع هذه المنتجات مرة أو مرتين في اليوم، كما لن يكون أي تأثير لكريم الريتينول ملحوظًا لمدة ستة أشهر أو أكثر.

فقدان الوزن: فإذا كنت تحملين وزنًا إضافيًا، فقد يساعد فقدان الوزن وتقوية العضلات في تحسين مظهر الجلد المتجعد.

النشاط البدني: قد تساعد الأنشطة التي تقوي العضلات في تحسين مظهر الجلد المتجعد، كما أنها تساعد في الدورة الدموية والتصريف اللمفاوي. فابحثي عن نشاط أو أكثر تستمتعين به، ويمكنك إدراجه في روتينك، مثل اليوغا والبيلاتس والسباحة والمشي وركوب الدراجات.