ألوان ستائر غرفة النوم التي يجب تجنبها.. 5 ألوان قد تعيق النوم المريح

عند إنشاء وتأثيث أو تجديد غرفة نوم، تلعب مجموعة من العوامل دوراً كبيراً في الشعور بالراحة والاسترخاء والأهم من ذلك، جودة النوم، بداية من درجات ظلال الجدران وملاءات السرير ومفروشات الأثاث إلى ألوان ستائر غرف النوم.

ويتفق خبراء العافية مصممي الديكور على حد سواء على أن لون ستائر غرف النوم، يؤثر على نفسيتك في مساحتك الشخصية، مما ينعكس على جودة نومك ورفاهيتك في الصباح.

وللحصول على نوم هادئ ليلاً، نقدم لكِ في هذا التقرير قائمة بألوان ستائر غرف النوم التي يجب تجنب اختيارها لغرفتك.

اللون الأحمر

يحذر خبراء العافية من الألوان الحمراء الزاهية لتحفيزها نشاط الدماغ
يحذر خبراء العافية من الألوان الحمراء الزاهية لتحفيزها نشاط الدماغ

لألوان ستائر غرف النوم التي يجب تجنبها، فاللون الأحمر هو الظل الذي يجب تجنبه على رأس قائمة جميع الخبراء.

يحذر خبراء العافية من الألوان الحمراء الزاهية أو القوية الدرجة، نظراً لأنها تحفز نشاط الدماغ وقد تثير مشاعر الإثارة أو الغضب لديكِ.

وقد يؤدي اللون الأحمر الزائد في غرفة نومك إلى رفع معدل ضربات القلب ويجعلكِ أكثر استيقاظاً، مما يجعل من الصعب عليكِ النوم.

كما يعد اللون الأحمر أيضاً أحد أكثر الألوان تحفيزاً التي يمكنك اختيارها لألوان ستائر غرف النوم، فهو يرمز إلى الصراع والخطر والقوة، وجميعها غير مرحب بها في مكان تحاولين فيه الاسترخاء والنوم.

اللون البرتقالي

غرفة نوم بمفارش وستاشر باللون البرتقالي الزاهي
غرفة نوم بمفارش وستاشر باللون البرتقالي الزاهي

مثله مثل اللون الأحمر، يتم تجنب اللون البرتقالي أيضاً ليكون من ألوان ستائر غرف النوم، وذلك لصفاته المنشطة.

ومن أسباب نصيحة تجنب اللون البرتقالي لستائر غرفة نومك، تحفيزه النشاط في أدمغتنا وأجسادنا ويجعلنا نشعر باليقظة أكثر مما ينبغي أن نكون في غرف نومنا، ومن ثم صعوبة الاسترخاء قبل النوم.

اللون الأرجواني "البنفسجي"

ينصح بتجنب اختيار اللون البنفسجي لستائر غرفة النوم لتجنب إعاقة النوم ليلا
ينصح بتجنب اختيار اللون البنفسجي لستائر غرفة النوم لتجنب إعاقة النوم ليلا

على الرغم من الاعتقاد أن له خصائص علاجية، فمن بين ألوان ستائر غرف النوم التي لا ينصح باختيارها، هي اللون الأرجواني أو الموف أو البنفسجي، الظل الذي قد يعيق نومك على المدى الطويل.

وإذا كنتِ تستخدمين اللون الأرجواني كلون مميز على ستائرك أو فراشك "أو كليهما"، فتأكدي من أنك لا تبالغين في الكمية المستخدمة في الغرفة، وذلك لتجنب الشعور باليقظة لمدة طويلة ليلاً.

اللون الأصفر

غرفة نوم بسيطة بستائر طويلة باللون الأصفر
غرفة نوم بسيطة بستائر طويلة باللون الأصفر

قد يكون من الصعب تصديق أن الأصفر، اللون المبهج المعروف بقدرته على ملء الفراغ بالإيجابية، يمكنه أن يكون من ألوان ستائر غرف النوم التي لا ينصح باختيارها.

 كشفت دراسة حديثة أن اللون الأصفر هو أحد أسوأ الألوان لتعزيز النوم بعد أن اعترف 22٪ من المشاركين بأنهم واجهوا النوم السيء "كل ليلة" بهذا اللون في غرفة نومهم.

والسبب في ذلك أن اللون الأصفر، يجعل من الصعب على الدماغ الاسترخاء أثناء محاولة الراحة والخلود إلى النوم.

اللون الأسود

لون الستائر السوداء، يطلق إشارة اليقظة للدماغ
لون الستائر السوداء، يطلق إشارة اليقظة للدماغ

قد يبدو اللون الأسود أفضل فكرة لونية يمكنكِ اختيارها لألوان ستائرك في غرفة النوم، وذلك بفضل قدرته على حجب ضوء الشمس الذي قد يقطع نومك في الصباح.

ومع ذلك، يحذر خبراء العافية والتصميم الداخلي، من أنه من المعروف أن لون الستائر السوداء، يطلق إشارة اليقظة للدماغ، مما يجعل النوم أكثر صعوبة، لذلك، قد يكون من الأفضل البحث عن ألوان أخرى لإخفاء الضوء في الصباح.

الصور من: pinterest  و shutterstock