ما هي الألوان الصحية وكيفية استخدامها في ديكورات المنزل؟

يمكن أن يحقق الاستخدام الصحيح للألوان المعجزات في المنزل، العناصر الأساسية التي تلعب دوراً هاماً في المشاعر التي نشعر بها بين أركانه، ومن ثم التأثير المباشر على الحالة النفسية للأشخاص المقيمين فيه.

ومن أكثر الألوان صحية لمنازلنا، يعتبر اللون الأخضر هو الأفضل للصحة الجيدة، وفقاً لعلماء نفس الألوان، وذلك لقدرته على إثارة مشاعر التجديد والتوازن والهدوء، بالإضافة إلى أنه اللون الأكثر استرخاءً على عجلة الألوان، مانحاً المنزل شعوراً بالهدوء والسكينة والقدرة على تخفيف التوتر والقلق وخلق جواً من التوازن النفسي.

كما يرمز اللون الأخضر إلى الطبيعة والنمو والصحة، ولذلك هو المفضل دائماً عندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي للمنزل،وسواء كان استخدامه كنمط بيانstatement pattern، كلون كتلة جريئةbold block color، أو كلكنة accent، لذا، استخدامه في ديكورات المنزل، طريقة مجربة ومختبرة لتقليل القلق والهدوء وشفاء العقل والجسم.

ونستعرض لكِ في هذا التقرير مجموعة من الأفكار لاستخدام اللون الأخضر في ديكورات المنزل.

الأخضر للتصميم الداخلي للمنزل

اختاري لغرفة معيشتك أريكة مخملية خضراء فاخرة كنقطة محورية تزيد من فخامة مساحتك
اختاري لغرفة معيشتك أريكة مخملية خضراء فاخرة كنقطة محورية تزيد من فخامة مساحتك

بما أن الأخضر بشكل عام لون مهدئ ومريح، كونه اللون الذي يمثل الطبيعة، ومن ثم يجعلنا نشعر بالسعادة والإيجابية، ينصح باختيار تدرجات اللون من الزيتوني إلى الزمردي، مروراً بدرجة الكارتروز والمريمية ورغوة البحر"زبد البحر"، الظلال التي تجلب الهدوء إلى المساحات، لذا فهي مثالية لمناطق المعيشة وغرف النوم لتعزيز الراحة والاسترخاء.

وعلى سبيل المثال، اختاري لغرفة معيشتك، أريكة مخملية خضراء فاخرة كنقطة محورية تزيد من فخامة مساحتك.

وتعتبر درجات الأخضر المائلة للزرقة من الظلال القوية والمؤثرة للغاية، لذا يتم إدخال درجات ناعمة معها مثل الأبيض الطيني والرمادي الطباشيري في الأثاث والإكسسوارات، مع الحفاظ على الأرضية الفاتحة اللون، لإضفاء التوازن والشعور بالهدوء على مخطط المنزل.

أما الأخضر ذو المسحةالصفراء، مثل الزيتوني، فيمكن تنسيقه مع الذهبي أو البرونزي ، مما يعزز دفئهم ويمنح منزلك إحساساً بالترحاب.

مدخل أخضر اللون

أضيفي مزيداً من الإشراق لمنزلك باختيار الجدران الخضراء الطلاء لمدخل البيت
أضيفي مزيداً من الإشراق لمنزلك باختيار الجدران الخضراء الطلاء لمدخل البيت

يعد الأخضرالفاتح خياراً رائعاً لمدخل المنزل، خاصة البهو الذي يوفر إطلالات على الحديقة، لذا يمكن اختياره لجدرانه من أفضل الأفكار، اللون الذي يليق تقريباً مع كافة ألوان وطرازات الأثاث، مما يضفي نضارة وشخصية مميزة تجذب الجميع للبيت ويمنح بقية المنزل نغمة مشرقة رائعة.

ويوصي خبراء الألوان بإقران الأخضر الفاتح مع ظلال الكريمي والأبيض للحفاظ على المدخل مشرقاً وجيد التهوية.

المطابخ الخضراء أحدث اتجاهات الألوان لعام 2022

اختاري خزائن المطبخ بدرجات من الأخضر مثل أخضر المريمية، لمزيد من الشعور بالحميمية
اختاري خزائن المطبخ بدرجات من الأخضر مثل أخضر المريمية، لمزيد من الشعور بالحميمية

تعد المطابخ الخضراء واحدة من أكثر اتجاهات الألوان المرغوبة هذا العام، وهي مثالية لأولئك الذين يرغبون في إعادة الاتصال بالطبيعة، ومن هنا يمكنكِ اختيار خزائن المطبخ بدرجات من الأخضر مثل أخضر المريمية، لمزيد من الشعور بالحميمية.

مزيج أخضر لحمام أنيق

اختاري الأخضر الزمردي لجدران ومفروشات غرفة نومك
اختاري الأخضر الزمردي لجدران ومفروشات غرفة نومك

تُحدث الدرجات اللونية للأخضر في الحمام تأثيراً جديداً، خاصةً عند إقرانها بالظلال المحايدة مثل الأبيض أو الأسود.

وما بين بلاط أو ورق حائط أو أطقم حمام أو طلاء جدران، يمكنكِ اختيار الأخضر ليكون بطل حمام منزلك، بالمزج بين درجاته المختلفة لبعض هذه العناصر، للحصول على مساحة تشبه الواحة الخضراء.

غرفة معيشة بدرجات أخضر قوية وجريئة

غرفة معيشة باللون الأخضر الكيلي مفروشة بسجادة أنيقة منقوشة
غرفة معيشة باللون الأخضر الكيلي مفروشة بسجادة أنيقة منقوشة

بفضل قدرته على الشعور بالهدوء، يعمل اللون الأخضر بشكل جميل في أي غرفة من المنزل، وخاصة حجرة المعيشة، المساحة التي يمكن طلاء جميع حوائطها على سبيل المثال بدرجة الأخضر الكيلي وإقرانها بسجادة أنيقة منقوشة بظلال الأخضر الجريئة، الألوان القوية التي تضفي على منزلك مزيداً من المرح والإشراق.

 ولمزيد من البساطة، يمكنكِ اختيار الأخضر الزيتوني الناعم المنقوش بنقشة الكاروهات لأريكة أو كراسي غرفة المعيشة، الظلال التي تليق بمثالية مع الجدران المحايدة اللون.

غرفة نوم بالأخضر الزمردي

اقرني جدران غرفة النوم ذات اللون الأخضر الزمردي بمفروشات باللون الأبيض
اقرني جدران غرفة النوم ذات اللون الأخضر الزمردي بمفروشات باللون الأبيض

تعتبر غرفة النوم هي أكثر غرف المنزل التي يجب أن نشعر بها بالراحة والاسترخاء والهدوء والسكينة، لذلك اختيار ألوان جدرانها وأثاثها من الأمور الهامة للغاية، الأمر الذي يمكن تحقيقه بمساعدة اللون الأخضر، باختيار طلاء جدران حجرة نومك بدرجة الأخضر المفضلة مثل الأخضر الزمردي "مع اختيار الدرجات المحايدة لبقية الجدران" وإقرانها بأثاث خشبي أنيق بنقوشات بدرجة فاتحة من درجات اللون الأخضر أو ألوان محادية ناعمة مثل الأبيض.

الصور من: shutterstock وpinterest