في يوم المرأة الإماراتية .. من الخارجية إلى التعليم والسعادة 8 وزيرات إماراتيات يصنعن القرار ويشكلن مستقبل البلاد

في يوم المرأة الإماراتية .. من الخارجية إلى التعليم والسعادة 8 وزيرات إماراتيات يصنعن القرار ويشكلن مستقبل البلاد

رهف القنيبط
25 أغسطس 2024

تتفتح النساء في المراكز الإدارية كزهور للأمل على أرض الوطن، لينسجن قصصاً من القوة والإرادة، وفي يوم المرأة الإماراتية تحتفل "هي" بثمانية وزيرات من بنات الإمارات، نسجن بخيوط الحكمة ورؤى جديدة لمستقبل البلاد، قادة يحملن في قلوبهن طموحات أمة، بفضل إصرارهن وإبداعهن، تتجسد الرؤية الإماراتية في مشهد بديع، حيث تقف المرأة في مقدمة الصفوف، تشارك في صياغة قرارات ترسم ملامح الغد، وتؤكد أن المستقبل يحمل في طياته إشراقات جديدة بفضل أياديهن المبدعة.

تحمل القوى النسائية رؤى وتجارب فريدة تسهم في إثراء وتوسيع دائرة الحوار والفهم داخل المؤسسات، وإيماناً بإمكانياتها وصلت نسبة مشاركة المرأة الإماراتية في مجلس الوزراء إلى أعلى المستويات العالمية، حيث تمثل المرأة 46.6% من إجمالي القوى العاملة في المؤسسات الحكومية، كما تشغل النساء 66% من الوظائف في القطاع العام، مع 30% منهن في مواقع اتخاذ القرار.

من أصغر وزيرة في العالم  إلى وزيرة لأول منصب من نوعه في العالم، تضم الحكومة الإماراتية الحالية 8 وزيرات، يشغلن مناصب هامة ومؤثرة وهن: معالي عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومعالي شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع.

بجانب كل من معالي مريم بنت أحمد الحمادي وزيرة دولة، معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك الشامسي عضو مجلس الوزراء وزيرة التغير المناخي والبيئة ومعالي نورة الكعبي، وزيرة دولة في وزارة الخارجية، ومعالي سارة الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، ومعالي سارة المسلّم، وزيرة دولة للتعليم المبكر.

معالي عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل

وزيرات إماراتيات
وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، معالي عهود بنت خلفان الرومي عبر صفحتها في الانستغرام

معالي عهود الرومي هي وزيرة ذات إنجازات بارزة في حكومة الإمارات العربية المتحدة، بجانب كونها وزيرة للتطوير الحكومي والمستقبل، تشغل منصب رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية ونائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، كما تساهم بشكل فعال في تطوير مئوية الإمارات 2071، ومتابعة تنفيذ رؤية الإمارات 2021، إضافة إلى إشرافها على استراتيجيات الابتكار والخدمات الحكومية.

عينت وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة في 2016، وهو أول منصب من نوعه في العالم، اختيرت عضواً في مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع للأمم المتحدة عام 2015، قبل انضمامها للوزارة، شغلت عدة مناصب قيادية منها مدير إدارة السياسات الاقتصادية في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. 

كما ساهمت في تطوير استراتيجيات حكومة دبي والحكومة الاتحادية. معالي الرومي حائزة على ماجستير تنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة وبكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الإمارات، وهي خريجة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.

معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي

وزيرات إماراتيات
عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي عبر صفحة اكسبو الرسمية

معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي تشغل منصب وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات منذ فبراير 2016. تدير مكتب الشؤون السياسية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم منذ 2008. لعبت دورًا محوريًا في تحقيق نجاح تاريخي تمثل في استضافة دبي لإكسبو 2020، كأول إكسبو دولي يُنظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. 

تشغل معاليها منصب المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، وتشرف على التحضيرات لهذا الحدث العالمي، بالإضافة إلى ذلك، تترأس معاليها مجلس إدارة "دبي العطاء"، وهي مؤسسة خيرية تهدف لتعزيز فرص التعليم للأطفال في الدول النامية. كما شغلت منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

كما عملت معاليها كملحق تجاري ونائب لسفير الإمارات في واشنطن، تحمل ريم الهاشمي درجات علمية في العلاقات الدولية واللغة الفرنسية من جامعة تافتس، وماجستير في الآداب من جامعة هارفارد، ودرجة الدكتوراه من جامعة تسينغهوا.

معالي شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع

وزيرات إماراتيات
وزيرة تنمية المجتمع، معالي شما بنت سهيل المزروعي

تم تعيين معالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة تنمية المجتمع في فبراير 2023، لكن قبل ذلك، كانت أصغر وزيرة في العالم عندما تولت منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب عام 2016 بعمر 22 عامًا، تشغل معاليها عدة مناصب مهمة، منها: رئيس مجلس إدارة الأولمبياد الخاص الإماراتي، نائب رئيس مركز الشباب العربي، وأمين عام مجلس التعليم والموارد البشرية منذ 2022.

كما تضم عضويتها في مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية (نافس)، ومجلس القيادة العالمي في "جيل بلا حدود" التابع لليونيسف، ومجلس إدارة مؤسسة الإمارات. في عام 2023، كُلّفت بمهمة "رائدة المناخ للشباب" في مؤتمر COP 28، وكانت ضمن اللجنة العليا للمؤتمر برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

حاصلة على ماجستير في السياسات العامة من جامعة أكسفورد عام 2015، وكانت أول إماراتية تفوز بمنحة (رودز). نالت أيضًا درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة نيويورك عام 2014 مع مرتبة الشرف العليا.

معالي د.آمنة بنت عبدالله الضحاك الشامسي عضو مجلس الوزراء وزيرة التغير المناخي والبيئة

وزيرات إماراتيات
عضو مجلس الوزراء وزيرة التغير المناخي والبيئة، معالي د.آمنة بنت عبدالله الضحاك الشامسي عبر الحساب الرسمي لكليات التقنية العليا

 تتولى د. آمنة بنت عبدالله الضحاك الشامسي منصب وزيرة التغير المناخي والبيئة وعضوة في مجلس الوزراء، لكن قبل هذا المنصب، شغلت معاليها دور وكيل الوزارة المساعد لقطاع الرعاية وبناء القدرات في وزارة التربية والتعليم منذ يوليو 2016، حيث قادت إدارة الابتكار وريادة الأعمال، وكانت المتحدثة باسم حكومة الإمارات خلال جائحة كوفيد-19.

تمتلك عضوية في عدة لجان منها لجنة التحول الرقمي، واللجنة الوطنية لوقاية الأسرة، والمجلس الخليجي للموهوبين، وتترأس عدة لجان وطنية منها مجلس حماية الطفل في البيئة التعليمية، واللجنة الوطنية للتعليم الأخضر، ولجنة الفنون الإبداعية في التعليم. كما قادت اللجنة التنظيمية لاستضافة أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2021 وأولمبياد الأحياء الدولي 2023.

تحمل د. آمنة درجة الدكتوراه في هندسة الحاسوب من جامعة خليفة، ودرجتي البكالوريوس والماجستير في علوم الحاسوب من جامعة الشارقة، بالإضافة إلى دبلوم الابتكار في العمل الحكومي من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي وبرنامج القيادة الدبلوماسية من أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية.

معالي نورة الكعبي، وزيرة دولة في وزارة الخارجية

وزيرات إماراتيات
وزيرة دولة في وزارة الخارجية، معالي نورة الكعبي عبر صفحتها في انستغرام

تشغل معالي نورة بنت محمد الكعبي حاليًا منصب وزيرة دولة في وزارة الخارجية، وقد شغلت سابقًا منصب وزيرة الثقافة والشباب، ووزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، بالإضافة إلى مسؤولياتها الوزارية، كانت رئيسة جامعة زايد، والمفوض العام لجناح الإمارات في إكسبو 2020 دبي، وترأست اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ومجلس إدارة مركز أبوظبي الوطني للمعارض. كما تولت منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة "أبوظبي للإعلام" ورئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي "twofour54".

ساهمت معاليها في إطلاق مبادرات استراتيجية لتطوير القطاعات الثقافية والإبداعية في الإمارات، منها البرنامج الوطني لدعم المبدعين خلال جائحة كوفيد-19، والاستراتيجية الوطنية للصناعات الثقافية والإبداعية. قادت أيضًا الجهود لفوز الإمارات بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو، وساهمت في استعادة المواقع التراثية في الموصل العراقية.

حصلت معاليها على وسام جوقة الشرف الفرنسي برتبة فارس، ووسام الاستحقاق الفرنسي برتبة فارس تقديرًا لجهودها في تعزيز العلاقات بين الإمارات وفرنسا، بالإضافة إلى وسام الخدمة الدبلوماسية من كوريا الجنوبية تقديرًا لدورها في دعم العلاقات الإماراتية-الكورية.

معالي سارة الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة

وزيرات إماراتيات
وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، معالي سارة الأميري عبر صفحتها في انستغرام

تشغل معالي سارة بنت يوسف الأميري منصب وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء. تقود معاليها جهود وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في تعزيز تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وتعمل على تعزيز البحث والتطوير في العلوم والتكنولوجيا لتطوير صناعات جديدة تعزز الاقتصاد القائم على المعرفة في الإمارات.

كرئيس لوكالة الإمارات للفضاء، تشرف معاليها على تحقيق أهداف الوكالة في ريادة قطاع الفضاء وتعزيز الاقتصاد الوطني. كما تتولى مسؤولياتها كرئيس مجلس علماء الإمارات، ورئيس مجلس الثورة الصناعية الرابعة، ورئيس مجلس أمناء أكاديمية دبي للمستقبل.

قبل توليها المنصب الوزاري، قادت معاليها الأبحاث والتطوير في مركز محمد بن راشد للفضاء، وأسست إدارة المعرفة والأبحاث الاستراتيجية بالمركز، وعملت كمهندسة برمجيات في مشاريع دبي سات-1 ودبي سات-2، وشاركت في تطوير "خليفة سات". كما قادت بنجاح جهود إطلاق طائرة بدون طيار في برنامج النظم الجوية المتقدمة.

اختيرت عام 2015 من بين 50 عالمًا شابًا رائدًا من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، ولديها درجتي البكالوريوس والماجستير في هندسة الحاسب من الجامعة الأمريكية بالشارقة.

معالي سارة مسلّم، وزيرة دولة للتعليم المبكر

وزيرات إماراتيات
وزيرة دولة للتعليم المبكر، معالي سارة مسلم

تتمتع معالي سارة عوض مسلم بخبرة واسعة في قطاعات متعددة، حيث شغلت أدواراً هامة مثل مديرة المدارس الخاصة وضمان الجودة في دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، ونائبة لرئيس الفضاء ومصادر الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة مبادلة للاستثمار. كما عملت كمحلل أعمال في شركة بريتش بتروليوم الدولية.

تتولى حالياً منصب رئيس دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي. إلى جانب ذلك، تشغل معاليها منصب نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة التدقيق في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، وعضوية عدة مجالس إدارة بما في ذلك: المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، لجنة جودة الحياة التابعة لمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، مجلس إدارة شركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات"

لجنة الكوادر البشرية والإدارة التنفيذية التابعة لمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، مجلس أمناء جائزة خليفة التربوية، مجلس أمناء هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، مجلس أمناء شركة مُدُن العقارية "مُدُن"

كما حصلت معاليها على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة، وبكالوريوس في إدارة الأعمال من كليات التقنية العليا في أبوظبي، ودبلوم عالي في الخدمات المالية والمصرفية، وهي محلل مالي معتمد (CFA).

معالي مريم بنت أحمد الحمادي وزيرة دولة

تشغل معالي مريم بنت أحمد الحمادي دورًا محوريًا في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، حيث تتولى متابعة الأداء الحكومي للجهات الاتحادية عبر منظومة إدارة الأداء الحكومي، وذلك لتحقيق رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية، كما تعمل على أربعة محاور رئيسية: إدارة الأداء الخاص بالمؤشرات الوطنية، وتقييم مدى تحقيق الأولويات الوطنية، وإدارة الأداء المتعلق بالممكنات الحكومية مثل المتعاملين والموارد البشرية والمالية، إلى جانب إدارة الأداء المؤسسي وفقًا للأهداف الاستراتيجية للجهات الحكومية.

كما تشرف مريم على متابعة نتائج الخدمات الحكومية، وإجراء الدراسات اللازمة لتحسين مستوى الأداء، وقياس رضا المتعاملين من خلال دراسات ميدانية مثل المتسوق السري، تتمتع بخبرة واسعة في مجالات التخطيط الاستراتيجي، وإدارة الأداء، والتميز الحكومي، وشغلت عدة مناصب في بلدية دبي، وهي عضو في مجلس دبي الرياضي. تحمل درجة الماجستير في إدارة الجودة، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية.