قرية شدا.. سحر الطبيعة والتاريخ يجتمعان بين قمم الجبال بالباحة

تعد الباحة أحد أجمل الوجهات الطبيعية الساحرة في المملكة العربية السعودية التي توفر لزوارها أجواء خالدة وطبيعة لا تنسى وتجارب سياحية وترفيهية متنوعة.

المدينة الساحرة الباحة تقع على ارتفاع شاهق في منطقة الحجاز موطن للأبراج العالية والغابات الخضراء الكثيفة والوديان الملتوية، فهذه المدينة تقع على ارتفاع 2500 متر فوق مستوى سطح البحر، وتتسم بطقسها المعتدل وتعد بقعة مثالية للمشي أو النزهات أو التخييم

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء عن قرب على واحد من القرى الخلابة في مدينة الباحة الساحرة.. قرية شدا الخلابة والساحرة بأجوائها المعتدلة.

سحر الطبيعة والتاريخ

تقع قرية شدا الكامنة في منتصف الطريق إلى قمة جبل مصلى إبراهيم، وتوفر مناظر خلابة على المنحدرات والوديان الخضراء لجبال السروات. وكلما صعدت للأعلى، أصبح الهواء أكثر برودة وجفافًا، مما سمح بنمو نباتات نادرة مثل زهرة القبار الغضروفية البيضاء (يطلق عليها أحيانًا "الشفلح") وشجرة القمحن (وتعرف أيضًا باسم "الشجرة الخيارة").

قرية شدا وأجواء ساحرة لعشاق المغامرة - المصدر وزارة السياحة

وعلى امتداد الطريق الساحر فوق منحدراتها، ستمر بمنازل حجرية عتيقة تصطف على جانبي الطريق، مما يوفر لمحة على الأزمنة البعيدة والمجتمعات القديمة.

مغامرات لا تنتهي

وبعد إنتهاء رحلتك في قرية شدا يمكنك أن تخوض مغامرة جديدة في جبال السروات الباردة غربي المدينة حيث كانت غابة رغدان ذات يوم منطقة برية ولكن تم تكييفها بعناية فائقة لتلائم الزوار، مع ممر معبّد يؤدي تلال مشجرة تسكنها قرود البابون المرحة.

ومن قمة المسار، ثمة مناظر آسرة على الجبال والوديان المحيطة، بما فيها الطريق الملتوي المؤدي إلى ذي عين. وسواء ستذهب في عطلة نهاية الأسبوع، أو تجربة الحبل المعلق، أو ممارسة اليوغا في الغابة، انتهز الفرصة لشراء بعض المأكولات من أكشاك الطعام أو الشواء على التلال، للاستمتاع بمشهد غروب الشمس

منازل تاريخية وتصميم ساحر في قرية شدا - المصدر إمارة الباحة