5 أسواق تراثية تمنحكم تجربة لا تنسى في المملكة

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الوجهات السياحية التراثية التاريخية التي توفر للسياح من مختلف بقاع العالم أجواء سياحية مميزة.  وفي تقريرنا اليوم نحزم الأمتعة لنصحبكم في رحلة سياحية ساحرة لعشاق التسوق نطلعكم من خلالها على أبرز وجهات التسوق في المملكة.

سوق شارع الحب

ونبدأ تقريرنا من المدينة الخلابة الدمام لنسلط الضوء على سوق شارع الحب الذي يحظى فيه المتسوق بتجربة مثالية لاكتشاف العديد من المنتجات والمنسوجات، حيث لا يوجد طريقة أفضل من زيارة إلى الأسواق القديمة.

يمكنك في سوق شارع الحب أن تحظى بتجربة لا مثيل لها مع الألوان والأصوات والجو الخاص الذي يوفره السوق لزواره من مختلف الأعمار حيث يجمع سوق شارع الحب بين العناصر التي تجعل الأسواق التقليدية ركنًا من أركان الحياة الاجتماعية في الثقافة العربية، ليجعل تجربة زياته واحدة من أجمل التجارب في الدمام.

سوق شارع الحب وجهة مثالية لعشاق التسوق في الدمام - المصدر روح السعودية

سوق شارع الحب يقع في وسط مدينة الدمام، واشتهر أيضا باسم ”سوق الحب“ بسبب العدد الكبير من متاجر المجوهرات الموجودة في شوارعها الخارجية وهو وجهة رئيسية لكل من يبحث عن هدية لمناسبة خاصة، كعرس أو ذكرى زفاف، فإنه مليئ بمحلات تعرض نوافذها مجوهرات لامعة وراقية.

كما يمكن لزائر سوق شارع الحب شراء الهدية المثالية لمناسبتكم الخاصة، كل ما عليك فعله هو البحث عن أحدث أسعار الذهب وكونوا مستعدين للمساومة مع أصحاب المحلات.

سوق الرقعة

يستشعر السائح في سوق الرقعة - الكائن في وسط المدينة - الماضي الذي عاشه سكان أملج قديمًا، ويحتوي السوق على دكاكين تجارية تبيع مختلف السلع القديمة، بالإضافة إلى المنتجات المحلية مثل السمن والعسل والأقط والكشاط "أسماك المجففة"، وغيرها من المنتجات المعروضة في السوق

يشهد سوق الرقعة إقبالًا من الزوار لشراء الهدايا التذكارية التي تذكّر الزائر برحلته إلى أملج في تجربة تجمع بين جمال الطبيعة والبحر والهواء العليل ومتعة التسوق.

تصميم مميز لسوق الرقعة بعد التجديد - المصدر مشاريع السعودية

سوق بلدة العلا القديمة

يمكنك أن تتجول في سوق بلدة العلا القديمة في الهواء الطلق وتسوق من مجموعة مذهلة من دكاكين الحرفيين المحليين والحرف التقليدية والمقاهي.

تجول في شوارع سوق بلدة العلا القديمة وتسوق من العديد من الدكاكين المتنوعة من الحرف التقليدية والمنتجات المحلية لتحظى بتجربة لا مثيل لها.

هناك العديد من الأنشطة الثقافية ومتاجر الحرف اليدوية والمطاعم المحلية المتنوعة، كما تتوفر العديد من المقاهي ليتمكن ضيوفنا من الاستمتاع بأجواء بلدة العلا القديمة واكتشاف ومعرفة المزيد عن عجائب العلا

سوق القيصرية

يتسم سوق القيصرية بكونه واحد من أفضل الأسواق الشعبية المميزة التي توفر لزوارها تجربة تسوق لا تنسى حيث يحرص زوار الأحساء على القدوم إلى هذا السوق الشعبي الفريد من نوعه.

ويقع سوق القيصرية في حي الرفعة بمدينة الهفوف في الأحساء، وقد بني عام 1822م 1238 هـ وتم ترميمه وتوسيع بعض أجزائه وأضيفت له الخدمات العامة، ليستمتع السياح بالتسوق في دكاكينه ذات الطابع المعماري القديم التي يُزين الخشب المنقوش أبواب محلاته، وممراته المضاءة بالفوانيس الكهربائية، وسقفه المغطى بالخشب المصبوغ، ويلحظ المتسوقون جلوس الباعة في الزاوية الخارجية للمحل وإلى جوارهم بعض عينات البضائع الموجودة بداخل الدكان الصغير.

السعادة على وجه الزوار في سوق القيصرية - المصدر روح السعودية

وتتنوع النشاطات التجارية بسوق القيصرية حيث ينجذب الزوار والسياح عادة نحو محلات الحرف اليدوية بطابعها التراثي الذي يهوى بعض الحرفيين فيها لصناعة مشغولاتهم أمام أعين المتسوقين، كصناعة الأحذية والسدو والنحاسيات والعقل والمشالح والجلود، ويشم الزوار في ممرات القيصرية روائح الهيل والقهوة والبهارات التي تفوح من دكاكين العطارة، فيما يتوجه بعض السياح نحو مواقع بيع المأكولات الشعبية لتناول وجبة غذائية خفيفة من إحدى الأسر المنتجة، التي تعرض أصنافاً من الأطعمة الشعبية.

سوق الزل

يمكن لزائر الزل في الرياض الاستمتاع بتجربة تسوق ساحرة في ذلك السوق التراثي الأصيل الذي يزخر بالعديد من المنتجات المتنوعة.

حيث يمكن للمتسوق في ذلك السوق الأصيل شراء عدد كبير من المنتجات السعودية الأصيلة والحرف اليدوية التقليدية والتوابل والبخور والملابس التقليدية والتحف وغيرها من المنتجات المشابهة

كما يقدم السوق الزل في الرياض عالماً من السجاد المنسوج، والبُسط وسجاد الحائط ليوفر للزوار من مختلف مدن ومحافظات المملكة تجربة ساحرة للتسوق.

سوق الزل وجهة مميزة لعشاق التسوق - المصدر روح السعودية

ويوفر السوق للزوار تجربة ساحرة في شهر الخير والبركة شهر رمضان المبارك حيث يمكن شراء العديد من المستلزمات الرمضانية من السوق.

كما يمكن للرجال أن يقوم بشراء كل المستلزمات التي تخص الملابس الرجالية من المشالح، الشمغ، العقال من خلال المحال الموجود في سوق الزل.

تجربة التسوق الساحرة في سوق الزل تعد أحد أمتع تجارب التسوق حيث يمكن شراء المجوهرات والمشغولات اليدوية من السوق التراثي الأصيل