هل جربتِ السباحة مع أسماك القرش.. إليكِ أفضل 4 أماكن للغوص في جدة

تعتبر تجربة الغوص في مياه البحر الأحمر للمملكة العربية السعودية تجربة لا مثيل لها حيث يمكن لعشاق الأجواء البحرية الرائعة خوض مغامرة لا تنسى.

ويمكنك من خلال تجربة الغوص في عروس البحر الأحمر جدة أن تشاهدي أكثر من 1200 نوع من الأسماك التي يستضيفها و20٪ منها ليست موجودة إلا في مياهه حيث يعيش في البحر الأحمر ما يعتبر أسرع سمك في العالم، وهو المرلين الشراعي، الذي يستطيع أن يسبح على سرعة أكثر من 109 كلم في الساعة.

تجربة دافئة وأجواء ساحرة

يتميز البحر الأحمر بمناخ مشمس على مدار السنة، ولذلك تتراوح درجات حرارة المياه بين حدود 21 درجة مئوية شتاءً و27 درجة مئوية صيفًا حيث تعد مدينة جدة الساحلية محطة انطلاق إلى أروع تجارب الغوص والغطس، إذ تنتشر حولها مناطق مميزة لاكتشاف الحياة البحرية المذهلة في البحر الأحمر، وهي مواقع مغمورة وغير ملوثة، تلقى فيها جمال الطبيعة النقية، وتتعرف على أجمل وأندر الكائنات البحرية.

المصدر روح السعودية

الذهاب نحو مدينة جدة ومواقع الغوص القريبة منها يعني ببساطة: الذهاب إلى أقل البحار تعرضًا للتيارات، وأعلى البحار ملوحة بنسبة 35% وأكثرها فائدة لدورتك الدموية، والتمتع بدفء المياه الذي لن تحظى به في أي مدينة في العالم، لأن المنطقة التي يقع فيها البحر الأحمر تتميز بمناخ مشمس طيلة السنة، ولا تقِلّ درجة الحرارة فيه عن 21 درجة مئوية.

الغوص مع أسماك القرش في شرم أبحر

يعتبر شرم أبحر أحد أفضل وجهات الغواصين في جدة، يقع شمالي وسط جدة، بالقرب من منتجع بهادر الفاخر، وتجربة الغوص فيه ستمنحك رفقة رائعة، حيث ستكون بجوارك مجموعة من السلاحف الطريفة.

بينما ستلقي عليك التحية سمكتا الأسد والأنقليس، وكلما ابتعدت أكثر عن سطح البحر ستكتشف فصائل حيوانية فريدة، منها سمك قرش الثور النادر، وسمك المهرج المسمى "نيمو".

إن كنت من محبي المغامرات التي تقفز بالأدرينالين إلى أعلى مستوى، فلا تفوّت حجز رحلة للسباحة، برفقة أسماك القرش الحريري في عمق يصل إلى 1.7 م تحت الماء، وهي رحلة آمنة جدًا وممتعة للغاية وحصرية في مدينة جدة، حيث يدخل 4 أشخاص على الأقل في قفص تحوم حوله أسماك القرش، برفقة مختصين وغواصين محترفين، وربما لأول مرة في حياتك ستتأمل عن قرب هذا النوع المفترس والفريد من الأسماك، وتشاهد جزءًا من حياته المثيرة للاهتمام.

المصدر روح السعودية

جزيرة السفن المحطمة

باتجاه جنوب غربي مدينة جدة ستجد "جزيرة أبو طير"، حيث ستكتشف حطام أشهر سفن في العالم، وهو كل ما تبقى من سفينة ستافونوس اليونانية التي غرقت عام 1978م، وتسمى أيضًا بـ "حطام الكابل"، بسبب احتوائها على مجموعة كبيرة من الكابلات والأسوار والحزم الفولاذية الضخمة، وكل هذا الحطام في البحر لم يمنع أسماك القرش البيضاء من العيش بسلام بجوار أسماك الماعز، والشيفينيات الزرقاء، وأسماك "اللمّا" المميزة ببقع زرقاء مضيئة، والتي عادة ستجدها تحوم حول حطام السفن مثل شموع لا تنطفئ.

المصدر روح السعودية

السفن الغارقة في أبو فرامش

تبعد منطقة أبو فرامش عن وسط جدة ساعتان بالسيارة، وتمرّ على سلسلةٍ ممتدّة من الشِّعاب المرجانيّة الضخمة التي تمتد بطول 40 كلم تقريبًا.

وحدهم أصحاب الخبرة من الغوّاصين، سيكون بمقدورهم استكشاف موقع حطام سفينة آن آن الشهير في أبو فرامش والتي تحطمت عام 1977م على عمق 32 متراً، ولا يزال بعض أقسامها على حالته الأصليّة نوعاً ما، مثل غرف إمداد الطاقة وغرف الشّحن التي استوطنتها أسماك التونة، والشيفينيات الزرقاء، والقرش الأبيض، بالإضافة إلى المرحاض الذي يحب الغواصون أن يلتقطوا صوراً تذكاريّةً وهم جالسون عليه، والمروحة المحطّمة التي أصبحت الآن مغطاةً بالمرجان ذي الألوان الزاهية.

سحر الغوص في جبل الليث

على بعد 200 كلم جنوبي جدة، تقع جزيرة "جبل الليث" الساحرة، هي واحدة من أجمل مناطق الغوص في السعودية، تعد أكبر حاضنة لأسماك قرش الحوت

وتتميّز بمياه نقية جدًا ورمال بيضاء وتبلغ مساحتها 4 كلم2، وهي خيار مثاليّ للغوص في فصل الربيع أو بداية فصل الصيف.

منطقة الشعب المرجانية الضخمة

بعيدًا عن وسط جدة، على بعد ساعتين بالسيارة ستتعرف على الطريق الأجمل، حيث تمتد سلسلة ضخمة من الشعب المرجانية يصل طولها إلى نحو 40 كلم في منطقة تسمى "أبو فرامش"، وفي عمق مياهها يكمن حطام السفينة الشهيرة باسم "آن آن"، والتي ستكتشف تفاصيلها حين تصل إلى عمق 32 مترًا.

ستُذهل من مشهد السفينة التي حافظت على حالتها الأصلية منذ عام 1977م، وفي جزء منها ستلحظ أنّ أسماك التونة استوطنت غرف الشحن، وتشاركتها مع الشيفينيات الزرقاء وأسماك القرش الأبيض، وتعد تلك البقعة تحديدًا أفضل موقع لالتقاط الصور التذكارية.