5 أماكن مثالية للتخييم بالمملكة

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الوجهات السياحية الطبيعية الخلابة والأنشطة الترفيهية المتنوعة في العديد من مدن ومحافظات المملكة. وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على 5 من أجمل الوجهات الطبيعية الساحرة في المملكة والتي توفر أجواء خلابة لزوارها وتصلح للتخييم.

تنومة

تعد تنومة وجهة مثالية للتخييم والتمتع بأجواء الطبيعة البكر في المملكة، تنومة التي تبعد 125 كيلا عن مدينة ابها تعد معظم اراضيها سهلية واسعة المساحة وتخترقها الأدوية الصغيرة الى تنتشر على ضفاف القرى والمزارع على شكل مدرجات ويبلغ عدد قراها ما يقرب من 130 قرية ومركزها بلدة سبت تنومة.

وتمتاز تنومة بمنازلها ومآذنها المبنية من الحجر، وتعد المنطقة المحيطة بجبل الشرف أحد مناطق الجذب السياحي لمحبي المشي الجبلي وهواة التسلق الصخري وفرصة رائعة لمشاهدة الطيور النادرة.

متعة تسلق الجبال في تنومة - المصدر روح السعودية

ويمكن لزائر تنومة أن يستمتع بتجربة خلابة في أحضان سهولها التي ترتاح في احضان الجبال الشاهقة التي تلتحف الخضرة وتعانق أشعة الشمس وتغازل القمر وتضم القرى التي تتناثر كحبات السبحة على صدور الجبال الشم فتمنحها تلألؤا والقا يفيضان بالحيوية والراحة النفسية.

ومناخ تنومة معتدل عموما طيلة أيام السنة مع ارتفاع طفيف نسبيا في درجة الحرارة خاصة في فصل الصيف وربما كان ذلك عائدا لوقوعها في منخفض وادي تنومة.

النماص

تُعرف النماص عادة باسم مدينة الضباب، وهي مقصد الباحثين عن جمال الطبيعة، كما أنها تمنح العائلة فرصة مميزة لاستكشاف الجوانب التاريخية والتراثية فيها، حيث يُمكنهم زيارة قرية عقبة تلاع الواقعة بين الحجاز وتهامة لعشاق التخييم.

متعة الهايكنج في النماص - المصدر وكالة الأنباء السعودية

حيث تتميز النماص بالطراز العربي المعماري القديم، واستخدام الحجر مع أغصان شجر الزيتون في تغطية أسقف البيوت، وهناك قرية المقر التراثية التي تم بناؤها باستخدام أكثر من مليوني حجر من جبال عسير.

ومن المواقع المفضل زيارتها في هذه المدينة الساحرة، زيارة "جبل ومتنزه مرير" الشهير في قلب قرية آل قحطان، وهو أعلى جبال السروات ويرتفع عن سطح البحر بنحو 3000 متر، وهو فرصة ممتعة لاستكشاف القرية من أعلى المنتزه الذي يحيط بالجبل، والتقاط الصور الفوتوغرافية ، كذلك "متنزه شعف آل وليد"، و "وادي زيد" .

منتزه السودة

منتزه السودة يعد أحد أجمل الوجهات السياحية في منطقة عسير الساحرة التي تزخر بوجود العديد من المنتزهات الطبيعية الخلابة وتكسوها المساحات الخضراءحيث يحرص العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة على الاستمتاع بالأجواء المعتدلة والساحرة لمنتزه السودة ومنتزهات عسير ويوفر المنتزه تجربة ممتعة لعشاق التخييم. حيث تتوافد العديد من الأسر والعائلات إلى منتزه السودة من أجل الاستمتاع بجمال الطبيعة واعتدال درجات الحرارة في تلك الوجهة المميزة.

منتزه السودة وتجربة ممتعة للجميع - المصدر واس

غابة رغدان

كان منتزه غابة رغدان، في الباحة، ذات يوم منطقة برية ولكن تم تكييفه بعناية لاستقبال الزوار، حيث يوجد به ممر مرصوف يصل إلى تلال الغابات.

ليوفر لعشاق الطبيعية والأجواء الساحرة فرصة مميزة للتنزه في أحضان المناطق الخضراء والأشجار الساحرة والتمتع بتجربة لا مثيل لها مع نسمات الهواء العليل لعشاق التخييم والهايكنج.

غابة رغدان والمسطحات الخضراء المميزة - المصدر وكالة الأنباء السعودية

ومن أعلى نقطة على الطريق، هناك مناظر جميلة للجبال والوديان المحيطة لتوفر لك ولأسرتك الصغيرة فرصة التقاط أجمل الصور والاحتفاظ بأجمل الذكريات.

حيث ستحظى بفرصة سانحة للاستمتاع بمشاهدة عدد كبير من الجبال الشاهقة التي تكتسي بالمسطحات الخضراء كما ستستمع بمشاهدة السماء الصافية في تلك الوجهة الخلابة.

منتزه عسير الوطني

يعتبر منتزه عسير الوطني أول متنزه وطني في المملكة، تم افتتاحه متنزه عسير الوطني عام 1980م على مساحة 4,500 كيلومتر مربع ليمتد إلى ساحل البحر الأحمر.

ويتميز منتزه عسير الوطني بمسارات المشي بين الأودية الضبابية التي تطل على القرى الصغيرة بمزارعها المتدرجة، مع الأماكن المناسبة للتنزه والتخييم وممارسة رياضة الطيران الشراعي.

كما لا تزال النمور العربية المهددة بالانقراض تعيش في التلال العالية بمنتزه عسير الوطني رغم ندرة مشاهدتها في تلك الأرض الطبيعية التي تأسر قلوب زوارها من اللحظة الأولى لزيارتها.

روعة التخييم في منتزه عسير الوطني - المصدر روح السعودية