وجهات سياحية رائعة سلط أحمد السقا الضوء على جمالها في أفلامه وأبرزها "أفريكانو"

الفنان المصري أحمد السقا يبدو أن قرر دون قصد، أن يقوم بالترويج لعدد من الدول والمدن الشهيرة في معظم أفلامه، حيث إن عدد كبير من أعماله الفنية تم تصويره خارج مصر، أو داخل العديد من المدن السياحية المعروفة، وربما كانت سببًا في حماس البعض لزيارة هذه المدن والبحث أكثر عن أهم معالمها والمعلومات عنها.

أوكرانيا

النجم أحمد السقا قدم فيلمين في مسيرته تم تصوير العديد من المشاهد المهمة فيهما؛ في أوكرانيا، ففي تيمور وشفيقة تم تصوير مشاهد رحلة الوزيرة "شفيقة" في أوكرانيا، حيث استعرض صناع الفيلم أهم المظاهر الطبيعية هناك من خلال مشاهد رومانسية بين نجمي العمل أحمد السقا ومنى زكي.

أما في فيلم الديلر فقد تم تصوير معظم أحداث الفيلم هناك أيضًا، والذي دار حول حالة الكراهية منذ الصغر بين علي ويوسف أو أحمد السقا وخالد النبوي، والتي مرت بعدة مراحل منها هجرة علي إلى أوكرانيا وسجن يوسف على يديه في مصر، ويتلاقى الثنائي خلال الأحداث مجددًا في أوكرانيا.

وأوكرانيا هي دولة تقع في شرق أوروبا تحدها روسيا من الشرق، بيلاروسيا من الشمال، بولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، رومانيا ومولدوفا إلى الجنوب الغربي، والبحر الأسود وبحر آزوف إلى الجنوب، وأوكرانيا هي عضو في رابطة الدول المستقلة، وكانت بين عامي 1923-1991 إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي باسم جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، وعاصمة الدولة مدينة كييف كما أنها أكبر مدنها.

وتشهد أوكرانيا وجود مجموعة من الأماكن الطبيعة المميزة التي تضم مجموعة كبيرة من الأنشطة السياحية/ وتتميز بالعديد من الشواطئ والغابات كثيفة الأشجار والسهول الجبلية كما أنها تحوي مواقع تاريخية وثقافية عريقة، ومن بين تلك المدن كييف وأوديسا ولفيف وغيرها.

شرم الشيخ 

فيلم "شورت وفانلة وكاب" من أول الأعمال التي قدم أحمد السقا بطولتها المطلقة في بداية مشواره مع كل من نور وشريف منير وأحمد عيد، وتم تصوير الفيلم في مدينة شرم الشيخ بمصر، وسلط الفيلم الضوء على أشهر المناظر الطبيعية هناك، والتي باتت فيما بعد، من أهم المناطق التي يحرص الجمهور على زيارتها.

وتقع شرم الشيخ عند ملتقى خليجي العقبة والسويس على ساحل البحر الأحمر وتبلغ مساحتها 480 كم، ويصل عدد سكانها إلى 35 ألف نسمة، وتعد أكبر مدن محافظة جنوب سيناء، وتضم المدينة منتجعات سياحية يزورها الجمهور من جميع أنحاء العالم، وتشتهر بأنها أحد مراكز الغوص العالمية التي تجتذب هواة ومحترفي هذه الرياضة، ومن أهم مناطقها رأس نصراني، رأس أم سيد، رأس جميلة، رأس كنيسة، شرم المية، نخلة التبل إلى جانب محمية رأس محمد الواقعة جنوبها ومحمية نبق بينها وبين دهب، وخليج نعمة عند ملتقى قارتي أسيا وأفريقيا.

إيطاليا 

النجم المصري قدم كذلك فيلم "حرب أطاليا" الذي تم تصوير معظم مشاهده في إيطاليا، وشاركه في بطولته كل من نيللي كريم وخالد صالح وخالد أبو النجا، حيث دارت أحداث الفيلم حول ياسين المحامي الشاب، الذي يعمل في مكتب محاماة، ويكتشف بعض العمليات المشكوك فيها، والتي تحدث داخل المكتب، فيتم إيقافه عن العمل نتيجة تدخله في هذه الأمور، فيحاول أن يعرف ماذا يحدث، كما يحاول أن يحصل على حقوقه الضائعة من صاحب المكتب، وتتعرض حبيبته للاختطاف، ويتم نقلها إلى إيطاليا من قبل الأشخاص المتورطين في هذه العمليات المشبوهة.

ومن المعروف أن إيطاليا هي دولة تقع جزئيًا في جنوب أوروبا، في شبه الجزيرة الإيطالية وأيضًا على أكبر جزيرتين في البحر الأبيض المتوسط وهما صقلية وسردينيا، تشترك إيطاليا في الحدود الشمالية الألبية مع فرنسا وسويسرا والنمسا وسلوفينيا، بينما يوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتان مستقلتان هما مكتنفا سان مارينو ومدينة الفاتيكان، كما يوجد مكتنف كامبيوني ديتاليا في سويسرا.

وتغطي الأراضي الإيطالية مساحة 301,338 كم2 وتتأثر بمناخ موسمي معتدل، ويسكن البلاد 60,483,973 مليون نسمة وهي سادس دولة من حيث عدد السكان في أوروبا، وتحل في المرتبة 23 بين الدول الأكثر سكانًا في العالم، ومن أشهر المعالم السياحية هناك برج بيزا المائل وساحل أمالفي و نافورة تريقي وقلعة سفورزيسكو.

جنوب إفريقيا

من أشهر الأفلام التي سلطت الضوء على جمال دولة جنوب إفريقيا؛ كان فيلم "أفريكانو" الذي قدمه النجم أحمد السقا مع منى زكي وحسن حسني وأحمد عيد وآخرين، ودارت أحداث الفيلم حول بدر طبيب بيطري شاب يعشق مهنته، ولكنه يواجه عقبات عديدة تمنعه من تحقيق طموحه العلمي، يحلم بالسفر إلى عمه المهاجر منذ سنوات عديدة إلى جنوب إفريقيا حيث يمكنه العمل في جو علمي يقدر مجاله، ويفاجأ بعد موت عمه أن عليه السفر ليشترك في الميراث مع ابنة عمه حسب وصية العم في التركة، وهي عبارة عن حديقة حيوان مفتوحة، وهناك يتعرف على جميلة ابنة عمه، وتبدو علاقتهما منذ اللحظة الأولى علاقة شرسة غير مريحة، ويفاجأ الجميع بوجود خطر رهيب يهددهم بفقد الحديقة، فيوحدون جهودهم من أجل إنقاذها.

ومن المعروف أن جنوب إفريقيا هي دولة تقع في أقصى جنوب تقع في الطرف الجنوبي للقارة ويحدها كل من ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق وإسواتيني، كما أن دولة ليسوتو محاطة بالكامل بأراضي جنوب إفريقيا، اقتصادها هو الأكبر والأكثر تطورا بين كل الدول الإفريقية، ويوجد في جنوب افريقيا أكبر عدد سكان ذوي أصول الأوروبية في إفريقيا، وأكبر تجمع سكاني هندي خارج آسيا، وأكبر مجتمع ملون "ذوي البشرة السوداء" في أفريقيا، مما يجعلها من أكثر الدول تنوعاً في السكان في القارة الإفريقية.

ومن أشهر المعالم السياحية حديقة كروجر الوطنية وحديقة كالاهاري وغاردن رووت ومنتزه الأراضي الرطبة في سانت لوسي ومحمية بلايد ريفر كانيون الطبيعية وغيرها.

الصور من حساب أحمد السقا بانستجرام والفيديوهات المرفقة وAFP.