حقائق طريفة ومثيرة عن صناعة السيارات وأشهر روادها

بداية من ماركات السيارات المنسية التي غيرت صناعة السيارات، وحتى مؤسس تسلا الذي فشل في الحصول على وظيفة في نتسكيب... تعرف على حقائق طريفة ومثيرة للاهتمام عن صناعة السيارات وأشهر روادها.

إذا كنت من هواة السيارات مثلنا فلن تكتفي فقط بمعرفة الحقائق العادية أو البديهية عن عالم السيارات، وإنما ستحاولين على الأرجح معرفة المزيد عن عالم صناعة السيارات، وأهم وأشهر رواده الذين ساهموا وعلى مدار سنوات عديدة في بناء ذلك العالم المذهل، الذي قدم لنا مجموعة مبهرة من السيارات الحديثة والأفضل في كل شيء، بالمقارنة بمثيلاتها، والتي كانت لتبدو بالتأكيد بالنسبة للأجيال السابقة، تنتمي لعالم الخيال لا الواقع.

 إذا كنت ترغبين في معرفة المزيد عن صناعة السيارات وروادها، فربما عليك أن تبدئي من هنا وتتعرفي معنا على مجموعة من الحقائق الطريفة والمثيرة للاهتمام عن صناعة السيارات وأشهر روادها:

  • الشركة الأولى التي أسسها قطب صناعة السيارات هنري فورد (Henry Ford) فشلت، وكذلك الثانية وكذلك الثالثة، حتى نجح أخيرا في تأسيس شركة فورد للسيارات في عام 1903.
  • إيلون مسك (Elon Musk)، المهندس العبقري الذي شارك في تأسيس تسلا، شركة السيارات الكهربائية الأكثر شهرة في العالم، فشل في الحصول على عمل متواضع في شركة نتسكيب الأمريكية الشهيرة لخدمات الحاسوب، ويقال إن مسك ظل جالسا في بهو الشركة لفترة منتظرا الرد بشأن طلب الوظيفة والتي لم يحصل عليها في النهاية.
  • ملك صناعة السيارات اليابانية ساكيشي تويوتا (Sakichi Toyota)، استطاع أن يحقق نجاحا غير عادي بطريقة غير عادية، وهي طريقة دراسة الفشل التي أطلق عليها اسم "طريقة الأسباب الخمسة" (the five whys)، ويستخدمها في تحديد الطريق غير الناجحة لاستبعادها وكذلك التعرف على مصدر أو جذور المشكلة.
  • ديفيد بويك (David Buick) توفي قبل أن يشهد النجاح الكبير الذي حققته شركته لصناعة السيارات والتي تحمل اسمه، وهي شركة بويك، ديفيد عانى من الكثير من الإحباطات والاستثمارات الفاشلة على مدار حياته حتى توفي في عام 1929 بعد صراع مع مرض سرطان القولون وهو مفلس تماما.
  • إينزو فيراري (Enzo Ferrari) كاد أن يلقى مصرعه نتيجة الإصابة بنوع حاد من الإنفلونزا انتشر كالوباء وتسبب في انهيار العمل التجاري الخاص بأسرته، مما اضطره إلى العمل كسائق سيارات، وعمله هذا كان سبب في مشاركته فيما بعد كسائق محترف في سباقات السيارات، وباهتمامه بالسيارات حتى أسس شركته الشهيرة في صناعة السيارات.
  • جاريت مورجان (Garrett Morgan) شهد حادث مروع في أحد التقاطعات كان سبب في تغيير حياته وتكرسيه لمعظم حياته من أجل توفير طرق لتجنب حوادث السيارات وإصاباتها الخطيرة، جاريت مورغان اشتهر في وقت لاحق بتصميمه لما يعرف باسم "خوذة الأمان" والتي كانت مصدر إلهام في وقت لاحق لصنع قناع الغاز، كما كان سبب في إضافة تلك المرحلة الوسطية ما بين إشارة "توقف" وإشارة "انطلق" والتي كانت فيما بعد سبب في إنقاذ الأرواح.
  • هناك العديد من المخترعين في مجال صناعة السيارات الذين قدموا تصميماتهم واختراعاتهم مجانا للعالم من أجل تطوير صناعة السيارات وبناء عالم أفضل، وأشهرهم نيلز بوهلين (Nils Bohlin)، مخترع حزام الأمان ذو الثلاثة نقاط.
  • هناك ماركات سيارات منسية إلا أنها كانت صاحبة إسهامات قيمة للغاية في مجال صناعة السيارات أبرزها Studebaker، Saab، حتى أن ديفيد بويك (David Buick) توفي قبل أن يشهد النجاح الكبير الذي حققته شركته لصناعة السيارات والتي تحمل اسمه.