مواصفات النظارة الشمسية للمرأة المناسبة للقيادة

أشعة الشمس الساطعة غالبا ما تسبب في إعاقة رؤية السائق أثناء قيادته للسيارة على الطريق، ولذلك غالبا ما يلجأ السائقون إلى ارتداء النظارات الشمسية أثناء القيادة، إلا أن ارتداء النوع غير الملائم من النظارات الشمسية أثناء القيادة غالبا ما يؤدي إلى نتيجة عكسية ويزيد من صعوبة الرؤية بوضوح لدى السائق أثناء القيادة.

 لذلك ينصح بتجنب ارتداء النظارات الشمسية غير الملائمة واختيار أخرى ملائمة للقيادة وتتضمن المواصفات التالية:

  • أن تكون عدساتها غير داكنة أكثر مما يجب، بحيث تسمح بمرور ما بين بنسبة 18٪ -43٪ من الضوء، وهو ما يوفر وضوح جيد للرؤية أثناء القيادة، جدير بالذكر أن عدسات النظارات الشمسية تقسم إلى خمس فئات بناء على نسبة إمرارها للضوء وتسمح العدسات الصافية بإمرار نسبة تتراوح ما بين 80 ٪ -100 ٪ من الضوء، في حين أن عدسات النظارات الشمسية الداكنة تسمح بمرور نسبة تتراوح ما بين 3 ٪ -8 ٪ فقط من الضوء.
  • أن تكون مستقطبة للضوء لأن هذا النوع من النظارات الشمسية يتسبب في تقليل وهج أشعة الشمس أو أشعة الشمس القوية التي تنعكس على عيني السائق، مما يزيد من وضوح الرؤية أثناء القيادة، جدير بالذكر أن الدراسات المنشورة تحدثت عن تسبب وهج الشمس في حوالي 3000 حادث سيارة سنويا، لذلك فإن ارتداء زوج من النظارات الشمسية المستقطبة أثناء القيادة في نهار مشمس قد يكون فكرة جيدة.
  • أن تكون باللون المناسب بمعنى أن تتجنب ارتداء النظارات الشمسية ذات الألوان الأزرق أو الأخضر أو الوردي أو الأحمر، لأنها تقلل من وضوح الألوان التي من المهم للغاية أن يراها السائق بوضوخ أثناء القيادة، مثل الاضواء الحمراء، ولذلك فإن أفضل أنواع النظارات الشمسية الملونة للسائق أثناء القيادة هي النظارات الشمسية ذات العدسات الرمادية والعنبرية والنحاسية اللون والتي تحافظ وضوح رؤية الألوان.
  • أن تكون غير ضخمة أو سمكية أكثر مما يجب لأن هذا النوع من النظارات يعيق الرؤية المحيطية للسائق ولذلك يفضل ارتداء النظارات الشمسية الأقل سمكا وضخامة أثناء القيادة.

الآن وقد تعرفنا عن أهم مواصفات النظارات الشمسية التي ينصح بارتدائها أثناء القيادة، إليكم مجموعة من أفضل النظارات التي يمكن للمرأة ارتدائها أثناء القيادة.