تعرفي على أبرز التمارين الرياضية التي تقي المرأة السائقة آلام الظهر والرقبة

أكدت دراسات طبية مختصة في عالم المرأة، أن أداء تمارين الاسترخاء البسيطة تصاعد في تجنب آلام الظهر والرقبة والتخلص من الشد في عضلات الارداف عند قيادة السيدات لسيارتهن في الرحلات الطويلة أثناء العطلات والإجازات.

وأشارت الدراسات إلى أنه من المفيد أجراء تقوس الظهر من وقت إلى أخر، مشددة على أهمية القيام بالعديد من التمارين الأخرى أثناء التكدسات المرورية، مثل ضغط الموقد للخارج تارة وللداخل تارةً أخرى بواسطة اليدين، حيث تعمل مثل هذه التمارين البسيطة على تنشيط عضلات الكتف والصدر بالتناوب.

وتنصح الدراسات بتغيير وضعية الجلوس باستمرار، مشيرةً إلى أنه ليس هناك وضعية جلوس خاطئة في حد ذاتها، ولكن من الخطأ التعود على أرتكاء الجسم على جانب دون أخر خلال القيادة، الذي قد ينجم عن مثل هذه العادات ظهور آلام بالظهر والرقبة.

تمارين الاسترخاء

ركن السيارة جانباً والبدء في تمارين الاسترخاء يساعد في تجنب آلام الظهر والرقبة

وأكدت الدراسات أن تمارين الاسترخاء التي يمكن للمرأة السائقة تنفيذها خلال فترات الاستراحة أثناء القيادة، تمتاز بأنها أكثر فعالية في مساعدة الجسم في الابتعاد عن التشنج بجانب مساعدة البنية العضلية في الحصول على الليونة المطلوبة، ولأداء مثل هذه التمارين يتوجب النزول من السيارة كي يتم تحريك الجسم بالكامل.

ويمكن للمرأة البدء في تمارين الاسترخاء بركن سيارتها في أماكن مخصصة بعيدة عن خطورة الطريق، أو في محطات الوقود على الطرق السريعة، والشروع بالمشي والتنزه سيراً على الأقدام، ومن ثم الاتكال على تمارين التمدد والإطالة واستخدام الذراعين لعمل قوس كبير إلى الخلف، على أن تتبع هذه التمارين بتمدد جانبي الجسم من خلال الوقوف وفتح القدمين بشكل أعرض بعض الشيء من عرض الخصر.

ومع الانتهاء من التمدد العرضي تبدأ التمارين البسيطة الخاصة بالتمدد الطولي، بحيث يتم تمديد الذراعين للأعلى، بحيث تمسك إحدى اليدين بالأخرى فوق الرأس، لتتبع هذه الخطوة واليدين نحو الأعلى بالشروع بتمديد الجسم على الجانبين مما يساعد عضلات الظهر في الحصول على الليونة واستعادة نشاطها بعد فترة قيادة طويلة خلف عجلة القيادة.

عضلات الرقبة

 إمالة الرأس باتجاه الكتف وتحريك الذراع الأخرى بجوار الجسم إلى أسفل من التمارين المفيدة للرقبة

ولمزيد من الفائدة، تنصح الدراسات بأخذ فترة أطول من التمارين، خاصة تلك المتعلقة بإتمام حركات بسيطة لتنشيط عضلات الرقبة، وذلك من خلال إمالة الرأس باتجاه الكتف الأيسر، بينما يتم وضع اليد اليسرى على الرأس مع ثني الكوع قليلاً إلى الجانب، ويتم تحريك الذراع الأيمن بجوار الجسم إلى أسفل، لتتبع هذه الخطورة بتكرار نفس التمرين على الجانب الاخر للجسم، من خلال إمالة الرأس باتجاه الكتف الأيمن، مع وضع اليد اليمنى على الرأس، وتحريك الذراع الأيسر إلى أسفل.

تمارين العمود الفقري

 الشروع بتمارين الظهر يمنح الجسم استعادة ليونته عقب التعرض لفترات قيادة طويلة

ولمساعدة العمود الفقري لتحمل أعباء القيادة الطويلة، يمكن للمرأة السائقة أجراء تمارين العمود الفقري أثناء الجلوس على مقعد في مكان الاستراحة، ووضع اليدين على الركبة، ثم أجراء حركات تقوس الظهر، ولتتبع هذه الخطوة بإرجاع الجزء العلوي من الجسم إلى الوضع القائم، ويتعين تكرار هذا التمرين بين 10 على 15 مرة لضمان حصول العمود الفقري على الليونة المطلوبة واستعادة نشاطه.