نصائح مهمة للسيطرة على أعصابك أثناء قيادة السيارة

يقال إن عواقب الغضب أكبر بكثير من أسبابه، وهذه حقيقة يجب على قائدي السيارات أن يعوها تماما، لكن عليهم أن يعوها وتعودوا عليها قبل أن يشعروا بمرارة صدقها، حيث إن كثير من السائقين يعانون من مشكلة فقدان الأعصاب أثناء القيادة وعدم القدرة على التحكم بزمام الأمور، سواء لفترات طويلة أو قصيرة، بسبب التوتر والإنفعال من الإزدحام أو الملوثات السمعية والإحتكاك بأنواع مختلفة من الناس.

ابذل قصارى جهدك للابتعاد عن السائق الغاضب

نصائح للسيطرة على أعصابك أثناء قيادة السيارة

  • إذا كنت تعرف نفسك من الأشخاص الذين يتوترون بسرعة ويستشيطون غضبا، فلا ترمي نفسك في الطرق التي تقودك إلى التوتر والغضب، وقبل ذلك تخلص من أسباب التوتر، فأعط وقت لنفسك، واخرج مبكرا عن موعدك اليومي حتى تستمتع بوقتك ولا تفقد أعصابك بسبب الخوف من التأخير.
  • لا تشتت تركيزك، وركز على طريقك، اترك الهاتف المحمول واترك الرد على الرسائل لحين وصولك، مؤكد أن حياتك أهم من الرد على رسالة أو الرد على التليفون.

لا تشتت تركيزك، وركز على طريقك

  • تأكد أن الغضب إذا تمكن منك سيستحوذ عليك كليا ولن تدرك ما تقوله أو تفعله، الغضب يتسبب في إفرار الجسم لهرمون الأدرينالين، وبالتالي تصبح العضلات مشدودة، ويزداد معدل ضربات القلب، ويرتفع ضغط الدم.
  • لا يستفزك أي سائق لا يحترم أحدًا ولا حتى القواعد أو القوانين، ويتصرف وكأنه فوق الجميع وفوق القانون، مثل هؤلاء الأشخاص قد يفقدونك تركيزك حتى بدون الحديث معهم.
  • في حال تلقيك أنباء سيئة أثناء القيادة، ننصحك بشدة بالهدوء قدر المستطاع، والأفضل أن تركن السيارة في مكان آمن لفترة من الوقت قد حتى تتخلص من الإرباك أو الغضب أو القلق.

في حال تلقيك أنباء سيئة أثناء القيادة، ننصحك بشدة بالهدوء قدر المستطاع

  • ابذل قصارى جهدك للابتعاد عن السائق الغاضب، إذا اقترب منك لا تضع عينك في عينه، ولا تحاول الرد عليه.
  • قبل الدخول في نوبة غضب وعراك مع أحد، خذ نفسا عميقًا، شهيق زفير، شهيق زفير، كرر هذه العملية عدة مرات، ثم تخيل شخصًا تحبه كثيرًا وتخيل أنه بحاجة إليك الآن وليس لديه غيرك ليقدم له يد المساعدة.

ملاحظة:

الغضب شيء فطري في الإنسان لا يمكن منعه أو اجتثاثه من الأصل، لكن يمكن التحكم بالغضب وبدرجاته، ويمكن بقليل من الهدوء السيطرة على الغضب ورسمه في حدود معينة، ليس في قيادة السيارات فقط، الغضب عبارة عن نار مشتعلة، فحاول التعامل معها بحذر ولا تسمح لهذه النار بالتوسع، لأنها ستحرقك قبل أن تحرق غيرك.