كيفية تقليل استهلاك الوقود في السيارة

أسعار الوقود أصبحت في تزايد مستمر، وهو ما يزيد من تكلفة تشغيل السيارات ويزيد من الأعباء الاقتصادية على أصحاب السيارات، لحسن الحظ هناك طرق عديدة قد تساعدك على التقليل من معدل استهلاك السيارة للوقود، بالإضافة إلى خيار شراء سيارة جديدة موفرة للوقود وهو خيار ليس متوفرا أمام الجميع.

 تعالوا معنا لنتعرف على مجموعة من النصائح الهامة للتقليل من معدل استهلاك السيارات للوقود:

قللي من عدد مرات استخدام سيارتك:

المقصود بذلك هو تجنب القيام برحلات عديدة قصيرة بالسيارة واستبدالها قدر الإمكان برحلات طويلة وقليلة بالسيارة، وذلك لأن السيارات تكون عادة أقل كفاءة في استهلاك الوقود وأكثره تلويثا للبيئة عند بدء تشغيلها، ويرجع ذلك إلى أن المحولات الحفازة (التي تقلل من الانبعاثات الكربونية الملوثة للهواء) لا تبدئي في العمل على النحو الصحيح حتى ترتفع درجة حرارتها إلى درجة حرارة التشغيل القصوى، وهو ما يحتاج إلى المزيد من الوقت والذي لا توفره رحلات السيارات القصيرة التي تقل عن 5 كيلومترات، لذلك يفضل القيام برحلات طويلة وقليلة بالسيارة بدلاً من الرحلات القصيرة والمتعددة بالسيارة، ويفضل إذا أمكن الاستعانة بالدراجات أو المشي سيرا على الأقدام في حالة الرحلات القصيرة.

قودي سيارتك على السرعة الصحيحة:

قيادة السيارة على سرعة مرتفعة يزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، وقيادة السيارة على سرعة منخفضة للغاية يتسبب في إهدار الوقود، لذلك احرصي على قيادة سيارتك على سرعة متوسطة ومستقرة قدر الإمكان.

تجنبي إيقاف وتشغيل سيارتك مرات عديدة خلال الرحلة الواحدة بالسيارة:

إيقاف وتشغيل سيارتك مرات عديدة خلال الرحلة الواحدة، يزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود ولذلك من الأفضل أن تتجنبي قيادة سيارتك خلال الإشارات المرورية المزدحمة وأوقات الذروة والتي عادة ما تستلزم إيقاف السيارة وإعادة تشغيلها مرات عديدة، وإذا ما اضطررت إلى إيقاف السيارة لا تقومي بالضغط على الفرامل بشكل مفاجئ وإنما خفضي سرعتك تدريجياً حتى تتوقف السيارة عن العمل لأن ذلك يقلل من إهدار الوقود أثناء قيادتك للسيارة.

لا تقومي بتشغيل محرك سيارتك دون أن تقوم بالتحرك بها:

يقصد بذلك ما يعرف باسم "تسخين" السيارة وهو الاستمرار في تشغيل محرك السيارة لبعض الوقت قبل الانطلاق بها للأمام، جدير بالذكر أن معظم السيارات لا تحتاج إلى خطوة تسخين السيارة قبل الانطلاق بها، كما أن هذا يزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، وبالمثل لا تقومي بالاستمرار في تشغيل محرك السيارة أثناء توقفها عن الحركة في إحدى الإشارات المرورية أو ما شابه ذلك.

لا تقودي سيارتك على سرعات مرتفعة:

وتحديداً السرعات التي تزيد عن 90 كيلومتر في الساعة، لأن زيادة السرعة عن ذلك الحد تزيد معدل استهلاك الوقود بدرجة كبيرة، حتى أن قيادة السيارة على سرعة 110 كيلومتر في الساعة تستهلك الوقود بنسبة 25% أكثر بالمقارنة بالسيارة التي تسير على سرعة متوسطة ومستقرة.

قللي من قوى الديناميكا الهوائية التي تؤثر على جسم السيارة:

الديناميكا الهوائية هي قوى تؤثر على جسم ما خلال حركته وهي تزيد من مقاومة الهواء ومن استهلاك الوقود بنسبة تزيد عن 20%، وحتى تتمكني من تقليل قوى الديناميكا الهوائية التي تؤثر على جسم السيارة ينصح بإزالة الحوامل والتراكيب الزائدة على سطح السيارة مثل حوامل الدراجات في حالة عدم استخدامها، وإغلاق النوافذ قدر الإمكان وهو ما يساعد على التقليل من مقاومة الرياح أو الهواء ومن ثم التقليل من معدل استهلاك الوقود.

اعتني جيداً بإطارات سيارتك:

وذلك بالتأكد من أن الضغط داخل إطارات السيارة هو أعلى ضغط موصى به من قبل الجهة المصنعة للإطارات، تأكدي أيضاً من محاذاة العجلات بشكل صحيح، جدير بالذكر أن الاعتناء بإطارات السيارة الخاصة بك لن تقلل فقط من معدل استهلاك السيارة للوقود، بل إنها ستعمل أيضا على إطالة عمر إطارات السيارة.

لا تستخدمي مكيف الهواء أكثر مما يجب:

مكيفات الهواء في السيارة يمكنها أن تزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود بنسبة 10% ولكن ضعي في الاعتبار أن خيار استخدام مكيف الهواء قد يكون الأفضل من حيث معدل استهلاك الوقود في السيارة في عدة حالات من بينها قيادة السيارة على سرعة 80 كيلومتر في الساعة مع ترك النوافذ مفتوحة.

خففي حمولة سيارتك:

زيادة حمولة السيارات تزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، لذلك لابد من تجنب وضع حمولة زائدة على سيارتك الخاصة للتقليل من معدل استهلاكها للوقود.

حافظي على سيارتك في حالة جيدة:

السيارات التي تحصل على صيانة دورية غالباً ما تكون في حالة جيدة للغاية وهو ما يقلل من خطر إصابة السيارة بالأعطال والمشكلات، بما في ذلك الاستهلاك زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود.