4 قواعد سليمة لتحافظي على صحة ظهرك أثناء القيادة

 

تمثل قيادة السيارات أهمية كبيرة في ظل التحديات التي تفرضها الحياة المعاصرة، إلا أن تعرض السائقة بصورة يومية وبقائها خلف المقود لفترات طويلة في ظل الازدحامات المرورية، تحمل مخاطر على صحة الظهر، خصوصاً أن البنية الفيزيولوجية لجسد المرأة يختلف بصورة كبيرة عن الرجل، ويحتاج إلى عناية أكبر خاصة للمرأة المتزوجة والأم الحديثة الولادة.

ترصد "مجلة هي" قواعد ونصائح سليمة تساعد المرأة للحفاظ على صحة الظهر أثناء القيادة، وذلك وفقا لدراسات قدمها مختصون في الصحة العامة.

1ـ ضبط المقعد

ينبغي على السائقة ضبط المقعد بصورة مريحة، مع مراعاة أن تكون الساقين مثنيتين بدرجة ميلان متماثلة سواء القدم التي تستخدمها السائقة للضغط على دواسة الوقود، أو القدم الأخرى التي يجب وضعها على مسافة مماثلة عند مسند القدم.

2ـ إمالة مسند الظهر

يتوجب على السائقة أيضاً إمالة مسند الظهر بزاوية تمنح ذراعيها الوصول إلى المقود بانثناء خفيف مع احتفاظ الكتف لملامسته مسند الظهر عند إجراء حركات التوجيه، الأمر الذي يمنح الظهر القيام بوظيفته على أكمل وجه مع احتفاظه بليونة مريحة.

3ـ وضعية المقعد

من الوضعيات السيئة للظهر اعتماد وضعية منخفضة للمقعد وترك الساقين تمتدان لأطول مسافة ممكنة، إذ يجب ضبط المقعد في أعلى وضع ممكن حتى يتم منح الساقين الاحتفاظ بزاوية ميلان تساعد في الحفاظ على وضعية الظهر مستقيمة، مع مراعاة طبعاً وجود مسافة بين سقف السيارة والرأس بمقدار عرض اليد.

4ـ مسند الرأس

يجب مراعاة ضبط مساند الرأس لتكون على تماس مع رقبة السائقة، ما يتيح الفرصة لقائدة السيارة خصوصاً عند حالات الوقوف المتكرر فرصة إسناد الرأس بصورة تساعد فقرات الرقبة على أخذ قسطٍ من الراحة بجانب بقائها على وضعية مستقيمة.