متى عليك تبديل زيت ومياه السيارة

قائد السيارة الجيد ليس من يقود السيارة بشكل احترافي، إنما من يولي أيضا اهتماما بسيارته بشكل كامل، فيعرف كل ما يتعلق بسيارته، من تاريخ الفحص الدوري، إلى وضع الإطارات، ومواعيد تبديل زيت ومياه السيارة، وهذه واحدة من أهم الأشياء المتعلقة باستمرار سلامة السيارة.

زيت المحرك أهم العناصر التي تدخل في تشغيل السيارة، وهو من العناصر الهامة لحماية المحرك، فزيت المحرك له دور أساسي ورئيسي في تخفيض درجة الحرارة وحماية المحرك من الانصهار، كما يعمل زيت المحرك على تخفيف عملية الاحتكاك بين الجزيئات المعدنية، وتوفير بطانة لزجة تمنع تآكل المحرك.

 توقف السيارة لفترات طويلة

متى يجب تبديل زيت السيارة؟

عمر زيت السيارة

زيت المحرك له مسافة يمكنه خلالها أن يعمل بكفاءة، وتلك المسافة تكون موضحة على عبوة الزيت، وهي تتراوح بين 5000 و 20000 كم، وعند تخطي المسافة يبدأ في فقدان خواصه الأساسية، وهي القدرة على خفض حرارة المحرك ومنع الاحتكاك الداخلي لمعادن المحرك، لذا يجب تسجيل عداد المسافة الموجود بالسيارة عند قيامك بتغيير الزيت حتى يتسنى لك مراجعته ومعرفة الوقت المناسب لتغييره.

العمل المجهد والمسافات الطويلة:

في حالات يجب تغيير زيت المحرك حتى لو لم يكن قد استخدم في المسافة المحددة له، وتلك الحالات مثل العمل الشاق للمحرك لفترات طويلة، كالسفر لمسافات طويلة، في تلك الحالة يجب تغيير زيت المحرك؛ لأنه يكون مليئاً بالشظايا وبقايا المعادن الدقيقة.

 توقف السيارة لفترات طويلة:

على العكس من الحالة السابقة، في حالة ترك السيارة لفترات طويلة دون عمل، عليك التحقق من زيت المحرك، بتفحص لزوجته والتأكد من أنه لا يزال يحتفظ بقدرته على تخفيف الاحتكاك وخفض حرارة المحرك.

 تغير لون زيت السيارة:

فحص زيت المحرك كل فترة أمر ضروري، وذلك للتأكد من مستوى الزيت في المحرك، وعدم تعرضه للنقصان والانخفاض عن الحد الطبيعي، إذا وجدت أن لون زيت المحرك تحول إلى اللون القاتم القريب من السواد، في عليك بتغيير الزيت على الفور، لأن زيت المحرك قد احترق.

متى يجب تبديل مياه السيارة؟

الاهتمام بمياه السيارة ومنسوبها مهم جدا أيضا ويوازي الاهتمام بزيت السيارة، إذ أن ارتفاع درجات حرارة المحرك مشكلة تؤرق معظم السائقين، وعادة يتم تغيير مياه الردياتير وتنظيفه كل ٨٠٠٠٠ كيلومتر أو كل عامين، مع الإشارة إلى أن السيارات الحديثة يمكنها السير لمسافات أطول بكميات أقل من الماء.

مياه الردياتير ليست الوحيدة هنا، فنظام التبريد من أهم وأبرز أنظمة السيارة، حيث يعتمد عمر المحرك على كفاءة دورة التبريد، وتحتوي مياه التبريد على مواد تمنع تجمدها وأخرى لمنع الصدأ، وعلى السائق مراقبة المياه دائما في السيارة وبشكل دوري.