10 دلائل تشير إلى أن سيارتك بحاجة لتغيير الزيت فورا

زيت المحرك يقوم بوظيفة حيوية للغاية للحفاظ على كفاءة عمل المحرك، حيث يعمل على تشحيم وتبريد الأجزاء المعدنية الساخنة للمحرك، وحمايتها من التآكل مما يساعد على زيادة العمر الافتراضي للمحرك، ومن أجل ذلك لابد من مراقبة مستويات زيت المحرك بعناية والموعد الملائم لتغير زيت المحرك.

وبشكل عام فإن الوقت الملائم لتغيير زيت المحرك يمكن معرفته بالتحقق من التعليمات الموجود على عبوة زيت المحرك، أو بالتحقق من دليل السيارة أو بالاستعانة بميكانيكي سيارات محترف، كما توجد مجموعة من العلامات والدلالات الواضحة التي يمكن ملاحظتها وتشير إلى أن الوقت قد حان لتغيير زيت المحرك، وأنه لم يعد يقوم بوظيفته كما يجب.

 فيما يلي مجموعة من أهم الدلائل التي تشير إلى وجود حاجة ماسة إلى تغيير زيت المحرك في السيارة:

ظهور الأضواء التحذيرية لزيت المحرك: ويقصد بذلك ظهور الإشارات المضيئة في الجزء المخصص لمعلومات زيت المحرك على لوحة المعلومات في داخل سيارتك، وتعد هذه أهم وأشهر العلامات التي تشير إلى ضرورة تغيير زيت المحرك.

أصوات ضوضاء غير مألوفة من المحرك: وغالبا ما يشير ذلك إلى انخفاض مستويات زيت المحرك في السيارة، أو انخفاض جودة زيت المحرك في السيارة، وفي كلتا الحالتين لن يقوم زيت السيارة بعمله كما يجب في تشحيم الأجزاء المعدنية للسيارة.

تصاعد دخان أبيض من منطقة خروج العادم: وقد يحدث ذلك نتيجة لانخفاض مستويات زيت المحرك لتسربه من موضعه، وفي تلك الحالة يجب إصلاح مصدر التسرب واستبدال زيت المحرك بآخر في أسرع وقت ممكن.

تغيير لون زيت المحرك: لون زيت المحرك عالي الجودة أو الذي يعمل على نحو جيد يجب أن يكون فاتح ويميل لدرجة لون الكهرمان، وفي حالة ظهور زيت المحرك بدرجة لون داكنة أو تغيير لونه فهذا يعني أن الوقت قد حان لاستبدال زيت المحرك.

تأخر عمل ناقل السرعة: في حالة تأخر عمل ناقل السرعة في السيارات الأوتوماتيك حتى لو لبعض ثواني قليلة، فهذا يعني ضرورة استبدال فلاتر السيارة أو سوائل السيارة في منظومة عمل ناقل السرعة في السيارة وهو ما يشمل زيت المحرك.

تأخر عمل محرك السيارة وصعوبة تشغيله: وخاصة مع تكرر هذا الأمر بصفة مستمرة وعلى فترات زمنية متقاربة، في هذه الحالة يجب أولا تفقد مستويات الطاقة في بطارية السيارة لمعرفة ما إذا كانت سبب تأخر عمل المحرك وصعوبة تشغيله ومن ثم استبدالها، وبعدها يجب تفقد زيت المحرك والتأكد من أنه ليس سبب المشكلة.

ارتفاع درجة حرارة المحرك أكثر مما يجب: وهي واحدة من أهم علامات نقص زيت المحرك أو انخفاض جودته أو تغير خواصه، بحيث لا يستطيع القيام بعمله في تبريد الأجزاء المعدنية المتحركة في المحرك أو يفقد قدرته على ذلك.

ظهور رائحة زيتية قوية: في حالة انخفاض مستويات زيت المحرك ستظهر رائحة زيتية قوية في داخل السيارة ويعود ذلك إلى تسرب زيت المحرك أو إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك أكثر مما يجب.

حدوث اهتزازات قوية في جسم السيارة أثناء القيادة: وخاصة أثناء القيادة على طرق مستوية وممهدة وهو ما يشير إلى أن محرك السيارة لا يعمل كما يجب، وقد يكون أحد أسباب ذلك وجود مشكلة ما في زيت المحرك.

عمل المحرك بشكل متقطع أثناء القيادة: وهو ما قد يشير عادة إلى وجود مشكلة في وقود السيارة أو المنظومة الكهربائية المسئولة عن تشغيل المحرك وقد يستلزم ذلك استبدال شمعة الاشتعال، أو تغيير فلاتر الوقود، وقد يكون أيضا بسبب وجود مشكلة في زيت المحرك.