طرق بسيطة وفعالة للتعامل مع الأطفال الصغار في رحلات السفر بالسيارة

اعتادت الكثير من العائلات على الذهاب في رحلات عائلية بالسيارة، خلال أوقات العطلات والأعياد، وللحصول على رحلة سعيدة وآمنة بالسيارة لابد وأن ينتبه السائق إلى عدة أشياء هامة أثناء قيادة للسيارة على الطريق، وخاصة إذا كان بصحبة الأطفال الصغار.

رحلات عائلية بالسيارة خلال أوقات العطلات والأعياد

إليكم مجموعة من الطرق البسيطة والفعالة للتعامل مع الأطفال الصغار خلال الرحلات العائلية بالسيارة أو رحلات السفر بالسيارة:

  • قومي بالاستعداد جيدا لرحلتك العائلية بالسيارة، ويمكنك القيام بذلك من خلال إعداد الأغراض التي قد تحتاجين إليها، ويحتاج إليها مرافقيك الأطفال في داخل السيارة، مثل الوجبات الخفيفة وزجاجات المياه وألعاب الأطفال، تأكدي أيضا من تفقد الطرق التي تصل بك إلى وجهتك لاختيار طريق بديل إذا ما اضطرتك الظروف لذلك، واحرصي أيضا على تحديد أماكن محطات البنزين والمطاعم وأماكن الاستراحة على الطريق.
  • احرصي على أن تتحدثي لأطفالك وتفسري لهم بهدوء وصبر مدى أهمية تركيز السائق على الطريق أثناء القيادة، وأن جميع مطالبهم الضرورية أو غير القابلة للانتظار يمكنها الانتظار لحين التوقف بالسيارة جانبا للحفاظ على سلامة الجميع في داخل السيارة.
  •  طرق بسيطة وفعالة للتعامل مع الأطفال الصغار في رحلات السفر بالسيارة
  • قومي بإعداد مجموعة من الهدايا أو المكافئات الصغيرة مثل لعبة جديدة أو توك للشعر أو قطع من الحلوى المميزةـ، وتوضحين للأطفال بأن من يحسنون التصرف خلال رحلة السيارة على الطريق ستكون هذه الهدايا أو المكافئات من نصيبهم.
  • من بين الطرق الأخرى الرائعة لمساعدتك على الحفاظ على الأجواء الهادئة في داخل السيارة أثناء القيادة بصحبة أطفال صغار، هي تكليف الأطفال الأكبر سنا بمراقبة ومتابعة أشقائهم الأصغر سنا.
  • في حالة وجود مشكلة أو خطب ما متعلق بالأطفال مثل مشاجرة أو جدال حاد بين الأطفال أو شعور أحد الأطفال بالمرض، لا تقومي بالالتفات إلى الوراء في اتجاه المقعد الخلفي حيث يجلس الأطفال بحثا عن سبب المشكلة، وإنما قومي بوضع تركيزك على العثور على مكان ملائم لركن السيارة على جانب الطريق قبل أن تحاولي معرفة سبب المشكلة.
  • اختاري الألعاب ووسائل الترفيه والتسلية للأطفال في داخل السيارة بعناية، واحرصي على أن تكون من النوع الذي يجذب الانتباه لفترات زمنية طويلة، وألا تكون من النوع الذي يصدر ضوضاء عالية أو النوع الذي لا يصلح للاستخدام في حيز ضيق.
  • تأكدي أيضا من تفقد الطرق التي تصل بك إلى وجهتك
  • احرصي على توفير عدد لا بأس به من وسائل الراحة للأطفال في داخل السيارة لحين الوصول إلى مكان الاستراحة، مثل بطانيات أو مخدات صغيرة، تذكري أيضا بأن تحمي عيني الأطفال من الضوء القوي لأشعة الشمس أثناء تواجدهم في السيارة لأن انعكاس اشعة الشمس على عيني الأطفال يمكنه أن يزيد من شعور الأطفال الصغار بالانزعاج والإجهاد خلال رحلات السفر بالسيارة.
  • تذكري بأن تضعي جميع الأغراض التي قد يحتاج إليها الأطفال خلال رحلتهم بالسيارة، في متناول اليد سواء كانت طعام أو شراب، حتى لا تضطري للبحث عنها لإعطائهم إياها أثناء القيادة، ويفضل أن تضعي الوجبات الخفيفة الخاصة بكل طفل في عبوة منفصلة، وأن تكون الوجبات مقسمة إلى وحدات صغيرة، واحرصي أيضا أن تكون المشروبات الخاصة بالأطفال في أوعية محكمة الغلق ويصعب أن ينسكب منها السائق.\