أسباب تراكم الدهون في الظهر وأهم النصائح للتخلص منها

تراكم الدهون مكان معين في الجسم مشكلة تؤرق كثيرين، خاصة إذا كانت الدهون تتركز في الظهر لأنها تشوه المظهر العام للجسم و تحول دون التمتع بقوام ممشوق. و لكن يمكن التخلص من تراكم الدهون في الظهر المزعجة باتباع عدد من النصائح التي سنوضحها في التقرير التالي.

و لكن في البداية، لنتعرّف على أسباب تراكم الدهون في الظهر.

أسباب تراكم الدهون في الظهر

  • الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية: تناول الأطعمة غير الصحية أو التي تحتوي على مواد حافظة و نسبة من الدهون، يؤدي إلى تخزين كميات هائلة من الدهنيات تفوق حاجة الجسم منها، مما يتراكم في أماكن غير متوقعة كمنطقة الظهر.
  • عدم ممارسة الرياضة: الرياضة تساعد على شدّ الجسم و عدم تراكم الدهون، و تحفيز الجسم على حرق السكر من خلال تسريع عمليات الأيض التي تحول دون تراكم الدهون في الجسم.
  • ممارسة عادات خاطئة: مثل الجلوس أمام الهاتف الذكي و حني الظهر للأمام لفترات طويلة، فيؤدي هذا إلى ضعف العضلات بهذه المنطقة، و بالتالي تتراكم الدهون فيها.
  • التقدم في العمر: تظهر الترهلات في الجسم مع تقدم العمر، و يمكن ظهورها في الظهر و خاصةً إذا كانت هذه المنطقة ممتلئة.
  • الطريقة الخاطئة في ارتداء حمالة الصدر: يعتبر الارتداء الخاطئ لحمالة الصدر من أبرز مسببات تراكم الدهون في الظهر، إذ يجب شدها لأسفل من الخلف بعد إرتداءها حتى لا تتجمع الدهون في أعلى و منتصف الظهر، و مع الوقت تظهر الكتل و الثنيات في هذه المناطق.

 أهم النصائح و التمارين للتخلص من تراكم الدهون في الظهر

نصائح للتخلص من دهون الظهر

فإن كنت ممن يعانين و يتضايقن من تراكم الدهون في الظهر، و ترغبين بحلّ لهذا الامر، تابعي في تقريرنا اليوم أهم التمارين المستوحاة من رياضة اليوغا و التمارين الرياضية اليومية.

التمارين الرياضية الخمس التالية ترّكز على جعل ملامح ظهرك مفتولة، جذابة و متناسقة، و تمنحك الإطلالة الرشيقة التي ترغبين بها.

و الأهم انه يمكنك اداء هذه التمارين في اي وقت ترغبين به و دون الحاجة لمغادرة المنزل.

التمرين الاول

استلقي على بطنك، ارفعي ذقنك ورأسك صوب السقف و قدميك عن الارض. مدّي يديك الى الخلف و جرّبي شدّ رأسك و قدميك الى الاعلى اكثر. 

التمرين الثاني

اركعي على ركبتيك، ارجعي جسمك و رأسك ببطء الى الخلف، حتى تمسكي بيديك كعب رجليك كما تظهر لك الصورة.

التمرين الثاني

التمرين الثالث

استقلي على بطنك و رأسك صوب الارض. امسكي اطراف قدميك بين يديك و ارفعي صدرك قليلا للاعلى قدر استطاعتك كما تظهر لك الصورة.

التمرين الثالث

التمرين الرابع

إتخذي وضعية الـPush-UP المستقيمة للجسم، على أن تكون يداك متباعدتين بنفس مساحة الكتفين، و أن تكوني مرتكزة على أصابع القدمين. إخفضي جسمك الى الأرض و اثني مرفقيك، و حافظي على الخط المستقيم للجسم.

التمرين الرابع

التمرين الخامس

قفي بشكل جانبي، و اخفضي رأسك صوب الأرض، و ارجعي مؤخرتك الى الخلف. إحملي الأوزان بين يديك، و مدّي أولاً ذراعيك الى الأسفل ثم اثني مرفقيك و ارجعيهما الى الخلف وراء ظهرك. عودي مجدداً و انزليهما الى الوضعية الأولى ثم قومي بفتحهما هذه المرة جانباً، و حافظي على ظهرك و رأسك خطاً مستقيماً. يمكنك القيام بالتمرين بشكل أسهل و أنت راكعة على الأرض كما تظهر لك الصورة.