أفضل فاكهة لإنقاص الوزن وتقليل الشهية

افضل فاكهة لانقاص الوزن وتقليل الشهية كان موضع دراسة وبحث جديد تناول الفوائد الرائعة التي تقدمها أحد أنواع الفاكهة، حيث أثبت العلماء قدرة هذه الفاكهة الفريدة على تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير وتقليل الشهية.

فما هي وفق الدراسات أفضل فاكهة قادرة على انقاص الوزن وكيف يمكن أن تحقق حلم الرشاقة؟

افضل فاكهة لانقاص الوزن وتقليل الشهية

افضل فاكهة لانقاص الوزن وتقليل الشهية

وفق ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" قام باحثون من جامعة ليفربول بإنجلترا بإجراء دراسة على مرحلتين أساسيتين، حيث قارن الباحثون في المرحلة الأولى الشبع والشهية والسعرات الحرارية لدى المشاركين الذين تناولوا وجبة خفيفة من الخوخ أو الزبيب أو الحلوى، تضمنت جميعها نسب متشابهة من السعرات الحرارية.

وخلال المرحلة الثانية من الدراسة التي نشرت في مجلة Nutrition Bulletin العلمية، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، تضمنت المجموعة الأولى، أولئك الذين اتبعوا برنامجا لفقدان الوزن لمدة 12 أسبوعا مع تناول البرقوق أو الخوخ كوجبة خفيفة، والمجموعة الثانية، تضمنت أولئك الذين اتبعوا نفس البرنامج ولكن تم تزويدهم فقط بالإرشادات حول الوجبات الخفيفة الصحية.

ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا البرقوق استهلكوا وجبات طعام لاحقة تضمنت كميات أقل من السعرات الحرارية بشكل عام، بالإضافة إلى أنهم شعروا بالشبع لفترة أطول.

فوائد البرقوق لانقاص الوزن

ذكرت نتائج الدراسة أن تناول البرقوق يمكن أن يساعد في التحكم بالشهية وتقليل الاستهلاك الكلي للسعرات الحرارية بشكل عام، وهو بمثابة وجبة خفيفة مثالية للحفاظ على تناسق الجسم وتجنب السمنة. ينحدر البرقوق من ذات العائلة التي تنتمي إليها فواكه المشمش والنكتارين والخوخ، ويطلق على هذا النوع من الفواكه اسم الفواكه الحجرية، وذلك لاحتوائها على بذرة كبيرة صلبة في منتصف الثمرة. تأتي ثمار البرقوق بأشكال وأحجام وألوان متنوعة.

ونوه المقال الجديد حول البحث، المنشور في مجلة "scitechdaily" العلمية، إلى أنه لم يتم رصد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات من حيث خسارة الوزن، لكن شهدت المجموعة التي اعتمدت على البرقوق في الحمية الغذائية انخفاض وزن ملحوظ مقارنة بالمجموعات الأخرى التي قدمت لها الإرشادات فقط. وأفاد أولئك الذين تناولوا البرقوق بشكل منتظم خلال الدراسة إلى شعورهم بمستويات أعلى من الرضا وسهولة أكبر في اتباع برنامج إنقاص وزن بسبب التحكم في الشهية.

وتعود فوائد البرقوق إلى احتوائه بأنواعه المختلفة على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية، لذا فإن تناول ثمار البرقوق بانتظام قد يساعد على تحسين الهضم ومكافحة بعض الاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والنفخة، والغازات، بالاضافة إلى كبح الشهية.