تمارين رياضية لتجنب الإصابة بالمشاكل الصحية الناجمة عن العمل من المنزل

قد يعد العمل من المنزل مريحاً لك ولأغلب الموظفين بعد أن باتت ظاهرة العمل من المنزل شائعة خصوصاً بعد انتشار فيروس كورونا واستخدام وسائط إلكترونية جديدة لتسهيل مباشرة المهام، إذ يوفر لك أريحية في ساعات الدوام، وإمكانية العمل من المكان الذي تفضلينه من دون الحاجة لمغادرة البيت والذهاب إلى مقر العمل، ولكنك لا تدركين أن هذه الراحة من الممكن أن تجلب لك أمراضاً ومشاكل صحية عديدة.

مشاكل صحية قد تصيبك بسبب العمل من المنزل

طبيعة العمل من المنزل قد تحمل العديد من المشاكل النفسية والجسدية على صحتك، إليك بعض ما ذكره الخبراء من مشاكل صحية غير متوقعة قد تواجهك عند العمل من المنزل:

عملك من المنزل يؤدي إلى جلوسك بوضعيات غير صحية ومزعجة
عملك من المنزل يؤدي إلى جلوسك بوضعيات غير صحية ومزعجة 
  • زيادة الوزن

نتيجة الجلوس لفترات طويلة وعدم بذل أي مجهود أو نشاط بدني، يمكن أن يتسبب العمل من المنزل في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، وخاصةً مع عدم اتباع نظام غذائي صحي والإكثار من تناول الطعام أثناء العمل.

  • مشاكل في الظهر والرقبة والأكتاف

عملك من المنزل يؤدي إلى جلوسك بوضعيات غير صحية ومزعجة وغير متوازنة، فقد تواجهين شدًا عضليًا في رقبتك وظهرك وأكتافك.

تمارين رياضية لتفادي الإصابة بمشاكل صحية ناجمة عن العمل في المنزل

لكل امرأة تعمل من المنزل، من الضروري القيام بعدد من التمارين الرياضية البسيطة خلال العمل أو بعد الانتهاء منه، لتجنّب الإصابة بهذه المشاكل الصحية.

وفيما يلي نستعرض تمارين بسيطة والتي يمكنك القيام بها في المنزل لتجنّب الإصابة بآلام الرقبة والظهر المزعجة، والمساعدة على استرخاء عضلات الأرداف والبطن والظهر والكتفين، وتخفيف الضغط على العضلات والتخلص من آلام الرقبة.

طبيعة العمل من المنزل قد تحمل العديد من المشاكل النفسية والجسدية على صحتك
طبيعة العمل من المنزل قد تحمل العديد من المشاكل النفسية والجسدية على صحتك
  • التمرين الأول

قومي برفع كتفيك إلى الأعلى، ثم قومي بتدويرهما إلى الخلف ببطء. ادفعي كتفيك ببطء إلى أقصى وضع لهما في كل اتجاه. كررّي هذه العملية من 3-5 مرات في كل تمرين.

  • التمرين الثاني

قفي على قدميك مع فتح الوركين. قومي بمد ذراعيك إلى أعلى رأسك، مع وضع راحتي يديك متقابلتين. انظري إلى الأعلى تجاه السقف وأنت على هذه الوضعية. عند وصول ذراعيك إلى الخلف، حاولي أن تنحني بظهرك. ابقي على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان ثم عودي إلى الوضعية الأولى.

  • التمرين الثالث

ضمّ يديك وراء أسفل ظهرك، مما سيجعل صدرك وكتفيك مفتوحين. ارفعي يديك إلى أعلى مستوى تقدرين عليه دون أن تثني مرفقيك. ابقي قدميك بعيدين عن بعضهما البعض، واثني الوركين إلى الأمام أثناء رفع ذراعيك.

تمارين رياضية لتجنب الإصابة بالمشاكل الصحية الناجمة عن العمل من المنزل
تمارين رياضية لتجنب الإصابة بالمشاكل الصحية الناجمة عن العمل من المنزل
  • التمرين الرابع

قومي بلف رقبتك يميناً ويساراً أكثر من مرة. ثم قومي بإمالة رأسك إلى الأمام بقدر الإمكان، وحرّكي رأسك في حركة دائرية كاملة. كررّي هذا التمرين من 3-5 مرات يومياً.

  • التمرين الخامس

إجلسي على الكرسي، إرفعي قدمك اليمنى وضعيها فوق ركبتك اليسرى. إحني الجزء العلوي من جسمك الى الأمام وامسكي بيدك اليسرى أطراف أصابع قدمك وبرفق إضغطيهما للجهة اليسرى لتفعيل عملية الـStretch.  

  • التمرين السادس

قفي أمام الكرسي، ثم ضعي كعب قدمك اليمنى أو اليسرى على المقعد ومدّيها بالكامل وانحني الى الأمام لشدّ العضلات ثم بدّلي بين القدمين.