مجموعة CHANEL للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2023 تصاميم أنثوية وجاذبية لا مثيل لها

نادين منيّر

مجموعة CHANEL للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2023 تصاميم أنثوية وجاذبية لا مثيل لها

قدّمت دار CHANEL بدل العرض... إثنين وفيلم ترويجي لمجموعة الأزياء الراقية لخريف وشتاء 2022-2023 في خلال أسبوع الموضة الباريسي لأزياء الهوت كوتور. عبّرت الصور الظلية الأنثوية، من البدلات إلى الفساتين الطويلة، عن جاذبية لا مثيل لها في لوحة ألوان من الأخضر الفاتح والكاكي والبيج والوردي والأسود والفضي.

أعادتنا تصاميم المديرة الإبداعية فيرجيني فيارد Virginie Viard إلى ثلاثينات القرن الماضي، مع تصاميم بألوان الأخضر والزهري والفضي والكاكي، من دون أن ننسى طبعاً اللونين الأبيض والأسود. ولا يكتمل أي عرض لدار CHANEL من دون التويد الأيقوني والتطريز اليدوي الدقيق والتول الذي تجلّى في فستان الزفاف العصري في ختام العرض.

CHANEL

بالنسبة إلى المديرة الفنية للدار، فيرجيني فيارد، تعكس مجموعاتها الاحتياجات العملية ورغبات عملاء الدار ومصادرها الانتقائية والإلهام التي لم تكن خيالية أبدًا، ولكن بدلاً من ذلك شعور بالتطور وعدد لا يحصى من المراجع والإلهام الذي قد يتنوع (كما في هذه المجموعة) من تذكيرنا بالسترة التي صممها كارل لاغرفيلد وأطلت بها Inès de Fressange عام 1988 باللون الأخضر العشبي والوردي المذهل، إلى لقطة لفريد أستير بمعطف أبيض، إلى القرن التاسع عشر بصورة واقعية لآني أوكلي، إلى تصاميم من أرشيف شانيل كالبدلات والفساتين من ثلاثينيات القرن العشرين إلى خياطة الستينيات، واسكتشات لاغرفيلد الانطباعية الواضحة من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ومع ذلك، لا تستخدم فيارد أيًا من هذه المراجع، حرفياً، ولكنها تشكّل نقاط انطلاق لأزياء تتطور مع مصممي المنسوجات وصانعيها الذين ينسجون التويد الاستثنائي، وصانعو الملابس الذين يفهمون كيفية صنع طيات مثالية "تتحرك بشكل جميل".

لتهيئة العرض، تواصلت فيارد مرة أخرى مع الفنان Xavier Veilhan بعد تعاونهما لمجموعة أزياء الربيع. هذه المرة، بنى Veilhan سلسلة من الهياكل التي شكلت منظرًا طبيعيًا رمزيًا (أقواس، مكعبات من البلاستيك الوردي الزاهي المعاد تدويره...) في الملعب الرملي الخارجي لمركز الفروسية L’Étrier de Paris في Bois de Boulogne. سار الضيوف عبر هذه الهياكل أو حولها قبل الانتقال إلى الداخل إلى المزيد من الرمال ومجموعة من كتل الألوان الحركية باللون الأسود والأبيض والأصفر الرملي والرمادي. اقترح هذا بلطف شيئًا من نكهة فن الآرت ديكو للفساتين ذات الخصر المنخفض والأشكال الخطية التي ظهرت في بعض الإطلالات في المجموعة (وتضمنت حرير تاروني اللافت للنظر الذي نسقته فيارد مع بوليرو أنيق بخطوط من الترتر الأسود والأبيض والخرز).

كل هذا على أنغام الموسيقى التصويرية السمفونية، التي ألفها سيباستيان تيلير، ومقطع فيديو تم عرضه على شاشة عملاقة كخلفية للعرض، وهو مقطع انطباعي يضم طاقمًا متنوعًا من بينهم شارلوت كاسيراغي وفاريل ويليامز. استمرت تلك الانتقائية في الملابس، حيث عرضت منسوجات رائعة - دانتيل مطلي بالراتنج؛ أوراق الشجر المطرزة على فستان أبيض من التول، طباعة بالكامل على فستان معطف، تبين عند الفحص الدقيق أنه تم تطريزه بالكامل بالترتر من قبل Lesage.

كما احتفت دار CHANEL بذكرى إطلاق أول مجموعة مجوهرات راقية لمدموازيل شانيل في العام 1932، فتزينت العارضات على منصات العروض العالمية بمجوهرات تحاكي المجرات والكواكب.