في Roksanda تأثيرات فنية ثلاثية الأبعاد وإطلالات رموزها القوة والأنوثة

مايا صبّاح

في Roksanda تأثيرات فنية ثلاثية الأبعاد وإطلالات رموزها القوة والأنوثة

تعبّر المصممة "روكساندا الينشيك" Roksanda Ilincic الصربية، ومن خلال مجموعتها لخريف وشتاء 2023 - 2024 في لندن عن علاقة حميمية قوية وبشكل متزايد وعاطفة تتمحور حول الأنوثة وقوة المرأة. 

بين الوشاح الذي يغطي نصف الرأس والقطع الغامضة النصف مغطاة، والأخرى الملفوفة بسلاسة، بدت واضحةً الرسائل التي تعكسها إطلالاتها عن الاستقلالية والمواجهة الانفرادية مع الحياة، والفناء، وما يمكن أن يواسي ذلك. وذلك في رسالة الى إمكانية الاختيار والحرية الفردية في التنسيق أكان عبر غطاء الرأس بنمط حر، أم من خلال رمي الوشاح بلا مبالاة عبر الكتف.

 

Roksanda Ilincic

 

تدفق للألوان وجاذبية لا متنهاية في الإطلالات

كان هناك جاذبية واضحة في تدفق مجموعتها، والتي بدأت بإطلالة مكللة باللون الأسود والأحمر لتظهر فيما بعد العارضات النصف مغطاة الرأس وتنهي فيما بعد المجموعة بإطلالات دراماتيكية مبهرة. كانت هناك إطلالات تمتعت بألوان عكست تقنية الثقوب بالإبرة تشع جرأة عبر المعاطف والبطانيات السوداء. 

لم تختفي الألوان المتنافضة كالأزرق والأخضر، البرتقالي والزهري وغيرها من الألوان الصاخبة التي نُسقت مع بعضها البعض، إضافة الى بروز القفازات وبشكل واضح في معظم الإطلالات والتي أضفت أنوثة وسلاسة الى اليها..

Roksanda Ilincic

 

الفساتين الساتان المختلفة

كان الأمر نفسه بالنسبة لفساتين الساتان المختلفة التي صممتها باللون الأصفر والوردي والأحمر، كل منها مغطاة بقطار متكامل وقابل للتكيف. بصفتها امرأة في العالم، عكست المصممة الصربية ثقافتها الشرق اأوروبية وفتحت أسفار عينيها الى جمهورها عبر إضافة اللمسات الشعبية لثقافاتها على الإطلالات من بطانيات وأوشحة مختلفة.

وتداخلت هذه البطانيات مع الإطلالات العرصرية بالبدلات في حين لم تقتصر فقط على الفساتين الكلاسيكية.

Roksanda Ilincic

 

الأشكال ثلاثية الأبعاد والأنابيب المنحنية

وقد أخذت المجموعة في النهاية منعطفاً مختلفاً نحو الفن والنحت، عندما بدأ الانقضاض على الأشكال ثلاثية الأبعاد المثبتة بواسطة أنابيب منحنية الخطوط في الخروج. في وقت لاحق ، متأثرة وعلى حد تعبيرها بأعمال الفنان الياباني "أتسوكو تاناكا" Atsuko Tanaka في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

Roksanda Ilincic