حنين الى الطفولة وبلده الأمّ في مجموعة BORA AKSU لربيع وصيف 2024

مايا صبّاح

حنين الى الطفولة وبلده الأمّ في مجموعة BORA AKSU لربيع وصيف 2024

من خضم الثقافة التركية وبالعودة الى جذوره يستوحي المصمم التركي "بورا أكسو" Bora Aksu تصاميم مجموعته لربيع وصيف 2024 ضمن أسبوع الموضة في لندن. في حين أن الدار أكسو تبث روحية وجمالية الثقافة الإنجليزية إلا أنا حريصة على الإشارة إلى أصولها بنفس القدر والنسبة. ففي آخر زيارات المصمم الى اسطنبول أعاد الاتصال روحياً ببلده المنشأ وزاد حنينه أكثر فأكثر الى تفاصيل التراث التركي. 

المصمم التركي "بورا أكسو" Bora Aksu
المصمم التركي "بورا أكسو" Bora Aksu

كانت نقطة انطلاق المصمم ذكريات طفولته عندما نشأ محاطًا بالنساء، كانت والدته تحيك الفساتين يدويًا بينما كان يجلس عند قدميها كما يتذكر، وكانت جدته خبيرة في الكروشيه. وقد لاحظنا بكثرة ووضوح قبعات الطربوش المنتشرة في جميع أنحاء المجموعة مصنوعة في الواقع من بقايا مُعاد تدويرها من بطانيات والدته غير المكتملة. 

لكن المصمم أيضاً قرر تتبع نسب تصميمه إلى أبعد من ذلك أيضًا، حيث أشار إلى المنسوجات الفاخرة للإمبراطورية العثمانية من خلال العباءات الحريرية، وفي تصاميم الأزرق والوردي المغبر المطرز بزخارف نباتية رقيقة، بالإضافة إلى الأنماط المرسومة يدويًا لبلاط إزنيق وهي النقشة الشهيرة للأراضي في تركيا، والتي تم إعادة إنشائها هنا عبر طبقات من التول والأورغانزا.

مجموعة ربيع وصيف 2024
مجموعة ربيع وصيف 2024

كانت جميع التصاميم مزدانة بزخارف ومزركشة بوضوح، وبان واضحاً أقمشة الكروشيه، وأسلوب الكشكش المبالغ به، لكن التكريم لوطنه أضاف لمسة مختلفة ومميزة. في حين لاحظنا الحواف المطرزة بالذهب التي تموجت عند أطراف حفنة من الإطلالات في النهاية. في هذه المجموعة أظهر المصمم لمسات مختلفة عبر مزج ثقافتين مختلفتين تماماً تحت اسم مجموعة واحدة واضحة وراسخة مجموعة ربيع وصيف 2024.

آخر إطلالات المجموعة
آخر إطلالات المجموعة