مجموعة Christian Dior لموسم خريف وشتاء 2025 تحيي أقمشة الجيرسي الجريئة في عالم الهوت كوتور

مجموعة Christian Dior لموسم خريف وشتاء 2025 تحيي أقمشة الجيرسي الجريئة في عالم الهوت كوتور

لم تشأ دار كريستيان ديور Christian Dior أن تتخلى عن أسلوبها الفاخر وصيحاتها البارزة من خلال تفاصيل الشك والترتر والأقمشة الحريرية التي تطبع هوية هذه الدار الراقية، خصوصاً بعد مواكبة مجموعة خريف وشتاء 2024-2025 ضمن أسبوع الألبسة الراقية. فأتى عرض أزياء مجموعة كريستيان ديور Christian Dior مزيجاً ‏بين الازياء الشبابية والألوان الهادئة التي تكلّلت في أغلبية القطع.‏

يتمّ ابتكار التصاميم الراقية "أوت كوتور" على الجسم مباشرةً. وفي هذه المساحة المُميّزة ومكان التأمل الحقيقي، يتم إحياء ما يُشبه تصميم رقص فريد من نوعه في كلّ مرة. إنّ استضافة باريس للألعاب الأولمبيّة والبارالمبيّة- التجسيد المثاليّ للمنافسة - دفع "ماريا غراتسيا كيوري" إلى الإشادة المناسبة بكافة الرياضيّات اللواتي، منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا، تغلّبنَ على الأحكام المسبقة والعقبات لضمان تكافؤ الفرص في المسابقات الرياضية. وبالتالي، تعود المديرة الإبداعيّة إلى جوهر الملابس الأساسيّ والرئيسيّ العزيز على قلبها: التنانير الفوقيّة القصيرة بأسلوب "بيبلوم" ذات الطابع المرن والمثاليّ. وقد أبصرت مجموعة أزياء "ديور" Dior للتصاميم الراقية "أوت كوتور" لموسم خريف وشتاء 2024-2025 النور من خلال الاستلهام من الحريّة السياسيّة تجاه جسد المرأة التي تمّ تحقيقها بعد قدر كبير من الجهد والصراع. وبالفعل، قرّرت المديرة الإبداعيّة استخدام مادة لا تنتمي إلى عالم التصاميم الراقية "كوتور": قماش الجيرسي، الذي يظهر هنا على شكل شبكة معدنية باللون الذهبي، والفضي، والأبيض، فيعانق الجسم ويحتضن منحنياته، إلى جانب صدار داخلي خفيف للغاية لتحديد بنية الملابس.

في هذه المجموعة، تعود صيحة الثنيات إلى الواجهة في العديد من القطع، بحيث تمّت خياطتها أو تُركت مفتوحة لمرافقة الحركة. ويهيمن أسلوب الـ"درابيه" على منصّة العرض، باعتباره إشارة بصريّة إلى التماثيل الكلاسيكية، فيظهر على الفساتين الحريرية المُعزّزة بالتطريز، والتنانير ذات الطابع القديم بحبك الجاكار وتأثير "مواريه" moiré، فضلاً عن الأطقم المؤلّفة من تنورة ملفوفة بأسلوب الـ"درابيه" وسروال يتكشّف تحتها أثناء المشي، والفساتين المستوحاة من الآلهة، التي تتدلى من كتف واحد وتظهر تحتها قمصان بدون أكمام مصنوعة من قماش معدني شفاف ومزخرفة بالساتان. ويتمّ الارتقاء بقميص رياضي من قماش الجيرسي إلى مستوى التصاميم الراقية "كوتور" من خلال دمج الأوراق الذهبيّة أو الزينة البرّاقة الصغيرة. أمّا اللون الأحمر، "لون الحياة" بحسب "كريستيان ديور"، فيزيد من روعة العرض؛ يبتعد رداء الحمام عن وظيفته التقليديّة لنراه هنا يزدان بالفسيفساء بتأثير المرآة.

بالنسبة إلى "ماريا غراتسيا كيوري"، يُمثّل هذا العرض فرصة استثنائيّة للجمع بين التصاميم الراقية "كوتور" والملابس الرياضية مع الكلاسيكية، والتمرّد، والطاقة الجماعية، وقبل كل شيء، القيمة السياسية لجسد المرأة. فهو يسمح لها بالتأكيد على القوّة – التجريبيّة والتأمليّة على حد سواء – لأعمال التصاميم الراقية "أوت كوتور"، وبراعتها في إعادة التفكير في مفهوم الجمال والجاذبية وفي أناقة المرأة التي تتّسم بالرقّة والقوّة في الوقت نفسه. وبالتالي، فإنّها تُعبّر عن المرأة القادرة والكفوءة على قدم المساواة مع الرجل.

تميّز عرض أزياء مجموعة  ديور Christian Dior بقصات واسعة تحاكي الروح العصرية مع الأقمشة المتنوعة والجريئة التي تم اعتمادها بشكل ملفت في هذه المجموعة. وقرّرت المديرة الإبداعيّة لهذه الدار ماريا غراتسيا كيوري العودة الى العصور القديمة من خلال التنانير الفوقية القصيرة بأسلوب "بيبلوم" ذات الطابع المرن. كما استخدمت أقمشة الجيرسي التي لا تنتمي إلى عالم تصاميم الهوت كوتور. فشكّلت نقلة نوعية في عالم الموضة مع الشبك المعدني باللون الذهبي، والفضي وحتى الأبيض.

أناقة اللون الابيض

أناقة اللون الابيض

بدأ عرض أزياء كريستيان ديور Christian Dior مجموعته بأناقة اللون الابيض الحريري البارز في قطع فريدة من نوعها وملفتة. فمن خلال موضة الفساتين الطويلة التي تتسع من اسفل الخصر مع طبقات الاقمشة المتموجة وطبقات البليسيه الناعم. فأتت القطع عصرية وفاخرة من دون اهمال موضة الأقمشة الهندسية المتدرجة على الجوانب وعند الاكتاف بأسلوب راقي.

موضة الاقمشة المزخرفة

موضة الاقمشة المزخرفة

أما موضة الاقمشة المزخرفة فسيطرت على العديد من الفساتين الطويلة ذات الاكمام الفضفاضة والرباط الحيوي في مجموعة كريستيان ديور Christian Dior، الى جانب تنسيق بعض معاطف الكاب الضخمة خلف الفساتين مع الياقة الهندسية وتفاصيل الكشكش المتدرج على الجوانب بأسلوب حيوي.

صيحة الجمبسوت الضيقة

صيحة الجمبسوت الضيقة

كما حرصت دار كريستيان ديور Christian Dior على ابراز صيحة الجمبسوت الضيقة والمنقوشة بزخرفات عصرية تناسب السهرات مع القصة الضيقة والتصميم القصير. فتنوعت القصات وتموجت بالألوان المشرقة والمطبعة مع التصاميم المريحة التي تتخطى حدود ‏الكاحل. كما عكست موضة الخرز البراقة التي اختارتها كريستيان ديور Christian Dior أناقة الفساتين الشبكية والملفتة بتفاصيل الشك الفاخر والحياكة المطرّزة بالخيوط البراقة الفاخرة.

فساتين سهرة فاخرة باللون الذهبي

فساتين سهرة فاخرة باللون الذهبي

وعرضت مجموعة كريستيان ديور Christian Dior فساتين سهرة فاخرة باللون الذهبي مع القماش البراق والمتدرج بتفاصيل الخرز النافرة. واختارت موضة الفساتين الترتر الفضية بأقمشتها العريضة والمنسدلة مع صيحة الشراريب المتدرجة على الجوانب. كما زيّنت صيحة الأقمشة المخرمة العديد من الفساتين اليومية بقصاتها المتدرجة الى أسفل الركبة.

موضة الـ درابيه والحرير

موضة الـ درابيه والحرير

وفي هذه المجموعة، تعود صيحة الثنيات إلى الواجهة في العديد من القطع، سواء من خلال خياطتها أو تركها مفتوحة من الجوانب واللافت سيطرت موضة الـ درابيه في مجموعة كريستيان ديور Christian Dior مع عدم تخلي هذه الدار عن التصاميم الكلاسيكية الحريرية والمعزّزة بالتطريز، والتنانير ذات الطابع القديم مع حبكة الجاكار وتأثير الـ مواريه moiré، فضلاً عن البدلة المؤلّفة من تنورة ملفوفة وسروال يبرز خلفها  أثناء تمايلك.

القمصان الرياضية بأقمشة الجيرسي

القمصان الرياضية بأقمشة الجيرسي

وأتت موضة القمصان الرياضية بأقمشة الجيرسي بارزة في عرض كريستيان ديور Christian Dior مع الارتقاء الى مستوى التصاميم الراقية من خلال دمجها مع الأوراق الذهبية أو الزينة البرّاقة الصغيرة. فضلاً عن ذلك، لاحظنا تركيز هذا العرض على ابراز موضة الفساتين الساتان المتدرجة بقصات مريحة مع عدم تحديد الخصر بالحزام والحفاظ على تفاصيل الاكتاف مكشوفة بأسلوب فاخر.