هكذا بدأت دراسة تاريخ الأبراج وتأثيرها في مختلف الثقافات

هكذا بدأت دراسة تاريخ الأبراج وتأثيرها في مختلف الثقافات

15 يوليو 2024

على مدى عقود، تم استبعاد تاريخ الأبراج علم التنجيم من عالم العلوم الدقيقة المعتبرة ضمن المنظومة العلمية المعتد بها.وذلك بناءًا على صعود الدور الذي لعبته الأديان السماوية، وخصوصًا الرافضة للأساطير اليونانية وللتنجيم والكهانة المرتبطين بها وتعتبرها مخلة بأسس العقيدة الدينية السماوية.

لكن ناضل الكثيرون من أجل إعادة هذا العلم إلى المؤسسات العلمية. ولكن النضال كان طويلاً وشاقًا، ربما لأنه ينتمي إلى حيث هو، ومتاح في أعماقه فقط لأولئك الذين يتمتعون بعقل منفتح بما يكفي للتعمق في طريق نموهم الروحي وعلاقاتهم بأديانهم. نعم، علم التنجيم ممتع، ويمكننا أن نحبه تمامًا كما نحب التزلج أو القفز بالمظلة أو "الحلم" مع مصطفى الآغا أو "فلاش وين" في الإم بي سي. ولكنه أيضًا أداة بحث جادة تمنحنا إجابات طوال حياتنا إذا التزمنا برمزيته وأعماقه المذهلة من المعرفة.

تاريخ الأبراج .. المصطلح

تاريخ الأبراج
تاريخ الأبراج

إن كلمة astrology"علم التنجيم" مشتقة من الكلمتين اليونانيتين Astron "أسترون" (نجم) وlogos"لوجوس" (المعرفة، النظام، الأساس أو الخطاب). ومن ناحية أخرى، جاء اسم علم الفلك من الجمع بين "أسترون" (نجم) و"نوموس" (قانون). إذن كيف يمكن أن يكون علم النفس وعلم الأحياء والإثنولوجيا كلها أسماء لعلوم. وهل يجب أن نسميها علم النفس وعلم الأحياء والإثنولوجيا لترمز إلى شيء حقيقي يستحق الاعتراف به مع أنها قائمة فقط على فرضيات ونظريات كلها يتم دحضها بعد فترة؟ قد يحدث هذا على مدى قرون قادمة، من يدري.

دليل علمي

تكمن المفارقة في حقيقة أن الناس من "كلا الجانبين/القابل والرافض" من العلم حاولوا إثبات صحة علم التنجيم وإثبات خطئه. ومع ذلك، يبدو أن الرابط لا يزال ضعيفًا. حيث إن أولئك الذين لديهم معرفة علمية فعلية ويفهمون الأدوات الإحصائية والصارمة للعملية العلمية، غالبًا ما يعملون من نقطة بحث واحدة تتعارض ببساطة مع جوهر علم التنجيم نفسه.

على سبيل المثال، لا يمكننا أن نتوقع من كل شخص مصاب بفقدان الشهية أن يكون قمره في برج العقرب أو الجدي، ولكن يمكننا أن نتوقع منهم جميعًا أن يشتركوا في مشاكل مماثلة مع أي كائن من ثلاثية القمر والبيت الرابع وعلامة السرطان. وسنرى مشكلة في موضع القمر أو تصرفه من خلال الجوانب الدقيقة والكرامة المنخفضة والدور المحظور وما إلى ذلك.

إن فهم الرمزية يعني اتباع جميع التفاصيل التي تشكل الصورة الكبيرة، وليس مجرد مرجع واحد. لأنه إذا كنا ننظر إليه كعلم، فيجب أن نتعامل معه كعلم ونتعلمه لسنوات حتى نفهم أسسه. يتطلب علم التنجيم البحث في مجاله الخاص حتى يكون التحليل الإحصائي صالحًا في النهاية، مما يعني أننا بحاجة إلى علماء لديهم معرفة موازية لربط النقاط.

الدور المضلل

هل سألت نفسك يومًا لماذا يصدر العديد من الأفراد تصريحات تفيد بعدم تصديق أن الناس مقسمون إلى 12 فئة لتناسب علامة الشمس الخاصة بهم؟ أي منجم قال إنه يجب عليهم ذلك؟ أي شخص لديه لمحة من المعرفة في هذا المجال يعرف أن مخطط ميلاد كل فرد مختلف، وملون بالعديد من المواضع والتفسيرات العديدة. حتى أولئك الذين ولدوا في نفس الدقيقة من نفس اليوم لديهم روح مختلفة، تتناسب مع مستويات مختلفة من الوعي مدفوعة بسلالاتهم وأسلافهم. والتي تُرى من خلال أبراج والديهم، ووالدي والديهم، وما إلى ذلك. ستختلف الرمزية نفسها بشكل كبير بالنظر إلى الأم التي ربما قضت حملها في تناول الآيس كريم، بينما تناولت الأخرى برميلًا من المخللات على مدى تسعة أشهر.

علاوة على ذلك، لا يقتصر دور أي منجم على تطبيق المعرفة الرياضية، على الرغم من أن أولئك الذين يحمون جوهرها وتقاليدها العلمية ينظرون إليها بهذه الطريقة غالبًا. وهذا يعطي وجهة نظر شخصية قد تكون صحيحة أو غير صحيحة. لأننا لسنا من ينظر إلى المستقبل كفيلم يستكشفه الآخرون. لا ينبغي تفسير برجك كما لو كان مثل أي شخص آخر ولد في نفس اللحظة. ويتطور عمل المنجم بمرور الوقت إلى الاستماع، والاتصال بالأرواح حيث نشعر بالأجواء، ونفهم الارتباط بالشخص أمامنا، ونرى إعداداته الحالية، والتحديات التي يجب حلها والإمكانات التي يجب اكتشافها والعمل من أجلها. من ناحية أخرى، لا ينبغي أن يفتقر النهج الحديث المتساهل إلى الأساس والمعرفة والبنية. وإلا فقد يتشتت ولا يقدم المعلومات الفعلية التي جاء العميل لتلقيها.

الفلك والتنجيم وتاريخ الأبراج

الفلك والتنجيم وتاريخ الأبراج
الفلك والتنجيم وتاريخ الأبراج

عندما تنتعرف على علم الفلك، نجده يُستشهد به باعتباره أحد أقدم العلوم المعروفة للبشر. ولكن لا يوجد ذكر لدوره الأساسي الحقيقي الذي كان لا ينفصل عن علم التنجيم حتى إلى ما قبل أقل من ثمانين عاما فقط. مع الغرض الكامل من هذا العلم لتفسير وجودنا من خلال الأجرام السماوية والنجوم وحركاتها. في التاريخ، كان الرجال المتعلمون جيدًا والمتعلمون تعليمًا عاليًا للغاية هم فقط من يمكنهم أن يصبحوا منجمين. وكان هذا أمرًا مرموقًا، لأن هؤلاء الأفراد عملوا جنبًا إلى جنب مع الملوك والقادة كمستشارين لهم ومنهم الخليل إبراهيم حين عاش في مصر لفترة وجيزة. كان من المستحيل رسم خريطة للسماء وإسقاطات الكواكب على الأرض دون معرفة فلكية ورياضية مناسبة، ومن العار أن يتم اليوم تقليص جوهر المعرفة في الهندسة والفيزياء والفلك والرياضيات إلى برمجيات مجانية تحدد أهميتها العلمية.

أيضًا حين نرى كيف دوّن ووثّق يوهانس كيبلر (27 ديسمبر 1571) قوانينه وقواعده، وأن يفهم إعطاء البابليين القدماء لمستهم المسجلة الأولية لرمزيته، وجمع المعلومات حول التفرع المحتمل للنهج الغربية والشرقية في علم التنجيم. وعلى الأقل أن يلمس وجهات النظر الحديثة التي تركها كارل يونج (26 يوليو 1875) في سنواته الأخيرة. وقبل هذين العلمين كان هناك ثابت بن قرة 836 والبتاني 850 وأبو الوفاء البوزجاني 959 وغيرهم من علماء الفلك. الذين لم يتحرّجوا من التعليق الأبراج رغم كونهم من كبار علماء الدين المسلمين.

حرب مبررة

هناك سبب وراء إهمال دور علم التنجيم ومحاربته. لأنه من الواضح أن التفسيرات والاقتراحات والتدخل تؤذي الناس. والأنا وعدم الوعي بالذات يؤذي الناس. الناس يؤذون الناس. لكن علم التنجيم نفسه لا يمكن أن يؤذي أحدًا لأنه موجود ببساطة كلغة يقرأها أولئك المستعدون للتعلم. هذا هو بالضبط ما يدفعنا إلى اتباع نهج مسؤول تجاه برجك الخاص قبل تحليل برج أي شخص آخر. نحن لسنا فوق علم إنساني مثل هذا العلم ولكننا جزء منه، وللعمل مع البشر الآخرين يجب أن نكون بشرًا متواضعين أولاً.

كما أننا إذا نظرنا إلى علم التنجيم باعتباره جسرًا مكسورًا بين العلم والإيمان، فربما نتمكن بمرور الوقت من إعادته إلى ركائزه وأسسه. وسوف يخدم غرضه في وضح النهار، حيث تجد الشمس مكانها المريح في مملكة علم التنجيم في برج الدلو، ويصبح البشر شجعانًا ومحترمين بما يكفي للتحرك نحو وعي أعلى دون خجل أو عدم ثقة أو مقارنة بالآخرين.

أدوار تاريخية

علم التنجيم قديم أبهر خيال الناس لآلاف السنين، وهو موضوع رائع لعب دورًا مهمًا في التاريخ الثقافي والديني والفلكي للبشرية في كل الأمم بدون استثناء. وللمفارقة أن معظم الملوك والرؤساء والمشاهير لا ينقطعون يومًا عن الاطلاع على طوالعهم وخرائط نجومهم وتوقعات أبراجهم. بل إن بعضهم يوظفون منجمين خصوصيين ولا يتحركون ولا يتخذون أي قرار إلا تحت إشراف منجم. ولكنهم في نفس الوقت يحاربون علم التنجيم علنًا ويمنعون عامة الناس من تصديق أطروحاته.

يعود تاريخ الأبراج "الموثّق" إلى البابليين القدماء قبل أكثر من 2500 عام. حيث تم تقسيم السماء إلى اثني عشر جزءًا متساويًا، يمثل كل منها كوكبة. سميت هذه الأبراج على اسم الحيوانات والشخصيات الأسطورية. مما أدى إلى ظهور علامات الأبراج الاثني عشر التي نعرفها اليوم. وفي وقت لاحق، تبنى الإغريق القدماء الأبراج البابلية، وأصبحت حجر الزاوية في علم التنجيم الغربي.

تاريخ الأبراج الإثني عشر ورمزيتها:

هكذا بدأت دراسة تاريخ الأبراج وتأثيرها في مختلف الثقافات
هكذا بدأت دراسة تاريخ الأبراج وتأثيرها في مختلف الثقافات

برج الحمل (21 مارس - 19 أبريل) : يرمز له الكبش، برج الحمل هو علامة نارية معروفة بجرأتها وحماسها وروحها التنافسية.

برج الثور (20 أبريل - 20 مايو) : يمثله الثور، وهو علامة ترابية تقدر الاستقرار والصبر والحسية.

برج الجوزاء (21 مايو - 20 يونيو):يُصوَّر الجوزاء على أنه توأمان، وهو علامة هوائية تتميز بالقدرة على التكيف والفضول والرغبة القوية في  التواصل .

برج السرطان (21 يونيو - 22 يوليو) : يرمز إليه السرطان، وهو علامة مائية مرتبطة بالحساسية العاطفية والحدس والطبيعة المغذية.

برج الأسد (23 يوليو - 22 أغسطس) : يمثله الأسد، وهو علامة نارية معروفة بثقتها بنفسها وكاريزمتها وشعورها القوي بالفخر.

برج العذراء (23 أغسطس - 22 سبتمبر) : يُعرف برج العذراء بأنه برج العذراء، وهو علامة ترابية تقدر التطبيق العملي والدقة وأخلاقيات العمل القوية.

برج الميزان (23 سبتمبر - 22 أكتوبر) : يرمز له الميزان، وهو علامة هوائية تسعى إلى التوازن والانسجام والعلاقات ذات المعنى.

برج العقرب (23 أكتوبر - 21 نوفمبر) : يمثله العقرب، وهو علامة مائية تتميز بشدة وعاطفة وطبيعتها الغامضة.

برج القوس (22 نوفمبر - 21 ديسمبر) : يُعرف القوس بأنه الرامي، وهو علامة نارية معروفة بروحها المغامرة وتفاؤلها وتعطشها للمعرفة.

برج الجدي (22 ديسمبر - 19 يناير) : يرمز إليه الماعز، وهو علامة ترابية تقدر الطموح والانضباط والشعور القوي بالمسؤولية.

برج الدلو (20 يناير - 18 فبراير) : يمثله حامل دلو الماء، وهو علامة هوائية تتميز بالابتكار والاستقلال والمثل الإنسانية.

برج الحوت (19 فبراير - 20 مارس) : يتم تصويره على شكل سمكتين تسبحان في اتجاهين متعاكسين، وهو علامة مائية تجسد التعاطف والإبداع والاتصال العميق بالعالم الروحي.

ارتباطات فلسفية ونفسية

ارتباطات فلسفية ونفسية
ارتباطات فلسفية ونفسية

بحسب تاريخ الأبراجيرتبط كل برج من الأبراج الفلكية بأحد العناصر الأربعة: الماء والنار والتراب والهواء. ويُعتقد أن هذه العناصر المرتبطة بعلوم المنطق والفلسفة والطب تمثل صفات وخصائص معينة تؤثر على سمات الشخصية وسلوكيات الأفراد المولودين تحت الأبراج المرتبطة بها. ويمكن إرجاع مفهوم العناصر إلى الفلسفة اليونانية القديمة، حيث كان يُعتقد أن كل شيء في الكون يتكون من هذه العناصر الأساسية الأربعة.

تشمل الأبراج المائية السرطان والعقرب والحوت. ويُعتقد بحسب تاريخ الأبراج أن هذه الأبراج عاطفية وحساسة وبديهية. كما تميل الأبراج المائية إلى التواصل العميق مع مشاعرها ولديها ارتباط قوي بعالمها الداخلي. غالبًا ما تكون متعاطفة ورحيمة، مما يجعلها مستمعة ورفيقة ممتازة.

كذلك تشمل الأبراج النارية وفق تاريخ الأبراجبرج الحمل والأسد والقوس. وتعتبر هذه الأبراج عاطفية وحيوية وديناميكية. كما تشتهر الأبراج النارية بحماسها ودوافعها وشغفها بالحياة. يمكن أن تكون عفوية ومغامرة، وتبحث دائمًا عن تجارب وتحديات جديدة. غالبًا ما تكون الأبراج النارية قادة طبيعيين يلهمون ويحفزون الآخرين بكاريزمتهم وثقتهم.

الأبراج الهوائية هي الأبراج التي تنتمي إلى عنصر الهواء في علم التنجيم، وفق تاريخ الأبراج، وهي الجوزاء والميزان والدلو. ويوصف الأشخاص الذي يتبعون أحد الأبراج الهوائية بالمفكرون والمتواصلون والفاعلون في دائرة الأبراج. حيث إن الهواء عنصر يسمح بالتواصل بصورة أفضل مع الآخرين، وتحليل البيانات ومعالجتها، والتعرف على العالم من حولنا. لذلك فإنّ الأشخاص التي ينتمون للأبراج الهوائية يتصفون بالذكاء، ويساعدهم ذكائهم على اتخاذ القرارات بسهولة.

الأبراج الترابية هي الأبراج التي تنتمي إلى عنصر الأرض في علم الأبراج الفلكية. وهي كل من برج الثور وبرج العذراء وبرج الجدي، إذ يُعد عنصر الأرض أحد العناصر الأربعة الرئيسة في هذا العلم، وهو عنصر ثابت وموثوق. ويميلون إلى أن يكونوا في بيئة آمنة وهم متمسكون بالقيم والمبادئ والإحساس بالواجب والعمل بطريقة منهجية.

رموز تاريخية

علاوة على ذلك، ووفق تاريخ الأبراج ترتبط كل علامة من علامات الأبراج أيضًا بكوكب حاكم، يُعتقد أنه له تأثير كبير على صفات وخصائص تلك العلامة. ويعود مفهوم حكم الكواكب إلى العصور القديمة، عندما لاحظ المنجمون حركة الأجرام السماوية ونسبوها إلى علامات محددة بناءً على سماتها ورمزيتها.

فيما يلي نظرة عامة موجزة على علامات الأبراج والكواكب الحاكمة لها:

برج الحمل مرتبط بكوكب المريخ :

برج الحمل مرتبط بكوكب المريخ
برج الحمل مرتبط بكوكب المريخ

يمثل المريخ، إله الحرب الروماني، Mars، وهو يرمز إلى الطاقة والعدوانية والحزم. لذلك غالبًا ما يُظهر برج الحمل الثقة والشجاعة والرغبة القوية في تحقيق أهدافه.

الثور مرتبط بكوكب الزهرة :

الثور مرتبط بكوكب الزهرة
الثور مرتبط بكوكب الزهرة

فينوس، Venus، إلهة الحب والجمال، ترمز إلى الانسجام والمتعة والحسية. الثور، برج ترابي، يجسد هذه السمات، ويقدر الاستقرار والراحة والاستمتاع بأشياء الحياة الجميلة.

الجوزاء مرتبط بكوكب عطارد :

الجوزاء مرتبط بكوكب عطارد
الجوزاء مرتبط بكوكب عطارد

عطارد، Mercury، رسول الآلهة، يمثل التواصل والذكاء والقدرة على التكيف. والجوزاء، برج هوائي، معروف بذكائه السريع وفضوله وقدرته على التواصل مع الآخرين.

السرطان مرتبط بالقمر :

السرطان مرتبط بالقمر
السرطان مرتبط بالقمر

القمر، Moon، المرتبط بالعواطف والحدس، يحكم برج السرطان المائي. وهذا البرج حساس ومغذي ومتناغم تمامًا مع مشاعره ومشاعر الآخرين.

الأسد مرتبط بالشمس :

الأسد مرتبط بالشمس
الأسد مرتبط بالشمس

الشمس، Sun، التي ترمز إلى الحيوية والإبداع والتعبير عن الذات، تحكم برج الأسد الناري. ويُعرف برج الأسد بكاريزميته وثقته بنفسه ورغبته في التألق في العالم.

العذراء مرتبط بكوكب عطارد :

العذراء مرتبط بكوكب عطارد
العذراء مرتبط بكوكب عطارد

برج العذراء، وهو برج ترابي، يقع أيضًا تحت حكم عطارد، Mercury. في هذه الحالة، يقع التركيز على التفكير التحليلي والاهتمام بالتفاصيل والنهج العملي لحل المشكلات.

الميزان مرتبط كوكب الزهرة :

الميزان مرتبط كوكب الزهرة
الميزان مرتبط كوكب الزهرة

الميزان، Venus، برج هوائي، هو البرج الثاني الذي يحكمه كوكب الزهرة. يُعرف مواليد الميزان بدبلوماسيتهم وتقديرهم للجمال والفن ورغبتهم القوية في التوازن والانسجام في العلاقات.

العقرب مرتبط ببلوتو والمريخ :

العقرب مرتبط ببلوتو والمريخ
العقرب مرتبط ببلوتو والمريخ

العقرب، وهو برج مائي، يحكمه بلوتوPluto المتحول والمريخ Marsالحازم. يمنح هذا المزيج العقرب طبيعته المكثفة والعاطفية والغامضة، بالإضافة إلى الرغبة العميقة في النمو الشخصي والتحول.

القوس مرتبط بالمشتري :

القوس مرتبط بالمشتري
القوس مرتبط بالمشتري

يرمز المشتري، Jupiter، ملك الآلهة، إلى التوسع والنمو والتفاؤل. القوس، برج النار، يجسد هذه السمات، حيث يتميز بروح المغامرة وحب التعلم ونظرة إيجابية للحياة.

الجدي مرتبط بزحل :

الجدي مرتبط بزحل
الجدي مرتبط بزحل

يحكم زحل، Saturn، إله الوقت والانضباط، برج الجدي الأرضي. يُعرف مواليد برج الجدي بمثابرتهم وطموحهم وأخلاقيات العمل القوية، وغالبًا ما يسعون إلى النجاح والاستقرار في جميع جوانب الحياة.

برج الدلو مرتبط بأورانوس وزحل :

برج الدلو مرتبط بأورانوس وزحل
برج الدلو مرتبط بأورانوس وزحل

برج الدلو، وهو برج هوائي، يحكمه كوكب أورانوسUranus المبتكر وزحل Saturn المنضبط. ويخلق هذا الثنائي مزيجًا فريدًا من التفكير غير التقليدي والإنسانية والرغبة في التقدم والتغيير.

الحوت مرتبط بنبتون والمشتري :

الحوت مرتبط بنبتون والمشتري
الحوت مرتبط بنبتون والمشتري

برج الحوت، وهو برج مائي، يحكمه كوكب نبتون Neptune الحالم والمشتري Jupiter المتسع. يمنح هذا الاقتران برج الحوت طبيعته الخيالية والعاطفية والروحية، وغالبًا ما يطمس الخطوط الفاصلة بين الواقع والخيال.

رمزية المثيولوجيا اليونانية

ربط علماء الفلك والمنجمون أسماء الأبراج بشكلها الذي تبدو عليه في خريطة الفلك. وكل برج وفق تاريخ الأبراج يشتمل على عدد من النجوم لها أسماء ووراء هذه الأسماء قصص من الأساطير اليونانية التي نظمها الشاعر اليوناني العظيم هوميروس الإلياذة والأوديسة. حيث إن معظم أبطال الإلياذة والأوديسة قتلوا على يد بعضهم البعض (رغم أن معظمهم آلهة) وتحولوا إلى نجوم ثابتة في قبة السماء.

وقد اعتبروا الكواكب تمثيلاً لآلهتهم، فكان المشتري هو مردوخ، إله المدينة. والزهرة هي عشتار، إلهة الجمال والخصوبة والحرب. وزحل هو نينورتا، إله الزراعة والشفاء. وعطارد هو نابو، إله الحكمة. وكان المريخ هو نيرغال، إله الشمس والعالم السفلي. ولأجل ذلك يرفض المؤمنون بالأديان السماوية تصديق نتائج وتأويلات وتوقعات علم التنجيم بسبب ارتباط مصطلحاته بأسماء الآلهة اليونانية القديمة التي يعتبرونها أساطير لا أصل لها.

الرموز الأسطورية

برج الحملحاكمه المريخ المرتبط بآريس إله الحرب، وبالتالي، فإن الأشخاص المرتبطين ببرج الحمل يتمتعون بطاقة عالية وعاطفة.

برج الثورحاكمه الزهرةالمرتبط بزيوس، الإله اليوناني الذي تبنى شكل الحيوان لإغواء الأميرة أوروبا واختطافها. وقد أنجب الثور فيما بعد مينوس الذي حكم جزيرة كريت.

برج الجوزاءالمرتبط بالآلهة اليونانية أثينا. وتتكون الكوكبة من كاستور وبولوكس، وهما توأمان يشتركان في نفس الأم، ولكن من أبوين مختلفين. وكانا من المقاتلين العظماء. توفي الأول بحادثة ثم استمر في العيش في جسد أخيه لأيام متناوبة.

برج السرطان المرتبط بالقمر، الذي يؤثر على عواطفهم ومشاعرهم. ويرمز إليه بالسلطعون، وهو مخلوق أرسلته هيرا لمساعدة هيدرا في محاربة هرقل.

برج الأسد المرتبط بالشمس. وقد قُتل الأسد على يد هرقل أثناء تنفيذه لمهامه الاثنتي عشرة الشهيرة.

برج العذراء المرتبط بالإلهة أستريس، ابنة ثيميس، إلهة العدالة اليونانية. وهي ترمز إلى النقاء والبراءة.

برج الميزان يرتبط هذا البرج أيضًا بآلهة العدل Themis، ويحكم كوكب الزهرة البرج ويشترك في حب المشاعر.

برج العقرب مرتبط ببلوتو والمريخ. وقد قتل عقرب أرسله أبولو شقيق أرتميس الصياد العظيم أوريون، مما جعله يتمتع بقدرة حدسية عالية.

برج القوس مرتبطبكوكب المشتري ويرمز إليه بالقنطور (حصان برأس إنسان) والذي تحول إلى كوكبة بعد وفاته على يد هرقل.

برج الجديمرتبط بكوكب زحل. كان لدى زيوس ابن من مربيته اسمه بان، التي هربت تحت الماء أثناء ثورة تايفون ضد زيوس وشكلت ذيل سمكتها.

برج الدل ومرتبط بكوكب أورانوس. وهو وثيق الصلة بجانيميد الذي اختطفه زيوس لخدمة الآلهة في أوليمبوس عن طريق ملء أوعية وأكواب الآلهة برحيق الخلود. ومنذ اختطافه، صنع هرقل كوكبة لوالديه لتذكره بها.

برج الحوت مرتبط بكوكب نبتون. رمزه سمكتين. فخلال ثورة الإعصار ضد زيوس، اضطر إيروس وأفروديت إلى الغوص في الماء لإنقاذ أنفسهم، وبالتالي تحولوا إلى أسماك حتى يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة لفترة أطول تحت الماء.