أثر تواريخ الأبراج في حياتك اليومية وحقائق مثيرة وتحليلات مهمة

دراسة تواريخ الأبراج تكشف خوف الإنسان من الغيب والمجهول

26 يوليو 2024

ساهم علم الفلك في تشكيل الحضارات البشرية والثقافات الإنسانية على مدى قرون.فمن الكهنة البابليين في العراق إلى الأباطرة الرومان في روما، تقدم لنا دراسة تاريخ الأبراج رؤية مبسطة حول شغف الإنسان بالغيب وخوفه من المجهول وأمله بطوالع السعد ورهابه من نوازل الشؤم.كما انه يستمر في تقديم التوجيه والإرشاد للأجيال الشابة التي تسعى إلى الوضوح والطمأنينة.

يجد الكثيرون الراحة في النجوم، فيلجأون إلى الأبراجوتواريخ الأبراج لكشف ألغاز شخصياتهم والتنبؤ بما ينتظرهم في المستقبل. ورغم أن علامات الأبراج والأبراج قد تبدو حديثة، إلا أن علم التنجيم وتواريخ الأبراج شكل الحضارات وتدخّل في وجدان البشر بشكل عميق عبر آلاف السنين.وعلى الرغم من الانتقادات من المتشككين الذين يستشهدون بافتقاره إلى الأدلة التجريبية والدقة العلمية؛ إلا أن ذلك ينطبق على كل العلوم خصوصًا العلوم التجريبية منها كالفيزياء والكيمياء والطب وكل العلوم الأخرى.

الأصول القديمة للأبراج

الأصول القديمة للأبراج
ابتكر البابليون اثنتي عشر علامة فلكية

بدأت ممارسة علم التنجيم لأول مرة في بلاد ما بين النهرين القديمة في الألفية الثانية قبل الميلاد. وفي مدينة بابل، كانت النجوم والكواكب تستخدم لتفسير البشائر من الآلهة.

ومع ذلك، كان بعض الأشخاص فقط هم المؤهلين لتقديم هذه التفسيرات. وقد كُلِّف الكهنة البابليون بتفصيل كيفية تأثير الأجرام السماوية على المجتمع. وخاصة الملك والدولة وأوضاع السلم والحرب والكوارث الطبيعية. ويتضح هذا في EnumaAnuEnli، وهي سلسلة من 70 لوحًا مسماريًا تحتوي على حوالي 7000 فأل سماوي.

الأصول القديمة للأبراج
الأصول القديمة للأبراج

وقد ابتكر البابليون اثنتي عشر علامة فلكية، تم دمج بعضها لاحقًا في الأبراج الغربية. ومع ذلك، كان الإغريق القدماء هم من أطلقوا على هذه الأبراج النجمية الاثنتي عشر اسم الأبراج وربطوها بتواريخ محددة،تواريخ الأبراج، بناءً على محاذاتها مع مدار الشمس. هذه الأبراج هي الحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والعذراء والميزان والعقرب والقوس والجدي والدلو والحوت. علاوة على ذلك، فإن تواريخ الأبراج ومصطلح الأبراج الغربي نشأت من العبارة اليونانية zōdiakoskyklos، والتي تعني "دائرة الحيوانات".

ما مدى معرفتك بأبراج الفلك وتواريخ الأبراج؟

أبراج الفلك وتواريخ الأبراج
أبراج الفلك وتواريخ الأبراج

وعلى الرغم من مساهمات الإغريق في علم التنجيم، لم تكن الأبراج شائعة في اليونان القديمة. وبدلاً من ذلك، كان التركيز على استخدام النجوم للتواصل مع الآلهة من خلال الكهانة والعرافة.وهو في الأساس نوع من الممارسات الطقسية التي تتعلق بمناجاة الآلهة. وبمرور الوقت، اندمج علم التنجيم البابلي، الذي فسر الأحداث السماوية، مع ممارسات الكهانة اليونانية. وقد أدى هذا المزج إلى تطوير المزيد من الأبراج الشخصية التي نراها اليوم.

منمنمات تصور علامات الأبراج

في كتاب Sarvasiddhantat tv acudamani، تعكس كل علامة من علامات الأبراج الاثنتي عشرة وتواريخ الأبراج، الموضحة برسوم توضيحية مفصلة مصحوبة بأوصاف سنسكريتية، المعتقدات التقليدية حول سمات الشخصية والسلوكيات والأوقات الميمونة لأنشطة مختلفة.

منمنمات تصور علامات الأبراج
منمنمات تصور علامات الأبراج

حيث وضع كلوديوس بطليموس، عالم الفلك والمنجم في الإسكندرية بمصر، أسس علم التنجيم الغربي في كتابه Tetrabiblos، مؤكدًا على الجانب الفردي للتفسير الفلكي. ومن هنا نشأت فكرة الأبراج الشخصيةوتواريخ الأبراج، أو فكرة أن الناس يمكنهم قراءة النجوم وتفسيرها للتعرف على حيواتهم وطوالعهم الخاصة.

علاوة على ذلك وفيما أن الأبراج الغربية رائجة ومعترف بها على نطاق واسع، فإن الممارسات الثقافية الأخرى شكلت أيضًا علم التنجيم في جميع أنحاء العالم. ففي الهند، يدمج علم التنجيم الفيدي المعتقدات والممارسات الهندوسية القديمة، مما يوفر منظورًا فريدًا للتأثيرات السماوية على طوالع الأشخاص. كذلك علم التنجيم الصيني، المتجذر في الفلسفة الطاوية، يحدد علامات الحيوانات بناءً على سنوات الميلاد. مما يؤثر على الممارسات الثقافية والمعتقدات المجتمعية وما يلحق بها من تنبؤات وتوقعات.

من التنبؤات البلاطية إلى المساعي الخيميائية

 التنجيم منتشرًا على نطاق واسع في أوروبا وكان له تأثير كبير على القرارات اليومية للملوك
التنجيم كان  منتشرًا على نطاق واسع في أوروبا وكان له تأثير كبير على القرارات اليومية للملوك

بعد ذلك وخلال العصور الوسطى، كان علم التنجيم منتشرًا على نطاق واسع في أوروبا وكان له تأثير كبير على القرارات اليومية للملوك والأمراء والحاشية الملكية. ولم يمارسه الأطباء وعلماء الفلك وغيرهم من المتخصصين العلميين فحسب، بل لعب أيضًا دورًا حاسمًا في تطوير الخيمياء، وهو السلف العلمي الأولي للكيمياء.

ففي أوروبا وفي القرن الرابع عشر، كان من الشائع أن نجد المنجمين في البلاط الملكي والقصور الأميرية والإقطاعية. حيث كانوا يقدمون بانتظام توقعات أبراجهم الشخصية للملوك وعلية القوم. وكانت هذه الممارسة منتشرة إلى الحد الذي دفع شارل الخامس ملك فرنسا إلى طلب ترجمة النصوص الفلكية القديمة. ومع ذلك، تغيرت سمعة علم التنجيم أثناء محاكمات الساحرات في القرن الخامس عشر في إنكلترا، حيث ارتبط بالسحر والشعوذة والوثنية. ونتيجة لذلك، بدأ بعض الملوك في الابتعاد عن تنجيم الأبراج الفردية.

كما شهد عصر النهضة انتعاشًا في الاهتمام العام بعلم التنجيم على المستوى الشخصي والفلسفي. وفي خضم إعادة النظر في المعتقدات المسيحية والعلوم الطبيعية، ازدهرت الممارسة الخاصة لعلم التنجيم. وقد أدى هذا إلى إنشاء المخططات والتقويمات الفلكية، وإزالة الحواجز اللغوية والتعليمية السابقة التي كانت تعترض علم التنجيم وتفسير الأبراج.

وبحسب ناشيونال جيوغرافيك ظهر ليونارد ثورنايسر (1530-1596)كعالم متمرس في العلوم والكيمياء.حيث ألف كتاب "أركيدوكسا" المؤثر في عام 1569. ثم ألف كتاب "الإسطرلابيوم" في عام 1575. وكان كتاب "الإسطرلابيوم" يتضمن مخططات عجلات تمكن من إنشاء أبراج فردية من خلال تصوير السماء.

وفي عام 1575، نشر أحد علماء الفلك الأوروبيين البارزين، ليونهارد ثورنايسر، الذي كان يعمل لدى أمير ألماني، كتابًا منبثقًا بعنوان "أسطرلابيوم" والذي يمكن استخدامه لإنشاء الأبراج الفردية بمساعدة مخططات العجلة الدوارة التي اخترعها علماء فلك مسلمون.

النهضة الحديثة للأبراج

النهضة الحديثة للأبراج
النهضة الحديثة للأبراج

ومع ذلك، فقد تلاشت شعبية علم التنجيم والأبراج مع بداية الثورة العلمية وعصر التنوير اللاحق. وبحلول نهاية القرن السابع عشر، نادرًا ما كان يتم ممارسة علم التنجيم. ولم تظهر الأبراج الشخصية مرة أخرى في التاريخ الحديث حتى أوائل القرن العشرين مع ظهور عمود الأبراج في الصحف اليومية. حيث عاد الناس للبحث عن الروحانيات كمخرج من قوقعة الفراغ وملجأ من ضغوط الحياة.

وفي عام 1930، نشرت صحيفة صنداي إكسبريس برج ميلاد الأميرة مارجريت.والذي كتبه عالم الفلك البريطاني البارز آر إتش نايلور. مثل العديد من علماء الفلك الحاليين، استخدم نايلور مخطط النجوم الميلادي للتنبؤ ببرج الأميرة مارجريت بعد ثلاثة أيام من ولادتها. وبشكل عام، تستخدم مخططات النجوم الميلادية التاريخ والوقت ومكان الميلاد لإنشاء صورة للسماء من لحظة الولادة. كذلك يوفر تحليل المخطط نظرة ثاقبة لسمات الشخص وشخصيته ومساره في الحياة.

وقد تنبأ تحليل نايلور لخريطة النجوم الخاصة بالأميرة بأنها ستعيش حياة "حافلة بالأحداث". وأن "أحداثًا ذات أهمية هائلة للعائلة المالكة والأمة" ستحدث في حوالي عيد ميلادها السابع. وقد جذب هذا قدرًا كبيرًا من الاهتمام العام، مما دفع الصحيفة إلى تكليف نايلور بكتابة المزيد من المقالات.

وبعد فترة وجيزة، بدأ في كتابة عمود أسبوعي بعنوان "ما تتنبأ به النجوم"، والذي قدم فيه نصائح حول الأبراج بناءً على أعياد الميلاد التي وقعت في أسبوع معين؛ بدأت الصحف في الولايات المتحدة، مثل صحيفة بوسطن جلوب، في نشر أعمدة الأبراج في هذا الوقت أيضًا. وفي ثمانينيات القرن العشرين، أنشأت العديد من الصحف خطوط هاتفية متميزة لعلم التنجيم تسمح للقراء بالاتصال والحصول على قراءة برج مخصصة مقابل رسم مالي.

واليوم، أصبحت الأبراج أكثر شعبية من أي وقت مضى، وخاصة بين الجيل Z والألفية الثالثة. ووفقًا للخبراء، فإن علم التنجيم، إلى جانب أصوله الفلكية، يمكن أن يعزز الشعور بالمجتمع ويحقق التماسك الاجتماعي. ويقترح كارل يونج، عالم النفس الذي استكشف الرموز النموذجية لعلم التنجيم وتأثيرها على النفس البشرية، أن علم التنجيم يوفر لغة لفهم الأنماط العالمية للتجربة الإنسانية.