تاريخ الميلاد وتوافق الأبراج

تعرفي على تاريخ الميلاد وتوافق الأبراج والفرق بين علمي التنجيم والفلك

عبد الرحمن الحاج
30 يوليو 2024

مع بدء فصل الصيف رسميًا، ومع حدوث الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي يوم الخميس، فإن أولئك الذين يستمتعون بعلم الفلك الغربي ومعرفة تاريخ الميلاد وتوافق الأبراج سوف يتحققون من أبراج الانقلاب الصيفي الخاصة بهم لمحاولة استخدام النجوم لمعرفة ما قد يخبئه الموسم.

في حين أن تاريخ الميلاد وتوافق الأبراج وبعض مواقع الأبراج قد تعد بتوقعات تستند إلى "حركة" النجوم، فمن المهم أن نتذكر أن الأرض هي التي تتحرك، وليس النجوم. والسبب وراء ظهور النجوم وكأنها تتحرك، سواء طوال الليل أو على مدار العام، هو أن الأرض تدور حول محورها وتدور حول الشمس. ولكن قبل أن يدرك معظم البشر ذلك، أمضوا الكثير من الوقت في التفكير فيما يحدث هناك في السماء.

تاريخ الميلاد وتوافق الأبراج علم قديم

تاريخ الميلاد وتوافق الأبراج علم قديم
تاريخ الميلاد وتوافق الأبراج علم قديم

لذا، على الرغم من أن علم الفلك القائم على البحث عن إجابات وعلامات وتوقعات في حركات الأجرام السماوية.. ليس علمًا بحد ذاته، إلا أن هناك تاريخًا طويلاً من البشر الذين نظروا إلى النجوم للتخطيط لحياتهم. حيث استخدم المزارعون السماء كتقويم منذ زمن بعيد مثل المصريين القدماء.وعندما كان شروق الشعرى، نجم الكلب، في منتصف شهر يوليو تقريبًا، يُنظر إليه على أنه علامة على الفيضان السنوي الوشيك لنهر النيل. كما استخدم المسافرون السماء كبوصلة، متبعين النجوم لمعرفة إلى أين يذهبون. واستخدم العديد من الناس السماء كمصدر للاتجاه الصوفي أيضًا.

ولكن من الذي نظر أولاً إلى السماء لفهم ما يحدث على الأرض. ولماذا يتصرف زملاؤه من البشر على هذا النحو؟ ومن الذي ربط تاريخ الميلاد وتوافق الأبراج؟.. من غير الواضح من الذي توصل إلى هذه الطريقة في التفكير ومتى. ولكن المؤرخين وعلماء الفلك يعرفون القليل عن كيفية انتشارها اليوم.

من أين جاءت علامات الأبراج؟

علامات الأبراج
علامات الأبراج

النجوم هي مجرد واحدة من الأشياء العديدة في العالم الطبيعي التي لجأ إليها البشر للحصول على إجابات على مر السنين.

يقول عالم الفلك ستين أودينوالد، مدير العلوم المدنية في اتحاد تعليم علوم الفضاء التابع لوكالة ناسا: "لا نعرف حقًا من هو أول من توصل إلى فكرة النظر إلى الأشياء في الطبيعة واستشراف التأثيرات على البشر. هناك بعض الدلائل على أن فن الكهوف يُظهِر هذه الفكرة التي مفادها أن الحيوانات والأشياء يمكن أن تتشبع بنوع من أشكال الروح التي تؤثر عليك. وإذا استرضيت هذا الشكل الروحي، فستكون لديك مهمة ناجحة. وقد استحوذت على هذه الفكرة فكرة العرافة، حيث يمكنك بالفعل النظر إلى الأشياء في الطبيعة ودراستها بعناية، مثل قراءة أوراق الشاي".

كل شيء بدأ في المشرق

تظهر بعض أشكال علم التنجيم في أنظمة المعتقدات المختلفة في الثقافات القديمة
تظهر بعض أشكال علم التنجيم في أنظمة المعتقدات المختلفة في الثقافات القديمة

تظهر بعض أشكال علم التنجيم في أنظمة المعتقدات المختلفة في الثقافات القديمة. ففي الصين القديمة، نظر النبلاء إلى الكسوف أو البقع الشمسية باعتبارها نذيرًا للأوقات الجيدة أو السيئة لإمبراطورهم. على الرغم من أنه يُعتقد أن هذه العلامات كانت أقل تطبيقًا على حياة الأفراد الآخرين. كما يشير أودينوالد إلى أنه في المجتمعات التي كان لدى الناس في الطبقات الدنيا سيطرة أقل على حياتهم، قد تبدو الكهانة بلا معنى.

علاوة على ذلك يبدو أن السومريين والبابليين، بحلول منتصف الألفية الثانية قبل الميلاد تقريبًا، كان لديهم العديد من ممارسات الكهانة. فقد نظروا إلى بقع على الكبد وأحشاء الحيوانات، على سبيل المثال. ويمكن إرجاع فكرتهم بأن مشاهدة الكواكب والنجوم كانت وسيلة لتتبع مكان الآلهة في السماء إلى لوح فينوس لأميسادوقا. هذا اللوح، الذي يعود تاريخه إلى الألفية الأولى قبل الميلاد ويتتبع حركة الزهرة، هو أحد أقدم القطع لما يسمى بالبشائر الكوكبية البابلية. كذلك ساهم المصريون القدماء بفكرة أن أنماط النجوم تشكل الأبراج، والتي يبدو أن الشمس "تتحرك" من خلالها في أوقات محددة خلال العام.

الإغريق لم يفوتوا الفرصة

ويُعتقد أن كل هذه الأفكار ظهرت بوضوح عندما غزا الإسكندر الأكبر مصر حوالي عام 330 قبل الميلاد. حيث يقول أودينوالد: "لا بد أن هناك الكثير من التبادل الذي جعل الإغريق يقبلون فكرة الكهانة باستخدام الكواكب"، ولأنهم كانوا متعمقين في الرياضيات والمنطق، فقد وضعوا الكثير من القواعد لكيفية عمل ذلك.

وفيما يلي وصف لوكالة ناسا لكيفية مساهمة هذا المنطق في خلق علامات الأبراج الفلكية المعروفة اليوم:

تخيل خطًا مستقيمًا مرسومًا من الأرض عبر الشمس إلى الفضاء خارج نظامنا الشمسي حيث توجد النجوم. ثم تخيل الأرض تتبع مدارها حول الشمس. يدور هذا الخط الوهمي، مشيرًا إلى نجوم مختلفة طوال رحلة كاملة حول الشمس. أو عام واحد. يقال إن جميع النجوم التي تقع بالقرب من القرص المسطح الوهمي الذي يكتسحه هذا الخط الوهمي موجودة في دائرة البروج. كذلك الأبراج في دائرة البروج هي ببساطة الأبراج التي يشير إليها هذا الخط المستقيم الوهمي في رحلته التي تستغرق عامًا.

ما هي علامات الأبراج الـ 12؟

علامات الأبراج الـ 12
علامات الأبراج الـ 12

خلال هذه الفترة اليونانية القديمة تم تحديد علامات النجوم الاثني عشر للأبراج التي من المرجح أن يكون كثير من الناس على دراية بها اليوم من حيث تاريخ الميلاد وتوافق الأبراج.

  • برج الحمل (تقريبًا 21 مارس - 19 أبريل)
  • برج الثور (20 أبريل - 20 مايو)
  • برج الجوزاء (21 مايو - 20 يونيو)
  • برج السرطان (21 يونيو - 22 يوليو)
  • برج الأسد (23 يوليو - 22 أغسطس)
  • برج العذراء (23 أغسطس - 22 سبتمبر)
  • برج الميزان (23 سبتمبر - 22 أكتوبر)
  • برج العقرب (23 أكتوبر - 21 نوفمبر)
  • برج القوس (22 نوفمبر - 21 ديسمبر)
  • برج الجدي (22 ديسمبر - 19 يناير)
  • برج الدلو (20 يناير إلى 18 فبراير)
  • برج الحوت (19 فبراير إلى 20 مارس).

وقد تمت تسمية هذه الأبراج الغربية أو الاستوائية على اسم الأبراج النجمية وتم مطابقتها مع التواريخ بناءً على العلاقة الواضحة بين موقعها في السماء والشمس.

تلاقي الحضارات وتلاقي الثقافات

تلاقي الحضارات
تلاقي الحضارات

وكان البابليون قد قسموا دائرة الأبراج إلى 12 برجًا متساويًا بحلول عام 1500 قبل الميلاد. وأطلقوا على الأبراج أسماء مشابهة لتلك المعروفة اليوم، مثل التوأمان العظيمان، والأسد، والميزان.. وعنهم لاحقًا أخذها علم الفلك اليوناني. كما ساعد عالم الفلك بطليموس، مؤلف كتاب Tetrabiblos، الذي أصبح كتابًا أساسيًا في تاريخ علم التنجيم الغربي، في ترويج هذه الأبراج الاثنتي عشرة. وهذا الكتاب مقتبس بالكامل من علوم بلاد الرافدين ومصر القديمة.

يقول أودنوالد: "لقد تم تدوين هذه الفكرة بأكملها حول وجود 12 علامة على طول دائرة البروج بعرض 30 درجة. وأن الشمس تتحرك عبر هذه العلامات بانتظام خلال العام، من قبل بطليموس". حتى كلمة "زودياك" تأتي من اليونانية، من مصطلح "شكل حيواني منحوت"، وفقًا لقاموس أكسفورد الإنجليزي، والترتيب الذي يتم به عادةً إدراج العلامات يأتي من تلك الفترة أيضًا.

يوضح أودينوالد: "في زمن الإغريق، كان اليوم الأول من الربيع يبدأ عندما تظهر الشمس في كوكبة الحمل. وبعد ذلك كان كل شيء يتم تحديده من ذلك الوقت فصاعدًا على مدار العام".

خلل في الخريطة الفلكية

ومع ذلك، تحركت الأرض حول محورها منذ ذلك الحين، وهي العملية المعروفة باسم التقدم. وهذا ما أكده رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في أحد أحاديثه التي رفض بموجبها التنجيم لأن خريطة الأفلاك لم تعد كما كانت قبل مولده. لذا فإن التواريخ المستخدمة الآن لتحديد العلامات لا تتوافق حقًا مع الأبراج الخلفية التي تمنحها أسماء علاماتها. في الواقع، تحرك التسلسل الزمني بالفعل بعلامة واحدة إلى الغرب.

وهذا يعني أن تواريخ علامات الأبراج، بناءً على التقسيم الرياضي للسنة، تتوافق أساسًا اليوم مع وجود الشمس في أبراج الأبراج التي تأتي قبلها. والطبيعة المحددة للعلامات هي أيضًا السبب في أن حجة جمعية مينيسوتا للبلانتاريوم في عام 2011 بأنه يجب أن يكون هناك برج زودياك ثالث عشر الآن، الحواء. وهو تغيير لم يسفر في الواقع عن تغيير كبير في علم التنجيم.

ففي السابق، "كان المنجمون ينظرون إلى مكان الشمس بالنسبة للأبراج الخلفية بشكل عام. وكان ذلك يتطابق بشكل عام تقريبًا مع علامات الأبراج التي حددها بطليموس". كما يقول أودنوالد. أما "الآن يقوم المنجمون بحساباتهم وتوقعاتهم بناءً على مكان الكواكب والشمس بالنسبة للأبراج الـ 12 - والتي هي ثابتة - وليس بناءً على مكانها بالنسبة للأبراج. يقول المنجمون أنه إذا كانت الشمس في برج القوس في اليوم الذي ولدت فيه، فأنت من برج القوس".

ما الفرق بين علم التنجيم وعلم الفلك؟

الفرق بين علم التنجيم وعلم الفلك
الفرق بين علم التنجيم وعلم الفلك

لعدة قرون، كان علم التنجيم (البحث عن علامات بناءً على حركة الأجرام السماوية) يعتبر في الأساس نفس علم الفلك (الدراسة العلمية لتلك الأجرام). على سبيل المثال، كان عالم الفلك الثوري يوهانس كيبلر في القرن السابع عشر، الذي درس حركة الكواكب، يُعتبر في ذلك الوقت منجمًا. تغير هذا في بداية عصر التنوير في أواخر القرن السابع عشر.

يقول أودينوالد إنه بمجرد أن حول السير إسحاق نيوتن السماء إلى آلة حاسبة، وحساب حركة الكواكب، وأدرك أن الجاذبية تتحكم في كل شيء، "بدأ ذلك نهجًا علميًا جديدًا تمامًا للنظر إلى السماء وحركة الكواكب والأرض".

كانت هذه هي النقطة التي أصبح عندها علم الفلك معروفًا كعلم، وتم الاعتراف بعلم التنجيم على أنه ليس علمًا. لكن شعبيته تعتمد على عوامل لا تستطيع الأرقام حسابها، ولم تتضاءل جاذبية النظر إلى النجوم للحصول على إجابات - في الواقع، يبدو أنها توسعت في السنوات الأخيرة. بعد كل شيء، وجد استطلاع للرأي أجرته مؤسسة العلوم الوطنية في عام 2014 أن أكثر من نصف جيل الألفية يعتقدون أن علم التنجيم علم.

ويزعم أودينوالد أنه حتى لو لم تكن إجابات علم التنجيم مبنية على دراسة علمية، فإن السبب وراء استمرار الناس في التوجه إلى السماء يعود إلى شيء حقيقي للغاية - وهي ظاهرة نفسية يسميها الميل البشري إلى "الاختيار الذاتي"، والبحث عن تفسيرات تتطابق مع ما نأمل بالفعل أن يكون صحيحًا.

"يقوم الناس بتكبير الإيجابيات، وينسون السلبيات"، كما يقولأودينوالد، "وهذه هي الطريقة التي تم تصميمنا بها".