جان لوي سبجي لـ" هي": الطبيعة ملهمتي الأولى في تصميم الأزياء

جان لوي سبجي لـ" هي": الطبيعة ملهمتي الأولى في تصميم الأزياء

لطيفة الحسنية 
15 ديسمبر 2022

عندما نرى نجمة أو سيدة بطلّة ساحرة، نراقب قصّة الفستان ولونه وتصميمه. قد يلفتنا نمطاً غريباً أو نادراً، لكن حقاً يفوتنا أن نغوص في العناصر والتفاصيل التي جعلت الطلّة مبهرة. عناصر عدّة تقبع في كواليس أيّ طلّة، وهذا ما لمسناه في تصاميم المصمّم اللبناني جان لوي سبجي الذي ارتدت فساتينه نجمات هوليوود والعرب على السجادة الحمراء وفي حفلاتهن ومناسباتهن. كما ارتدت من تصاميمه سارة بولس والدة ميشال بولس خلال حفل زفافه على تيفاني، ابنة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. 

المصمم جان لوي سبجي
المصمم جان لوي سبجي

يحاكي جان لوي جوهر المرأة ومفاهيمها، وتصاميمه جميعها "ذات مفهوم ومغزى" كما يقول، فهو يخصّص ملابساً للسيدة الكيرفي والسيدة الجريئة. لكن، لكل امرأة، نمط خاص في تصاميم سبجي الذي يستوحي من الطبيعة وعالم البحار أنماطاً وصوراً ظلّية لإطلالات أنثوية تحاكي جمال المرأة وتظهره للعلن.

"هي" أجرت حواراً مع جان لوي سبجي حول آخر تصاميمه ومصدر وحيه، أرفقناها بنصائح خاصة لشقيقات العروسين في يومهما الكبير.

من مجموعة جان لوي سبجي
من مجموعة جان لوي سبجي

 

- أخبرنا عن بصمة جان لوي سبجي الخاصة في الموضة

منذ بداية انطلاقتي في عالم تصميم الأزياء، قررتأن أكون مختلفاً وصاحب بصمة مميّزة، فأتت تصاميمي دائمًا بمفاهيم خاصة وتصوّرات نادرة. مع مرور السنوات، اكتشفت ما يميّزني  وحدّدت هويتي الخاصة في عالم الموضة، والتي يمكن للجميع التعرّف عليها بشكل مباشر، من خلال امرأة سبجي  الفريدة والجريئة. 

- نرى تجسيدك للطبيعة في فساتينك. صف لنا علاقتك بالطبيعة ومدى تأثيرها على التصاميم

حقيقة، لا يمكننا الهروب من تأثير الطبيعة علينا وعلى ظروفنا وعملنا وكافة الأحداث التي نمرّ بها. وهذا الأمر ينطبق على مجموعاتي كافة، حيث لا يمكنني الإكتفاء من العناصر الجمالية اللامتناهية التي توفّرها الطبيعة.

فعلاً، تربطني بالطبيعة علاقة شفافة وقوية وقديمة. فقد حرصت على تطوير وتمتين  العلاقة مع الطبيعة الأم لأنّها عالم يملؤني بالشغف؛لذا، تروني أبحث كثيراً في عالم الأشجار والنباتات والزهور والحيوانات وكافة عناصر الطبيعة، ما جعلني أملك الكثير من المعلومات عن ما تحتويها. كما نشأت في منزل يقع في منطقة جبلية يتضمن حديقة كبيرة تضم كافة أنواع الحيوانات، وربما كان لهذا الأمر الأثر العظيم في تعلّقي بالبيئة ومحيطها.

- ما الذي يلهمك في التصاميم؟

بالإضافة إلى الطبيعة التي أنظر إليها كملهمي الأول للتصميم والإبداع، تلهمني أيضاً التصاميم والقصات القديمة التي تعود إلى حقبة الثمانينات تحديداً.  تضمنت تلك الحقبة أنماطاً رائعة من الأقمشة التي تتضمن الليكرا  والقطن المريح والحرير الطبيعي أيضًا. كما أصبح الناس أكثر جرأة في الثمانينات لدى اختيار ملابسهم، فظهرت التنانير القصيرة والقصات المميّزة المستوحاة من الأحداث حينها.

فستان زفاف جان لوي سبجي
فستان زفاف جان لوي سبجي

- اختارت سارة  بولس والدة عريس تيفاني ترامب أن ترتدي من تصميمك في حفل زفاف ابنها، أخبرنا عن الوحي والقماش.

عند تصميم فستان سارة بولس، أخذت عدة عناصر بعين الاعتبار، منها المناسبة نفسها، وشخصية والدة العريس وغيرها من الأمور لتصميم فستان ملائم للحدث.

سارة بولس بفستان من جان لوي سبجي خلال زفاف ابنها وتيفاني ترامب
سارة بولس بفستان من جان لوي سبجي خلال زفاف ابنها وتيفاني ترامب

فاخترت أسلوبًا كلاسيكيًا مع لمسات عصرية، كي يظهر الفستان بمظهر ملكي للغاية. اعتمدنا في خياطة الفستان قماش التفتا الحريري الجميل المطرّز بشكل معقد وممزوج بالخرز الزجاجي والخيوط الحريرية والأحجارالكريمة. كما صنعنا الكاب من التول الحريري معتمدين التطريزات نفسها لإضفاء لمسة نهائية أنيقة وشفافة.

- شاركنا تفاصيل مجموعتك الأخيرة

كما ذكرت سابقاً، كافة مجموعات جان لوي سبجي تتضمن مغزى هادف وقيمة إضافية لناحية تعزيز جوهر المرأة وإظهاره للآخرين. في السياق، لدينا مجموعتان لنتحدث عنهما:

 الأولى هي  مجموعة الكوتور لخريف 2022، والتي أتت مستوحاة من عناصر الكون والطبيعة، فأتت تحاكي العالم تحت الماء. تميّزت الفساتين هنا بفرادتها وندرتها، وأتتمزيّنة بتطريزاتذات مغزى عميق تبرز من خلاله الصور الظلّية المتنوّعة الأحجام بين تلك الكبيرة  والكيرفيفي قطع فريدة من نوعها.

أمّا المجموعة الثانية، وهي الأحدث "BARBIE x JEAN-LOUIS SABAJI"فأتت بالتعاون مع Mattel ، وهي مستوحاة من طيور النحام بهدف تمكين المرأة  وتعزيز دورها؛ تم التركيز على الألوان الوردية كما اللون الأسود في  المجموعة التي تقدم مزيجًا من التفاؤل والمرح.

فستان يليق بشقيقة العروس من جان لوي سبجي
فستان يليق بشقيقة العروس من جان لوي سبجي

-  ماذا تنصح شقيقات العريس أو العروس أن يرتدين خلال حفل الزفاف؟

 هناك عدّة عوامل يجب اخذها بعين الاعتبار عند تصميم فساتين شقيقات العروسين، منها شخصية صاحبة الفستان وطبعها  وستايلها وقوامها. كما نراعي نوع حفل الزفاف، سواءً بسيطاً أو ضخماً. لكن، بشكل عام أنصح شقيقات العروسين أن يعتمدن ألواناً متشابهة، فهي تبدو أجمل خاصة عند التقاط الصور التي تدوم مدى العمر. كما أنصحهن باختيار ألواناً مشرقة ولافتة. 

فستان سهرة من تصميم جان لوي سبجي
فستان سهرة من تصميم جان لوي سبجي

- أخبرنا عن طلّة شارون ستون وأوراق الـ 3D. وهل تليق بطلّة نهارية أم للّيل وفي أي مناسبة تنصح بها؟

بالنسبة لي، كان حلماً وتحقق أن ترتدي أيقونة مثل نجمة هوليوود شارون ستون من تصميمي. أنصح باعتماد هذا اللوك في أي وقت من اليوم، فهو مناسب وغر مبالغ به من ناحية التصميم أو الزخرفة.

-  أخبرنا عن الوحي والتصميم 

بطبعي أحب الريش، فهو يرمز إلى الأمل والثقة والقوة والعلاقة بين الخالق والإنسان، كما له دلالات على الحرّية التي يمثلها الطائر الذي أتى منه الريش. أرى أنّ ما يحمله الريش من معانٍ يليق بشخصية مايا ياب، فقمت بتصميم هذا اللوك الذي استوحيته أيضاً من تصاميمي القديمة. بالمناسبة، يهمني أن أذكر أنّ مايا هي ملهمتي ودائماً أستوحي منها لخلق كل جديد.

فساتين زفاف جان لوي سبجي من وحي الطبيعة