المصمم نجا سعاده

نجا سعاده لـ "هي" عن مجموعته الأخيرة: فساتين الزفاف مطرّزة يدوياً لعروس مبهرة

لطيفة الحسنية 
2 يناير 2023

سطور نجاح في قصة المصمّم اللبناني نجا سعاده الذي صعد درجات المهنة بثبات وإصرار، مستعيناً بمهاراته اليدوية في تنفيذ أنماط متقنة من التطريزات الراقية.

فستان زفاف من تصميم نجا سعاده
فستان زفاف من تصميم نجا سعاده

رافقه الشغف في عالم الأزياء حتى حقّق حلمه في امتهان التصميم، منتقلاً بذلك من العمل بالتصوير الشعاعي إلى عالم الأزياء، مرافقاً حلمه في خطين متشابكين إلى حدّ رفض أحدهما ترك الآخر، حتى الوصول إلى ممّر أسبوع الموضة العالمي.

"هي"  تحدثت إلى سعاده بعد إطلاق مجموعته الأخيرة من فساتين زفاف عام 2023  التي أتت تحت عنوان "Mystical Light"، وحملت مفهوماً جديداً لتصاميم الأعراس لناحية القصّات وأنواع القماش والتطريز الناعم ما أضفى بريقاً مُميّزاً لكلّ فستان من المجموعة.

- أخبرنا عن مجموعتك الأخيرة " “Mystical Light” the 2023 RTW Bridal Collection: الوحي، التصاميم، الأقمشة. 

تألّفت مجموعة "Mystical Light" من خمسة عشر فستاناً تنوّعت ألوانها بين الأبيضوالأوف وايت المائل للبيج أو النيود. واتسمت القصّات بلمسات مُختلفة، أنيقة وعصريّة؛ تميّزت بإدخال البذلة النسائيّة التي تُعتبر من أبرز صيحات الموضة، بالإضافة إلىجاكيت الـBomber، والقصّات الناعمة والكلاسيكيّة المُفعمة بالأنوثة مثل الـ"A Cut " والـ"Princess Cut" وغيرها.

استخدمت  في مجموعة "Mystical Light" أنواعاً مُختلفة من الأقمشة الراقية والناعمة مثل الرازمير والدانتيل شانتيلي والغيبور، واعتمدت فنّ التطريز بطريقة مُبتكرة بحبات الكريستال ومزيج من الألوان.

فساتين زفاف نجا سعاده لعام 2023
فساتين زفاف نجا سعاده لعام 2023

- لوكات الزفاف العصرية  كانت حاضرة أيضاً من خلال الجمبسوت وبذلة العروس. أخبرنا عن الفكرة والأقمشة المستخدمة. بمن تليق هذه التصاميم؟

 هنا أردت أن أجري تغييرات  في ماركة  نجا سعاده من خلال تصميم فساتين الزفاف؛ فاتجهت نحو الفساتين البسيطة والعصرية والشبابية، واعتمدت الأقمشة الخالية من التطريز. وتضمنت المجموعة عدداً من فساتين الأعراس أو الجمبسوت من الكريب الحرير، كما  اعتمدنا الدانتيل الفرنسي والبلجيكي، التي هي عبارة عن أقمشة فاخرة وتعبّر عن الرسالة التي أريد إيصالها في تصاميمي.

تضمنت  الأقمشة عناصر لمّاعة وأضواء تليق بالعروس العصرية المشّعة البعيدة عن النمط التقليدي، بطريقة ترندي تكون  فيها بكامل راحتها خلال حفل الزفاف. كما أتحت لها فرصة ارتداء البذلة أو الجمبسوت  خلال يوم الزفاف وبعده، من خلال إجراء بعض التعديلات على اللوك، كارتداء الجمبسوت دون الجاكيت  أو البذلة دون الكاب، أوالبذلة مع بنطلون آخر.

https://www.instagram.com/p/CmEULctMGY8/?utm_source=ig_web_copy_link

- أخبرنا عن المهارات اليدوية  والتقنيات الخاصة التي تعتمدها في تصميم فساتين الأعراس 

أريد أن ألفت هنا إلى أنّه في ما يتعلّق بالمهارات اليدوية، لا زلت ملتزماً باعتماد هذا النهج ووفياً له لدى تصميم فساتين الأعراس.  فمنذ إنطلاقتي في عالم الأزياء وأنا اعتمد هذه التقنيات ولا أزال في سعي دائم إلى تطويرها. في مجموعتي الأخيرة، شهدت نوعاً من التحدي في أن أصمم فستان  زفاف بسيطاً  دون تطريز أرسل من خلاله رسالة مع إدخال عنصر الضوء من خلال التفاصيل الصغيرة كحبات الكريستال التي يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً. التحدي كان أيضاً باختيار نوع من الأقمشة يعكس الضو ويستطيع المحافظة على الإشراق، كما إيصال قطع الدانتيل ببعضه، وهذا ما يتطلّب دقّة عالية للتوصّل إلى تطبيق الرسمة المعتمدة. إلى ذلك، اعتمدت خيط القصب في المجموعة للحصول على اللمعة والإشعاع دون أيّةتطريزات، وهنا اعتمدت المهارة اليدوية. في ما يتعلّق بالجمبسوت، والجاكيت والكاب، استخدمنا تقنيات خاصة أيضاً لمزج عدة أقمشة مع بعضها.

https://www.instagram.com/p/CmJePIAsHOu/?utm_source=ig_web_copy_link

- تصاميم فساتين زفاف نجا سعاده بمن تليق؟ لأي نوع من النساء تتوجّه؟

تصاميم فساتين زفاف نجا سعادة معروفة بنعوميتها، تهدف إلى إضفاء طلّة أميرية ومريحة للعروس بنفس الوقت.  اليوم، تتوفر لدينا فساتين ضخمة  ذات القالب الأميري مع ذيل طويل، وهذه طبعاً تليق بالأعراس الكبيرة. هنا، لا بدّ من التمييز بين فساتين أعراس الكوتور الذي نصمّمها خصيصاً للعروس، والفساتين الجاهزة متل "مستيك لايت" التي أطلقناها  مؤخراً والمتوفرة بعدة قياسات. فتصاميمي تحاكي أنواع النساء كافة،  لكن دائماً تحمل العروس  التي ترتدي من تصاميمي بصمة نجا سعاهد الخاصة.

فستان زفاف مطرّز بأناقة للمصمم نجا سعاده
فستان زفاف مطرّز بأناقة للمصمم نجا سعاده

- ما هي اتجاهات فساتين الأعراس للعام المقبل؟

الاتجاهات متنوّعة كالمعتاد، مع تركيز على الفساتين المريحة؛ فهناك بعض العرائس اللواتي قد تفضّلن الأسلوب التقليدي كالـ princess cut ، الذي يأتي مع طرحة طويلة، وهناك الأوف وايت  والنيود. إشارة إلى أنّ هذا الأخير يتواجد بقوّة في موضة فساتين الزفاف، خاصة أنّه يليق به التطريز بشكل كبير.  كما نلاحظ أنّ الكاب يسيطر بقوة على الموضة، بالإضافة إلى الجمبسوت. اللافت أيضاً عودة الموضة الطويلة لتتغلب على القصيرة  بأسلوب عصري.

نجا سعاده يتحدث لـ "هي" عن مجموعته الأخيرة لفساتين الزفاف والتي أتت بتطريزات ناعمة

مجموعة فساتين زفاف نجا سعاده الشبابية للعروس المشّعة والناعمة

البذلة النسائية حاضرة في مجموعة زفاف نجا سعاده الأخيرة
البذلة النسائية حاضرة في مجموعة زفاف نجا سعاده الأخيرة

الطرحة الطويلة والكاب تصميمان تعتمدهما في تصاميمك بشكل لافت. أخبرنا ما يضيفانه على العروس؟

صحيح أنّني اعتمد هذين النمطين بشكل متفرّد، إذ في خضم البساطة التي اعتمدها لدى تصميم فساتين الأعراس، أرى أنّ الطرحة الطويلة والكاب هما قيمة مضافة تزيد من سحر الطلّة وأناقتها، خاصة إذا ما تخلّل هذين العنصرين تطريزات فخمة تمثل هوية نجا سعادة.

فستان كلاسيكي وعصري لنجا سعاده
فستان كلاسيكي وعصري لنجا سعاده

- حدث شاركت به في صناعة الأزياء وكان له مفعول عظيم الأثر في مسيرتك؟

هناك عدّة عوامل ساهمت في تطوير مسيرتي، نبدأها بمجموعاتي التي تضيف كل مرّة عناصر جديدة وتصاميم مبتكرة تستهدف فئات جديدة من الزبائن، بالإضافة إلى مشاركتي بعروض الأزياء في الدول العربية، كما إطلاقي لعدة مشاريع وفعاليات خيرية؛ كل هذه العناصر أضافت لنجاح ماركة نجا سعاده، إلاّ أنّه يمكن القول إنّ مشاركتي عام 2018 في  الحدث الكبير المتمثل بأول أسبوع للموضة في الرياض، كان لها الأثر الطيب والمميّز في مسيرتي المهنية، رغم الصعوبات التي واجهتها آنذاك.  

فستان مميز لنجا سعاده ضمن مجموعة فساتين زفاف 2023
فستان مميز لنجا سعاده ضمن مجموعة فساتين زفاف 2023

- أطلقت أول مجموعة خلال عام 2012، شاركنا تجربتك  نحو العالمية. 

تخلّلت تجربتي نحو العالمية محطات ومطبات عديدةوجهود مكثفة رافقها دعم من أشخاص آمنوا بقدراتي. اليوم، أنظر إلى كل مجموعة كتحدٍ لي لابتكار تصاميم وأنماط جديدة، وهذا بالطبع نتاج تعلّم دائم ومتابعة حثيثة لكافة التحديثات المحيطة في عالم الأزياء.

من مجموعة  Mystical Light  للمصمم نجا سعاده
من مجموعة  Mystical Light  للمصمم نجا سعاده