عروس المصمم رواد الحسنية

نصائح وحيل خاصة للعروس من "هي" لاختيار فستان زفافك حسب قوامك

لطيفة الحسنية 
5 مايو 2023

بين اتجاهات فساتين الزفاف التي تطلقها عواصم الموضة العالمية كل موسم، لا بدّ من تخصيص مساحة متفرّدة تتعلّق بشكل العروس وشخصيتها! مساحة خاصة، لا يستهين بها صنّاع الموضة على الإطلاق، ويدعون من خلالها إلى تجنب الالتزام بفساتين الزفاف الرائجة_عصرية كانت أو كلاسيكية، دون الأخذ بعين الاعتبار قوام العروس أو شكل وجهها أو وزنها أو طولها. في المقابل، يتفق معظم خبراء الموضة في ما يتعلّق بتصاميم فساتين الزفاف، أنّ لكل عروس فستانها الخاص الذي يشبهها؛ فينكبّون على تخصيص فساتين زفاف تجسّد تلك العروس دون غيرها، وتظهرها بقالب ندر لا يشبه عروساً أخرى؛ هنا، يعتمد المصمّمون على العناصر المُضافة والزخرفات المتقنة والخياطة الماهرة، لإظهار عروس لا يمكن حصرها بموسم معيّن! فحتى للاتجاهات اتجاهاتها الخاصة التي ترتبط بعناصر الكون وتغييراته وأحداثه، ما يتركنا أمام الخيار الأمثل والأكثر رواجاً: عروس واحدة لكافة المواسم. 

فساتين زفاف تعانق الكون وسط إلهام الطبيعة

فساتين زفاف من وحي الطبيعة
فساتين زفاف من وحي الطبيعة

بين عناصر الكون والموضة علاقة طردية بدأت منذ انطلاقة الموضة، إنّما رسّختها عوامل تغييرية حالية طالت البيئة، أبى صنّاع الموضة إلاّ أن يكونوا جزءاً منها، في محاولات تربط بين تصاميمهم وقوام عارضاتهم، بهدف خلق أرضية تواصل عميقة بين الإنسان والكون، على اعتبار عناصر الأخير (الأرض والرياح والنار والماء) هي التي تجسّد استمراراً للبشرية. من مجموعات ألكساندر ماكوين إلى تصاميم دار فيرساتشي، وستيلا ماكارتني، ودولتشي أند غابانا، لطالما برزت عناصر الطبيعة بتصاميم  خارقة وثلاثية الأبعاد.

فقد شبّع ألكساندر ماكوين مجموعاته بالدراما البدائية، لشدة افتتنانه بعناصر الكون، حيث قام بصقل الطبيعة وموادها بشكل ثابث في مجموعاته، من خلال دمج الخشب والأصداف والمرجان والريش والقرون، وصولاً إلى اعتماد التحنيط في فساتينه.

أمّا دار فيرساتشي، فقد أعادت تفسير الطبيعة من عدّة تصاميم، أبرزها فستانها الشهير المطبوع على شكل غابة خضراء من عام 2000، والذي ارتدته أيقونة هوليوود جنيفير لوبيز! قدّمت الدار حينها تصميماً انسيابياً ومحدّداً للطبيعة من خلال تطريزات جسّدت شجر النخيل المتناسق مع صندل بقطع أوراق الشجر.

فستان جنيفير لوبيز من وحي الطبيعة لدار فيرساتشي
فستان جنيفير لوبيز من وحي الطبيعة لدار فيرساتشي

أمّا ربيع 2020، فقد تسيّدته تصاميم ستيلا مكارتني المستدامة، والتي دارت حول الفروقات الدقيقة والجميلة لكوكب الأرض المتجلّية بألوانه الزاهية. في العام نفسه، اختارت دولتشي آند غابانا مدرجًا مستوحى من الغابة، في طبعات الأزهار والحيوانات، وملابس على طراز رحلات السفاري،  وزخرفات الفاكهة، وأغطية الرأس الغريبة، في باقة ألوان مأخوذة من المناظر الطبيعية.

طرق اختيار فساتين زفاف بحسب شخصيات العرائس 

المصمم اللبناني رواد الحسنية في عرض في دبي
المصمم اللبناني رواد الحسنية في عرض في دبي

وسط إلهام الطبيعة، وعلى غرار التصاميم العالمية التي تجسّد عناصر الكون، كان لا بدّ من تخصيص مساحة خاصة للعروس لا تلتزم باتجاهات فساتين زفاف العام. مساحة تتضمن باقة نصائح لكل عروس على حدى: من جنّات العالم إلى تحفة لبنان الطبيعية، ومن جباله وتلاله، كان لا بدّ من حوار مع المصمّم رواد الحسنية، مؤسس "دار زارينا كوتور"، والذي يتخذ من الطبيعة والنجوم والرياح والأرض والنار والماء، إلهاماً له  في تصميم فساتين العرائس.

يشبّه رواد الحسنية  مصدر الوحي بغيمة يلتقط المصمم إشاراتها المتنوّعة، ليستفيض منها الأفكار على طريقته الخاصة؛ قد تكون  تلك الأفكار مستوحاة من عناصر الطبيعة، أو النجوم، أو اللوحات الفنيّة أو غيرها، لينطلق منها في رحلة عرائسية يخصّص من خلالها لكل عروس فستانها، مازجاً في ذلك بين شخصيتها وقوامها وذاتها وعطرها لاختيار التصميم!

استوقفنا عنصر العطر هنا! كيف للعطر أن يرسم فستاناً؟

"من عطر السيدة، نستقي الكثير من الأفكار: ارتباطها بالأرض والخشب والنبات والفاكهة، حيث تنطلق أول خطوة في نسج فساتين الزفاف، لنغوص  بعدها في شخصية العروس وننخرط في عالمها الخاص، ونختار شكل الفستان ولونه وتطريزاته في تناغم متسق مع العروس".  هكذا يروى رواد الحسنية قصته مع فستان الزفاف!

ماذا عن تأثير الطبيعة في تصاميم فساتين الزفاف؟

تساهم  جمالية الطبيعة في عملية الإبداع والابتكار بسبب التنوّع البيئي القائم، الذي يجمع كافة العناصر المطلوبة لتعدّد الخيارات واتساعها. يقول الحسنية: "على سبيل المثال، يمكن للنباتات والأزهار أن تلهم المصممين في إعداد أشكال وأنماط مختلفة، حيث يمكن استخدام ألوانها ونقوشها في تصميم الفساتين. كما يمكن لتضاريس الطبيعة أن تلهمنا، إذ تشكّل التلال والجبال والمحيطات نمطًا هندسياً مميزًا للفساتين؛ فيما تلهمنا الأشجار والغابات لناحية التصاميم العضوية للفساتين". ويستطرد قائلاً:  حرفياً، يمكن لأي جانب من جوانب الطبيعة أن يلهمنا في تصاميم فساتين الزفاف، سواءً كان ذلك من خلال الأشكال الهندسية للصخور والمعادن أو من خلال لون السماء عند الغروب، أو حتى من خلال أنواع  الحيوانات". ويذهب "الحسنية" إلى أبعد من ذلك ليقول: "لحظات تحديق في النجوم قد تكون كافية لتدفق الإلهام، ورسم فستان الزفاف". 

يرى المصمّم اللبناني الشاب الذي حصد جوائز عدّة، أبرزها: جائزة الصالون الدولي لفساتين الزفاف International salon due marriage - monaco/monticarlo  عام 2015، وجائزة التميّز لعام 2016 من مؤسسة SEA (Social Economic Award)، التي نظمتها محطة الـ MTV  اللبنانية، خلال حديثه إلى "هي" أنّ التصميم المستوحى من الطبيعة في عوالم الموضة، هو امتداد لما وراء جدران المعارض الفنية يجسّد ملاحظاتنا وإعجابنا بالتحف الطبيعية التي يحتضنها الكوكب، "حيث يتم صنع هذه القطع من خلال استخدام الثيم نفسه، لتوطيد العلاقة بين ذاتنا والطبيعة والموضة".  ويضيف، "هكذا يمكن أن نحوّل الموضة إلى مهارة  تمثّل مواقفنا من الماضي والحاضر تجاه الكون وتجاه أنفسنا. عند ترسيخ هذا الخليط، سنكون أمام عروس تشبه ذاتها وتقدّر نفسها وتحب جسدها كي تظهر بلوك متكامل يدير الرؤوس نحوها."  

فساتين زفاف المصمم رواد الحسنية خلال عرض في دبي
فساتين زفاف المصمم رواد الحسنية خلال عرض في دبي

لكن، ماذا عن تجانس شكل العروس مع فستان الزفاف؟ وهل من الضروري أن نخصّص لكل عروس فستاناً؟ يلفت رواد الحسنية إلى  أنّه بالإضافة إلى شخصية العروس، لا بدّ من خلق توازن مع شكلها ومظهرها، في تناغم متسق، يكلّل حفل الزفاف.

فكيف نختار فساتين الزفاف بحسب شكل العروس؟

فساتين زفاف مناسبة للعروس الكيرفي

 لكل عروس خصوصيتها وتفرّدها، بغض النظر عن شكل وجهها وقوامها. سواءً أكانت كيرفي، قصيرة، نحيفة، أو طويلة، ما يهم هو أن تشعر العروس بالراحة التامة في يومها الكبير، وأن تظهر بلوك يجسّد شخصيتها وطبعها، كي تزداد تألقاً وسحراً. بالنسبة للعروس الكيرفي،  يقول "الحسنية": يمكنها اختيار ما يناسبها بالتنسيق مع مصمّم الفستان، الذي ينبغي أن يتعرّف عليها عن كثب ويفهم طريقة عيشها ورغباتها، ليأتي الفستان متناغماً ومتكاملاً، مع اعتماد بعض الحيل في القصّات والتطريزات التي تخفف الوزن وتظهر العروس في حلّة لافتة".

ويتابع، يمكننا أن نتوجّه نحو قصة الـA-line  أو قصة الحورية في صورة ظلّية ناعمة، يمكن من خلالها تنفيذ قصة الفستان بطريقة تبدو فيها العروس أكثر جاذبية، كاعتماد الكورسيه على الخصر مرفوقاً بتنورة واسعة تظهر المنحنيات في نمط أنيق يتوافق مع قصة الفستان.  أمّا بالنسبة لصاحبة الصدر الكبير، فيمكنها اختيار الكورسيه عند الأعلى للوك متناغم.

فساتين زفاف مناسبة للعروس النحيفة

قد لا تواجه العروس النحيفة أيّة تعقيدات عند اختيار فستان الزفاف، حيث تليق بها معظم التصاميم؛ بينما الأقمشة التي ينصح بها خبراء الموضة في هذه الحالة، هي الدانتيل، والتفتا، والتول، والأورجانزا، التي تضيف  بمجملها بعض الحجم، خاصة عندما تكون عبارة عن طبقات. في الإطار، ينصح "الحسنية" أن يتم اختيار فستان الزفاف بطريقة تبرز قوام العروس، من خلال اعتماد ذيل السمكة الأنيقة ضمن طبقات تشبه الأميرات، بهدف تحديد الخصر وتقليل حجم الوركين، ما يخلق منحنيات تزيد من سحر الطلّة.

في ما يتعلّق بالمجوهرات، ينصح "الحسنية" العروس النحيفة أن تختار عقداً على شكل V، لأنّه يعطي انطباعًا بوجود رقبة أطول. وفي حال الصدر النحيف، يمكن اختيار الأكتاف المفتوحة أو فستان زفاف بأشرطة رفيعة.  أمّا عندما يتعلّق الأمر بالتنانير القصيرة، "فإنّ القليل يعني الكثير، أي من المستحب تجنب الزخرفات المبالغ بها".

 فساتين زفاف مناسبة للعروس القصيرة

 بالنسبة للعروس القصيرة، يمكنها اختيار فساتين تتناسب مع طول قامتها، أي فستاناً  قصيراً بالكورسيه يبرز مدى الساق، بالإضافة إلى الفساتين ذات الخطوط القصيرة والعالية والمنخفضة، التي تشكّل خيارات جذابة للعروس الناعمة؛ لا سيّما القصة الأميرية أو  princess cut التي لا شكّ تضيف سحراً لافتاً على الطلّة.

كي تظهر العروس بلوك أنحف وأطول، يرى مصمّم الأزياء الذي يملك مشغلاً خاصاً يتضمن فريقاً حرفياً محترفاً يعمل تقنياً ويدوياً لإنجاز التصاميم بجودة عالية، "أنّه من الضروري تجنّب الخطوط الأفقية في فستان الزفاف، والتوجّه نحو الطبقات العامودية على التنورة، والتطريز العامودي على الصدر، مع اعتماد خط طويل من الأزرار على الظهر، بهدف خلق صورة ظلية جذابة تجعل العروس تبدو أطول قامة.  

بالنسبة للطرحة، "يمكن للعروس القصيرة أن ترتدي أي طرحة سواء طويلة أو قصيرة بحسب طراز فستانها. فحسب تجربتنا، غالبًا ما تكمن المشكلة في الشكل  الذي تتخذه الطرحة،  وليس طول العروس".

فساتين زفاف مناسبة للعروس الطويلة

 ينصح المصمّم رواد الحسنية العروس الطويلة أن تختار بعناية حذاء الزفاف، وأن لا تقع في خطأ يبرز طولها بشكل مبالغ، قد تطغى فيه طلّتها على طول العروس. ويقدّم سلّة نصائح في الإطار:

- ننصح باختيار فستان زفاف يحدّد الخصر ويقلّل من عرض الوركين لخلق منحنيات متناغمة مع قوام العروس.

-  يمكن اعتماد الزخرفة المطرّزة لا سيّما من الخلف، مع اعتماد الدانتيل الوهمي المعاصر، وقطار طويل بتفاصيل الدانتيل المتقنة.

- إضافة عناصر تطريزية على الصدر، مثل  حبّات الخرز البرّاقة  والشواروفسكي،  التي ستدير رؤوس الجميع إلى الأعلى.

- اعتماد قطع المجوهرات التي تساعد في كسر طول العروس، كقلادة ناعمة أو أقراط متدلية.