في ذكرى زفاف الأمير هاري وميغان ماركل... إليكم أبرز التفاصيل التي ميزت حفلهما

في ذكرى زفاف الأمير هاري وميغان ماركل... إليكم أبرز التفاصيل التي ميزت حفلهما

عندليب دندش
19 مايو 2023

يحتفل الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل بذكرى زواجهما الخامسة اليوم إذ تزوجا في 19 مايو من عام 2018 في حفل زفاف ضخم تابعه عشرات الملايين حول العالم ولاحقوا كل تفاصيله قبل شهر من احيائه، بعد قصة حب أسطورية عاشها الثنائي وجمعت بين أمير بريطاني وممثلة أميركية مطلقة من أم ذات أصول أفريقية.

الإحتفال بالزفاف بعد انتصار الحب

من المعروف أن خلافات كثيرة خلف الكواليس جرت داخل العائلة الملكية البريطانية بشأن زواج الأمير هاري من ميغان ماركل نظراً للقواعد المفروضة على زواج أي وريث للعرش البريطاني من الأول إلى السادس اذ تتطلب الزيجة موافقة الملكة. وفي النهاية استطاع هاري الحصول على موافقة الملكة للزواج من ماركل وأقام الثنائي زفاف ملكي ضخم لهما في كنيسة سانت جورج داخل قلعة وندسور، بحضور الملكة الراحلة إليزابيث الثانية جدة الأمير هاري ونحو ستمئة شخصية من المشاهير في بريطانيا والولايات المتحدة. وتصدر الحفل حينها أبرز الزيجات التي أثارت ضجة في عام 2018.

زفاف ميغان ماركل والامير هاري
زفاف ميغان ماركل والامير هاري

تفاصيل حفل الزفاف

إذاً أقيم حفل الزفاف في كنيسة سانت جورج داخل قلعة وندسور، تألقت خلاله العروس بفستان زفاف حمل توقيع دار جيفنشي وتميز بطرحة طولها 16 قدما تم تطريز أطرافها يدويا بزخارف وردية ترمز إلى دول الكومنوولث الـ53. وزيّنت تسريحة شعرها بتاج Queen Mary Filigree، الذي صُمم في عام 1932 للملكة ماري ويتميز بشكله الأنيق الكلاسيكي، ترصعه قطع الماس البراقة، فبدت إطلالة العروس في يوم زفافها عصرية تضج بالأنوثة.

وتبادل العروسان في الكنيسة عهود الزواج  وخواتم الزفاف وتعهد الثنائي خلال طقوس الزواج بأن يكون الحب: "في السراء والضراء في الغنى والفقر في المرض والعافية، سيكون الحب، حتى يفرقنا الموت".

بدا الزوجان سعيدان اثناء تبادل العهود
بدا الزوجان سعيدان اثناء تبادل العهود

سار خلف العروس 10 وصيفات شرف وصبيان شرف، من بينهم الأمير جورج والأميرة شارلوت، أبناء الأمير وليام وكيت ميدلتون.

واللافت في الحفل كان إلقاء الليدي جين فيلويس، شقيقة الأميرة الراحلة ديانا والدة الأمير هاري، كلمة مكتوبة. وبعد انتهاء مراسم الحفل خرج دوق ودوقة ساسكس في رحلة عبر وندسور في عربة تجرها الخيول حيث اصطف عشرات الالاف من المهنئين ليتمنوا لهم حياة سعيدة.

الامير هاري وميغان في يوم الزفاف
الامير هاري وميغان في يوم الزفاف

بعد ذلك استضافت الملكة الراحلة حفل استقبال الغداء لنحو 600 شخص تولى خلالها الأمير وليام، دوق كمبريدج، الذي كان إشبينا لشقيقه الأمير هاري، مهمة استقبال الضيوف في الحفل الذي أقُيم في القاعة الرئيسية لكنيسة سان جورج.

تكاليف حفل زفاف الأمير هاري

أنفقت العائلة الملكية البريطانية تكاليفا باهظة لتنظيم حفل زفاف الأمير هاري وصلت إلى نحو 32 مليون دولار، وأعلن القصر الملكي قبل حفل الزفاف بأن العائلة المالكة ستتولى دفع تكلفة هذا الحفل بما في ذلك تكلفة إقامة مراسم الزواج داخل الكنيسة وتكلفة الزهور المستخدمة في حفل الزفاف، وتكلفة حفل الاستقبال في حفل الزفاف.

نالت التكاليف الأمنية للحفل حصة الاسد من التكلفة العامة كما استحوذ مكان الحفل تقريبا على مبلغ  350 الف جنيه استرليني، فيما تكلفة الطعام بلغت 286 ألف جنيه، والمشروبات 193 ألف جنيه فيما الكعكة كلفت 50 ألف جنيه.

يرتبط الامير هاري وميغان ماركل بقصة حب قوية
يرتبط الامير هاري وميغان ماركل بقصة حب قوية

وبالنسبة إلى الملابس فإن فستان العروس استأثر بالجزء الأكبر من هذه التكلفة بالإضافة إلى ملابس الأمير هاري وأطفال الشرف.

كما تم صررف مبالغ أخرى على الحفل منها على سبيل المثال مصاريف زينة الزهور والتي بلغت نحو 110 الاف جنيه والتصوير الفوتوغرافي والفيديو الذي تم تخصيص 17 ألف جنيه له إلى جانب 300 ألف جنيه للفرق الموسيقية والدي جي في الحفل.

الأمير هاري يُضحي بالألقاب الملكية لأجل الحب

يُشار إلى أن قصة الحب بين الثنائي ما زالت قوية، ورومانسية الامير هاري وماركل التي بدت ظاهرة للعيان منذ لحظة ارتباطهما خصوصا في يوم الزفاف ونظراتهما المتبادلة والسعيدة، خصوصا عندما التقيا في الكنيسة لتبادل العهود وهما يبتسمان، ما زالت مستمرة حتى اليوم بل تزداد هذه العلاقة مع مرور الأيام توهجاً وحباً وسعادة ورزق الثنائي بطفلين هما ابنهما آرتشي وابنتهما ليليبيت.

أثمر زواج الامير هاري وماركل عن ولادة طفلين لهما
أثمر زواج الامير هاري وماركل عن ولادة طفلين لهما

وفي مطلع عام 2020 أثبت الأمير هاري مجدداً حبه المطلق لزوجته ميغان ماركل وأعلن الذهاب في المواجهة إلى أقصى حدود، بعد أن أعلن تخليه عن اللقب الملكي من أجل عائلته واكتفى الثنائي بحمل لقب دوق ودوقة "ساسكس"، ثم أقدم مع زوجته على اجراء مقابلة مدوية مع الإعلامية الأميركية أوبرا وينفري فضح فيها أسراراً ملكية في سبيل الدفاع عن ماركل وزادت تلك المقابلة من الشرخ بين الأمير هاري والأسرة الملكية فيما زادت علاقته بماركل وابنه حينها رومانسية وسعادة، وهذا ما ظهر في الكثير من الصور الرومانسية التي تُظهر تماسك العائلة والانسجام بين أفرادها.

صورة رومانسية للعروسين هاري وميغان
صورة رومانسية للعروسين هاري وميغان

وكان هاري تحدث عن هذا الحب منذ فترة الخطوبة حين قال "وقوعي في غرام ميغان بهذه السرعة المدهشة أكد لي أن هذا ترتيب القدر، كان كل شيء مثاليا... دخلت هذه المرأة الجميلة حياتي فجأة وكذلك دخلت أنا حياتها".

الأمير هاري يكشف عن لمحات من حياته العائلية في كاليفورنيا

بعد ما يقرب شهر من وفاة جدته.. صورة جديدة للأمير هاري وميغان ماركل

للمرة الثانية في العام نفسه.. هاري وميغان يعودان إلى بريطانيا

4 صيحات جمالية تغيّرت في إطلالات ميغان ماركل منذ تخلّيها عن مهامها الملكية