"حمام العريس" ومأدبة عشاء لولي العهد الأمير حسين

"حمام العريس" ومأدبة عشاء لولي العهد الأمير حسين

عتاب شمس الدين
31 مايو 2023

تبدأ احتفالات الأردن الرسمية بزفاف الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على خطيبته رجوة خالد آل سيف،اليوم الأربعاء، وعلى مدى يومين.

وتماشيا مع العادات والتقاليد  أقام سمو الأمير عمر بن فيصل حمام العريس لابن عمه، سمو الأمير الحسين ولي العهد بمشاركة عدد من أقارب ورفاق سموه في القوات المسلحة في منزل سمو الأمير فيصل قبيل التوجه إلى مأدبة العشاء التي يقيمها جلالة الملك في مضارب بني هاشم بحضور الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، الأمير عمر بن فيصل، الأمير عبدالله بن علي، جعفر الصالح، طارق جودة، محمد حلواني، عون جمعة، وطلال الصالح.

ولي العهد بلباس عربي

وارتدى ولي العهد اللباس العربي، استعدادا لمأدبة العشاء التي يقيمها الملك عبدالله الثاني في مضارب بني هاشم بالديوان الملكي الهاشمي،  والتي سيحضرها ما يزيد عن 4 آلاف مدعو من أبناء المجتمع الأردني. وابتهاجا بهذه المناسبة، يتخلل المأدبة فقرات تبرز تنوع التراث الأردني وأصالته من شعر وغناء وأهازيج.

الأمير حسين خلال حمام العريس
الأمير حسين خلال حمام العريس

حمام العريس تقليد من تقاليد الأعراس الأردنية

تتغير مع الزمان والمكان العادات والتقاليد المتعارف عليها وسط المجتمعات، ومنها عادة "حمام العريس" التي تختلف بين الماضي والحاضر.ويُعتبر حمام العريس من العادات المميزة والجميلة في الأعراس الأردنية، وهي تكريماً للعريس، تتم الدعوة إلى هذه العادة قبل يوم الزفة.

الامير حسين مع المدعوين خلال حمام العريس
الامير حسين مع المدعوين خلال حمام العريس

يُقام حمام العريس صباحاً، بحيث يذهب العريس إلى بيت الشخص الذي دعا إليه، وذلك مشياً على الأقدام، ويتضمن وجود الأقارب والمعارف والأصدقاء مع ترديد الأغاني الشعبية.

كذلك تُوزع الحلوى، وعند وصول العريس إلى البيت المدعو إليه، يُستقبل من قبل المعزّب، ويتم توزيع الحلوى والكنافة أو الغاتو، بينما يدخل العريس إلى الحمام ليستحم ويرتدي الملابس الخاصة، وهي عبارة عن بدلة أو لباس عربي، ويُعطر، ومن ثم يتم الغناء بإسمه مع وقع الأغاني والزغاريط والمواويل الشعبية، قبل مغادرته من بيت المعزب.

الأمير حسين بلباس عربي خلال حمام العريس
الأمير حسين بلباس عربي خلال حمام العريس

مأدبة عشاء يُقيمها الملك عبد الله الثاني

ومن العادات والتقاليد أن يقيم والد العريس وليمة غذاء يدعو فيها الأقارب والأهل، وهذه العادة مستمرة حتى اليوم. حيث اعلن الديوان الملكي أن الملك عبدالله سيقيم وليمة "القرا" اليوم، في مضارب بني هاشم بالديوان الملكي الهاشمي، حيث سيحضرها عدد كبير من المواطنين من كافة المناطق في الأردن يقدّر عددهم بحوالي 4 آلاف شخص. وسيشهد  الحفل العديد من فقرات الشعر والغناء والأهازيج التي تبرز تنوع التراث الأردني وأصالته. 

وقد وصل الملك الى مضارب بني هاشم حيث تُقام مأدبة العشاء، كما وصل العريس الأمير حسين بزفة فرقة كفر جايز ورفاق السلاح.

رفاق وأقارب الأمير حسين  خلال حمام العريس انستقرام@allaboutarabroyals
رفاق وأقارب الأمير حسين  خلال حمام العريس انستقرام@allaboutarabroyals

وسيقام حفل زفاف سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، والآنسة رجوة آل سيف في الأول من حزيران/يونيو 2023 في المملكة الأردنية الهاشمية.

وبدأ ضيوف الأردن الوصول إلى العاصمة عمّان لحضور احتفالات الأردن، إذ يحضرها قادة دول وأولياء عهد وشخصيات من دول عدة.

AlMamlaka TV - قناة المملكة on Instagram: “تبدأ احتفالات الأردن الرسمية بزفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد على الآنسة رجوة خالد السيف الأربعاء وعلى مدى يومين ويقيم…”

ولي العهد الأردني الأمير الحسين: من هو العريس المستقبلي؟ - مجلة هي (hiamag.com)

تراث الأعراس الأردنية: الأمير الحسين ورجوة يمهدان الطريق - مجلة هي (hiamag.com)

سر زفاف غريس كيلي: هل ستكون رجوة آل سيف نجمة الحفل الكبرى؟ - مجلة هي (hiamag.com)

زفاف ولي العهد الأردني: في ظل أشهر الزيجات الملكية عالميًا - مجلة هي (hiamag.com)

نخبة من الضيوف والمشاهير في زفاف ولي العهد الحسين ورجوة ال السيف - مجلة هي (hiamag.com)