ضعي فستان الزفاف مع الحذاء في صندوق الحفظ

دليل كامل لتخزين فستان الزفاف بطريقة صحيحة

عتاب شمس الدين
11 يوليو 2023

يوم الزفاف هو يوم  لا ينسى وتنفق العروس الكثير من المال والوقت للبحث عن فستان الزفاف المثالي. فبدلًا من إخفائه  في الخزانة لسنوات، ضعي في اعتبارك تخزينه في صندوقحفظ مناسب. وإذا كنت تستخدمين المواد المناسبة، فإن الصندوق سيحمي ثوبك من أن يصبح أصفرا أو تالفًا مع السنين، بحيث ترينه دائمًا كما تتذكرينه.

كل عروس لها كامل الحرية لما يجب عليها فعله بفستان زفافها. بعض العرائس يفضلن الاحتفاظ به كذكرى بهذا اليوم المميز، وبعضهن يتبرعن به لعروس أخرى، أو حتى يحتفظن به لتوريثه للابنة. يمكن إعادة تصميم فستان الزفاف وتحويله إلى فستان سهرة.

عادة ما يتم تصميم فستان الزفاف بشكل معقد وحساس للغاية، ولا يمكن تنظيفه مثل أي فستان قديم. فيُعد تنظيفه والحفاظ عليه أمرًا أساسيًا، وإهماله سيؤدي الى اصفرار القماش وظهور بقع أكسدة بنية اللون بالإضافة الى ظهور العفن وتجعد القماش .

إذا كنت تريدين أن يكون فستان زفافك أكثر من مجرد تذكار يشغل مساحة في خزانتك، ففكري في الطرق التي يمكنك من خلالها تخزينه للحفاظ عليه لسنوات .

"هي" تقدم لكل عروس  دليل كامل لتخزين فستان الزفاف بطريقة صحيحة.

تخزين فستان الزفاف
تخزين فستان الزفاف

ننصح كل عروسبأن تحافظ على فستان زفافها، فمن خلال القيام بذلك، أنت لا تحافظين فقط على ذكرياتك الخاصة، ولكن أيضًا على استثمارك وراحة بالك مع العلم أن ثوبك قد تم تنظيفه منالبقعالتي اتسخت خلال الحفل مثل الماكياج ، ومثبت الشعر، ومزيل العرق، والعطور، والبقع على الذيل، والتي يمكن أن تؤدي جميعها إلى البقع والاصفرار إذا لم تتم معالجتها سريعاوبعد فترة وجيزة من يوم الزفاف.

نصائح للحفاظ على فستان الزفاف

 قد تكون البقع غير المرئية كامنة في فستان الزفاف والغريب أن أخطر الانسكابات هي تلك التي لا يمكنك رؤيتها.  فبعض المشروبات تحتوي  على سكر يتحول بمرور الوقت إلى بقع بنية داكنة لا يمكن للتنظيف الجاف العادي إزالتها.

قد تعتقدين  أن ثوبك على ما يرام ، ولكن في غضون ستة أشهر أو أكثر، تصبح البقعة شاحبة باللون الأصفر ثم تصبح داكنة مع الوقت، فالحرارة  تسرع  العملية .

كيف تخزن العروس فستان الزفاف؟
كيف تخزن العروس فستان الزفاف؟

لا تتأخري في تنظيفه

التنظيف الاحترافي هو الخطوة الأولى للحفاظ على فستان الزفاف، وكلما أسرعت في تنظيفه أفضل،  قد تنتظر العرائس أسابيع لأخذ ملابسهن لتنظيفها، وهذا ليس جيدا.

تنظيف جاف لفستان الزفاف
تنظيف جاف لفستان الزفاف

اختاري صندوقا مناسبا

تأكدي من أن الصندوق مصنوع من مواد لا تسمح للأشعة فوق البنفسجية أو الإشعاع أو الحرارة داخل الصندوق، لأن هذه الأشياء يمكن أن تتلف الفستان بمرور الوقت. وتأكدي من أن الصندوق كبير بما يكفي لعرض فستانك بالكامل مع أي عناصر زفاف أخرى قد ترغبين في تخزينها، مثل حذائك وطرحتك.

رشي مادة لاصقة على الصندوق من الداخل. وضعي قماشًا كبيرا داخله  بما يكفي لتغطية جميع الجدران بالكامل. ضعي في اعتبارك اختيار قماش يتناسب مع الألوان التي استخدمتها في حفل زفافك. ثم اتركه لمدة 30 دقيقة حتى يجف،وقصي أي قماش زائد يخرج من الصندوق.

خزني فستان الزفاف في صندوق الحفظ
خزني فستان الزفاف في صندوق الحفظ

يجب أن يكون صندوق الحفظ محكم الإغلاق

عادةً ما يتم تخزين الفستان المحفوظ في صندوق محكم حيث يتم امتصاص الأوكسيجين واستبداله بالنيتروجين. يهدف هذا إلى منع الأكسدة، والتي قد تحدث للملابس التي تم تخزينها لسنوات عدة.

يجب أن يكون صندوق الحفظ محكم الاغلاق
يجب أن يكون صندوق الحفظ محكم الاغلاق

خزني فستان الزفاف في مكان بارد ومظلم

بمجرد تنظيف فستان الزفاف بشكل صحيح ، حان الوقت لتخزينه. احميه  من أشعة الشمس المباشرة ، والتي قد تتلاشى وتتحول إلى اللون الأصفر. قم بإزالته من الحظيرة ،  تجنبي تخزين الفستان في كيس بلاستيكي عادي بسحاب. البلاستيك مثل هذا يحمل الرطوبة ويمكن أن يغير لون فستان الزفاف. الاستثناء من ذلك هو البلاستيك الخالي من الأحماض ، والذي تصنع منه صناديق الحفظ . فصندوق الزفاف الخالي من الأحماض والذي يحمي فستانك من الهواء والضوء هو الطريقة الأكثر أمانًا لتخزينه  لسنوات عديدة قادمة، كما توفر الأكياس القابلة للتنفس تخزينًا آمنًا على المدى القصير ، ولكن التعليق طويل الأمد ليس جيدًا.

طرق تخزين فساتين الزفاف
طرق تخزين فساتين الزفاف

لا تنسي حذائك وباقتك

 يمكنك الحفاظ على كل من حذائك وباقتك بجانب ثوبك. بالنسبة للأحذية القماشية ، استخدمي قطعة قماش لطيفة واسفنجة وافركي حذائك برفق باستخدام منظف معتدل. بالنسبة للأحذية الجلدية ، استعملي ملمعًا جيدًا. ثم غلفيه بمنديل أبيض وضعه في صندوق.

اعتمادًا على نوع خامة حذائك ، يمكنك وضعها مع فستانك في صندوق الحفظ. بالنسبة لباقات الزفاف، يمكنك الضغط على الزهور أو تعليقها أو تغليفها بالشمع أو استخدام راتنجات الايبوكسي للحفاظ على الأزهار.

ضعي فستان الزفاف مع الحذاء في صندوق الحفظ
ضعي فستان الزفاف مع الحذاء في صندوق الحفظ

تخزين الطرحة

فكرتي في الحفاظ على فستان الزفاف ولكن ماذا عن طرحة الزفاف؟ ماذا سيحدث بعد اليوم الكبير؟ لن تستخدمينها مرة أخرى أبدًا أو ربما ستعطينها لابنتك في حفل زفافها، ننصحك في هذه الحال تخزينها مع فستان الزفاف في صندوق الحفظ.

كيفية تخزين فستان الزفاف
كيفية تخزين فستان الزفاف

بعض الإرشادات التي يجب اتباعها في عملية الحفظ

-استخدمي دائمًا قفازات قطنية بيضاء، وقبل البدء في تنظيف الفستان بالكامل، اختبري القماش في منطقة غير ظاهرة للتأكد من أنه لن يضر القماش.

-ستساعدك الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة على إنجاز المهمة. التقطي بعض فرش الأسنان اللطيفة واستخدميها.

-لا تستخدمي المبيض على ثوبك أبدًا. قد يتضرر القماش الرقيق بشكل لا رجعة فيه إذا استخدمت هذه المادة الكيميائية القاسية.

-عندما يكون فستان الزفاف نظيفًا وجافًا، قومي بلفه بورق مناديل خالية من الأحماض أو من الشاش المغسول مسبقًا. تجنبي المناديل الورقية الملونة لأنها قد تلطخ الفستان بمرور الوقت.

-ضعي طبقات من المناديل الورقية أو الشاش بين ثنايا الفستان لتجنب التجعيد الدائم. بالإضافة إلى ذلك، تأكدي من حشو الفستان بورق المناديل للمساعدة في الحفاظ على شكله الكامل.

-ضعي الفستان في وعاء خالٍ من الأحماض وخزنيه في مكان آمن من الضوء القاسي أو درجات الحرارة . يمكنك أيضًا إضافة عبوات مجفف السيليكا داخل الصندوق للتحكم في الرطوبة.

بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام كيس ملابس بلاستيكي خالٍ من الأحماض لتعليق الفستان في خزانة باردة وجافة. تجنبي تعليق فستان الزفاف على  علاّقة مصنوعة من الأسلاك أو الخشب. فساتين الزفاف أثقل بكثير من الملابس العادية ، وقد يتسبب وزنها في شد القماش أثناء تعليقه مما قد يؤدي إلى تشويهه.