فساتين زفاف صديقة للبيئة@pronovias

فساتين زفاف صديقة للبيئة من مجموعات 2024

عتاب شمس الدين
24 نوفمبر 2023

باتت الموضة حول العالم هذه الأيام هي ارتداء فستان زفاف "مُستعمَل"، أي سبق أن ارتدته امرأة من قبلكِ، أو سترتديه امرأة أو أكثر من بعدكِ. هكذا تكون فساتين الزفاف "صديقة للبيئة"، أو "مُستدامة"، أي تدوم طويلاً، وتكلّف كوكب الأرض انبعاثاتٍ كربونية أقلّ، وبالتالي ضرراً أقلّ للبيئة. 

إذ تعدّ فساتين الزفاف، وصناعة الأزياء، من الصناعات التي تساهم بشكل كبير في تضرّر البيئة، لكثرة ما تترك خلفها من عناصر تنضمّ إلى خانة "النفايات".

وكما في كلّ "ترند Trend"، فإنّ العرائس بدأنَ تتسابقنَ ليكون فستان زفاف كلّ واحدة منهنَ "صديق للبيئة" و”ستدام". وأخذت دور الأزياء تتسابق لتكون في أعلى المراتب "الأخلاقية".  خصوصاً بعدما أصبحت النخب العالمية مدركة تماماً لآثار تغيّر المناخ التي لا رجعة فيها.

فإذا كنتِ تخطَطين لحفل زفاف صديق للبيئة، هناك خيارات كثيرة تتعلق بفساتين الزفاف المستدامة. و"هي" ستشرح لكِ كيف تختارين فساتين زفاف صديقة للبيئة من مجموعات ٢٠٢٤.

graceloveslace@فساتين زفاف صديقة للبيئة
graceloveslace@فساتين زفاف صديقة للبيئة

في البداية، ولأنّ صناعة الأزياء مساهم رئيسي في تضخيم الأزمات البيئية التي يعاني منها العالم حالياً، فإنّ الابتعاد عن الإنتاج الضخم ومحاولة عدم استخدام موارد غير متجددة، هو السبيل الوحيد للمشاركة في حماية مستقبل كوكبنا.

لكن الاستدامة في الموضة لا بدّ أن تراعي ليس فقط متطلّبات حماية البيئة، بل أوّلاً وأخيراً تكون الأولوية للصحّة والرفاهية.

فاختيار فستان زفاف صديق للبيئة لا يعني التضحية بالأناقة. بل على العكس من ذلك. فإنّالأقمشة المستدامة، مثل الحرير والقطن العضوي والمواد المعاد تدويرها والمنسوجات الأصلية، هي خيارات مذهلة ليومك الكبير.

وهناك ما هو أعمق من اخيتار نوع القماس. فالأزياء المستدامة يُقصد بها الاستعانة بإنتاج ملابس لم تمرّ خلال مراحل صناعتها في آليات استغلال الأشخاص أو الحيوانات، أو استنزاف موارد الكوكب، لتحقيق مكاسب مالية. وبالتالي فإنّ المطلوب أيضاً ضمان الممارسات الأخلاقية، مثل ظروف العمل الآمنة وتكافؤ الفرص في الأجور والاستخدام المسؤول للموارد.

أيضاً، يمكن للعروس أن تستخدم منتجات الماكياج الطبيعية والعضوية. فالمكياج الصديق للبيئة هو أيضاً موضة العام 2024.

وفيما يتعلق بالملحقات الأخرى، بدلاً من شرائها أو استخدام مواد ضارّة، يمكن دائماً صناعتها من الورود أو من المنتجات الطبيعية الأخرى.

graceloveslace@فساتين زفاف مستدامة
graceloveslace@فساتين زفاف مستدامة

اختاري اكسسوارات معاد تدويرها وأحذية جلدية

لا تكتمل إطلالة زفافك من دون إكسسوارات. لذا عليكِ أن تختاري المجوهرات والأحذية والطرحات من مصادر "أخلاقية" للارتقاء بملابسكِ، مع مراعاة "الاستدامة".

على سبيل المثال: إبحثي عن الماس والأحجار الكريمة من "التجارة العادلة"، والأحذية الجلدية "النباتية"، والمجوهرات المعاد تدويرها، لتتماشى مع "أخلاق" اختياركِ لفساتين الزفاف الصديقة للبيئة. والتجارة العادلة هي تلك التي لم تظلم العمّال أو الشعوب خلال نقل المواد الخام اللازمة لصناعة الفساتين.

وفي عصر يحدده إدراك متزايد لهشاشة كوكبنا، تشهد صناعة فساتين الزفاف تحوّلاً كبيراً. إذ أنّ عالم فساتين الزفاف الفخم تقليدياً، معروف بأقمشته الفاخرة واستخدامه الباهظ للمواد في كثير من الأحيان.

فساتين زفاف صديقة للبيئة@millanova
فساتين زفاف صديقة للبيئة@millanova

زراعة القطن العضوي... والخيزران

عادة ما يتم اشتقاق الأقمشة المستدامة من موارد صديقة للبيئة، تزرع بأقل تأثير بيئي ممكن. ومن الأمثلة على ذلك:

  • القطن العضوي: يُزرع بدون أسمدة صناعية وبلا مبيدات حشرية ضارة، ويقلل من تدهور التربة ومن كميات المياه المستخدمة في الزراعة.
  • الخيزران: ينتج هذا المورد، الذي يتجدّد بسرعة، نسيجاً ناعماً. بالإضافة إلى ذلك، لا تتطلب زراعة الخيزران مبيدات حشرية، ولا يحتاج إلا إلى القليل من الماء.
  • القنّب: معروف بمتانته. وقد استخدم القنب كنسيج لعدة قرون. لا يستلزم مبيدات حشرية وينمو مع القليل من الماء، ما يمنع تدهور التربة.
  • حرير السلام: على عكس إنتاج الحرير التقليدي، الذي يقتل دودة القز، يسمح Peace Silk للعثة بالخروج من الشرنقة بشكل طبيعي ، ما يخلق بديلاً "إنسانياً".
فساتين زفاف صديقة للبيئة@pronovias
فساتين زفاف صديقة للبيئة@pronovias

الألوان: الأبيض لم يعد الوحيد

سيظل اللون الأبيض ومتغيراته دائما من كلاسيكيات فساتين الزفاف. ومع ذلك، يشهد عام 2024 سلسلة مليئة بالمغامرات مع اختيار العرائس للألوان الجريئة. منها على سبيل المثال الأزرق أو الزمرد الداكن أو حتى الذهبي المشعّ.

وتعيد هذه الألوان تعريف معايير الزفاف لأنّها تسمح للعرائس بالتعبير عن أنفسهنَ بصدق وحريّة، من دون أن تكون العروس سجينة في لون واحد.

يضفي الفن الحديث لمسته على تصاميم فساتين الزفاف، وأصبحت الأنماط الهندسية، سواء في التطريز أو القواطع، تضفي لمسة جريئة على الفستان، وتعطي شخصية جذّابة للعروس العصرية.

وهناك ثابتة في عالم الموضة بدأت تتكرّس أكثر وأكثر: كلّ شيء قديم يصبح جديداً مرّة أخرى.

لهذا يشهد عام 2024 إحياء موديلات  من  العشرينات والخمسينات والثمانينات، سواء كانت الفساتين المستوحاة من الخطوط الكلاسيكية على شكل حرف A أو الفساتين الضخمة ذات الفيونكات المميزة، جميعها تعكس الحنين إلى ماضي الموضة.