خبيرة التجميل السعودية شيماء وليد خشيم

نصائح مفيدة للعروس من خبيرة التجميل السعودية "شيماء وليد خشيم"

شروق هشام
18 يناير 2024

تعد خبيرة التجميل السعودية "شيماء وليد خشيم" إحدى خبيرات التجميل المحترفات، ما دعا بالعديد من الفنانات والمشاهير للتعامل معها، وذلك بفضل أناملها الإبداعية وتكنيكاتها المتميزة في تطبيق المكياج، كما أنها خبيرة تجهيز عرايس، ومدربة مكياج معتمدة محليا ودوليا، وتمتلك خبرة تصل إلى 14 عاما، كما أنها حاصلة على 15 شهادة من خبراء تجميل عالميين، وهي "بلوقر" ومؤثرة في "السوشال ميديا" ومرخصة كمعلنة لشركات عالمية، بينما هوايتها وشغفها كل ما يخص الجمال والتجميل.. والتي التقتها "هي" في حوار خاص وجهت من خلاله الكثير من النصائح الثمينة تهم كل سيدة وكل عروس إقترب موعد زفافها.

بدايةً.. حدثينا عن فلسفتكِ في عالم الجمال والمكياج.

الفنانة خيرية ابو لبن مع خبيرة التجميل شيماء وليد
الفنانة خيرية ابو لبن مع خبيرة التجميل شيماء وليد

من وجهة نظري جمالكِ ببساطتكِ.. وأنه لا توجد أنثى بشعة، فكل أنثى جميلة ولها مراكز جمال بملامحها ميزها الله بها.

ويجب على كل أنثى أن تركز على نقاط قوتها ومواطن جمالها وتبرزها، والجمال ليس فقط جمال الشكل الخارجي بل جمال الروح الذي ينبع من الداخل وينعكس على الخارج.

كوني أنتِ على طبيعتكِ فأنتِ مميزة بلون بشرتكِ، بنوعية شعركِ، بلون عيونكِ، بطولكِ، بوزنكِ، أحبي نفسكِ ودلليها فأنتِ تستحقين الدلال .

في الآونة الأخيرة كنتِ متصدرة الترند في مصر على "التيكتوك" بسبب الشبه الكبير بينكِ وبين الفنانة ياسمين صبري.. متى اكتشفتِ الشبه بينكما؟

الفنانة دانيلا رحمة بمكياج الميك أب أرتست شيماء وليد
الفنانة دانيلا رحمة بمكياج الميك أب أرتست شيماء وليد

متابعيني عادةً هم من يشبهونني بالفنانة الجميلة ياسمين صبري، وبعد مشاركتي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة واهتمامي بإطلالات العديد من الفنانات والفنانين، وبعد أن قابلتهم اعتقدوا أنني ياسمين صبري، وتفاجؤوا من الشبه الكبير بيننا، وفي الحقيقة يسعدني الشبه لأنها جميلة وأنا من متابعيها ومن معجباتها .

بإختلاف الأساليب والتكنيكات الخاصة بكل خبيرة تجميل.. ماهي العوامل التي تعتمدين عليها لإختيار المكياج الأنسب؟

الفنانة سوسن بدر مع خبيرة التجميل شيماء وليد
الفنانة سوسن بدر مع خبيرة التجميل شيماء وليد

أقوم دائما بسؤال كل عميلة عدة أسئلة تعتبر مفاتيح لإستكشاف المكياج المناسب لها وإبرازها بطريقة ملفتة ومميزة، حيث اسألها عن نوع مناسبتها، هل بمكان مفتوح أو بصالة مغلقة؟ هل هي مناسبة مهمة أو بسيطة؟ وعن شكل ولون الفستان، عن ذوقها وماتحب بالمكياج إذا كان جريئ أو مكياج ناعم؟ إذا كانت تحب الايلاينر والعيون الجريئة أو تفضل الدمج والسموكي؟.. وعلى هذا الأساس أقوم بإختيار المكياج الأنسب .

تعاملت مع العديد من المشاهير والفنانات في مهرجان البحر الأحمر.. من أبرز الشخصيات التي تعاملتِ معها؟

خبيرة التجميل شيماء وليد خشيم
خبيرة التجميل شيماء وليد خشيم

سعيدة جدا بتعاملي مع أرقى الفنانات، ولكن أبرز الشخصيات "نفرتيتي السينما المصرية" الفنانة القديرة "سوسن بدر"، هرم من أهرامات مصر، وحلم كل أرتست، وسعيدة جدا بالاهتمام بإطلالتها، وأيضا الفنانة الجميلة "دانيلا رحمه" بطلة مسلسل "للموت".

بإختلاف الأذواق من شخصية لأخرى.. كيف تبرزين جمال كل شخصية؟

مكياج الفنانة خيرية ابو لبن من خبيرة التجميل شيماء وليد
مكياج الفنانة خيرية ابو لبن من خبيرة التجميل شيماء وليد

كل شخصية لها مواطن جمال أحب أن أركز عليها، فعلى سبيل المثال أنا شخصيا أحب جمال عيوني وأحب التركيز عليها، وهناك بعض النساء يفضلن التركيز على الشفاه أو على الحواجب فالشخصيات مختلفة، فهناك من تحب التركيز على "الآيلاينر" وتوسيع العيون، والبعض منهن تفضل التركيز على الملامح وإبرازها بنعومة.

ماهي صيحات الموضة الدارجة في مكياج السهرات ومكياج العرايس للموسم الحالي؟

مكياج الفنانة دانيلا رحمة في مهرجان البحر الأحمر من خبيرة التجميل شيماء وليد
مكياج الفنانة دانيلا رحمة في مهرجان البحر الأحمر من خبيرة التجميل شيماء وليد

عادت حاليا موضة المكياج الناعم والخفيف والأقرب للطبيعي، فمثلا أن تكون الرموش في الطرف أو نصف رمش، ايلاينر ناعم أو مدموج، "القلتر" يكون خفيف، الآن موضة البشرة الصحية والطبيعية بدون طبقات، ولو البشرة لا تحتاج لتغطية كاملة من الممكن أن نكتفي بالكونسيلر فقط، كما عادت موضة تحديد الشفاه بمحدد داكن مع روج نود فاتح مع ملمع شفاه .

وبالنسبة لمكياج العرايس كلما كان المكياج كلاسيكي كل ماواكب سنين طويلة، فإذا استرجعت العروس بعد مرور سنوات هذا المكياج لن تندم على إطلالتها القديمة، لذا لا أنصح العروس بإتباع الموضة الدارجة لأنها متغيرة .

ماهي أبرز النصائح التي توجهينها للعروس لاطلالة مكياج مميزة يوم الزفاف؟

مكياج الفنانة دانيلا رحمة من خبيرة التجميل شيماء وليد
مكياج الفنانة دانيلا رحمة من خبيرة التجميل شيماء وليد

قومي بإستشارة خبيرة التجميل قبل المناسبة بشهر على الأقل، كي تنصحكِ بما تحتاجين إليه، سواء الاهتمام بتنظيفات البشرة والجسم والشعر واختيار التسريحة والمكياج المناسب مع الاطلالة.

والنصيحة الذهبية ليوم العمر اهتمي ببشرتكِ ونضارتها ببروتين العناية بالبشرة والاكثار من شرب الماء والترطيب المستمر، وطبعا النوم جيدا والراحة والابتعاد عن التوتر، واختيار وصيفة لها يوم الزفاف تساعدها في ترتيب وقتها وأن تكون مرتاحة البال ومستمتعة بليلة العمر لأنه يوم لن يتكرر .

ماهي أبرز الاختلافات ما بين مكياج السهرات ومكياج العرايس؟

مكياج الفنانة سوسن بدر في مهرجان البحر الاحمر من خبيرة التجميل شيماء وليد
مكياج الفنانة سوسن بدر في مهرجان البحر الاحمر من خبيرة التجميل شيماء وليد

يختلف مكياج العروس عن مكياج السهرات إختلافا كبيرا سواء في التكنيك أو في التكلفة أو في المنتجات المستخدمة، حيث يتم النظر إلى العروس من كل الزوايا وعن قرب وعن بعد وتُسلط عليها الكشافات والإضاءات القوية وتتصور بالزوم وبعدسات عالية الجودة لذلك يجب ان نكون حريصين ودقيقين لعدم وجود أي خطأ.

ومن أهم المراحل بمكياج العروس هي تهيئة بشرتها لاستقبال المكياج وثباته لساعات طويلة بدون التعديل عليه فالعروس معرضة للجو الحار والبارد والرطوبة والاضاءات والتوتر ويجب تهيئة البشرة بإحترافية لضمان ثبات ونظافة المكياج لوقت طويل، كما نحرص على إختيار افضل الأساسات والبودرات الاتش دي بحيث لا تنعكس مع الاضاءات، وكذلك الدقة العالية في تركيب الرموش ونوعية القلتر واضاءات الوجه وتوحيد لون بشرة الجسم مع كونتور الرقبة واضاءات خاصة للعرايس.

أما مكياج السهرات فبالتأكيد يكون احترافي ولكن الثبات أقل والتكنيك والأدوات مختلفة .

ماهي أدوات ومساحيق المكياج الأساسية التي يجب أن تقتنيها العروس خلال شهر العسل؟

مكياج عروس من الميك أب أرتست شيماء وليد
مكياج عروس من الميك أب أرتست شيماء وليد

غالبا بشهر العسل يفضل أن تستعمل الأشياء العملية والسهلة والسريعة، مثلا واقي الشمس والـ cc cream أو الـ bb cream  حسب نوع البشرة، وكنسيلر وماسكرا وايلاينر، تنت للخدود والشفاه وبرونزر مع قلوس أو مرطب شفاه، وطبعا لا ننسى مثبت المكياج.

خمس خطوات فعالة لمكياج يومي ناعم وجذاب؟

١- تنظيف البشرة وتهيئتها بشكل صحيح.

2- اخفاء العيوب وتوحيد لونها.

3- تنوير البشرة وتحديدها بالكونتور.

4- نظافة المكياج وتثبيته بالبودرة المناسبة.

5- اختيار الرموش المناسبة حسب شكل العين.

هناك العديد من الحيل الخاصة بالمكياج لإبراز الملامح وإخفاء العيوب.. حدثينا عن أبرز هذه الحيل؟

مكياج عروس من خبيرة التجميل شيماء وليد
مكياج عروس من خبيرة التجميل شيماء وليد

تكنيك الظل والنور فمن الممكن إخفاء وإبراز أو تكبير وتصغير مناطق معينة وإبرازها بشكل مناسب حسب شكل كل وجه، لذا يجب معرفة شكل الوجه ونوع العيون قبل البدء بالمكياج .

تعد عمليات التجميل سلاح ذو حدين.. مارأيكِ في ذلك؟

صحيح، أنا مع التجميل إذا كان بطريقة طبيعية وإذا كانت الحالة تستدعي التدخل الجراحي، وضد التجميل إذا كان غير ضروري لأنه سيؤدي إلى ادمان وعدم ثقة بالنفس، وضده بسبب التشابه الكبير الحاصل بين الملامح.

من مكياج العرايس من خبيرة التجميل شيماء وليد
من مكياج العرايس من خبيرة التجميل شيماء وليد

ماهي ألوان المكياج الأكثر تألقا بحسب لون البشرة؟

حسب نوع البشرة ولونها يجب دراسة ألوان البشرة التحتية الـ undertone  فهناك لون حيادي ولون بارد ولون دافئ، فمثلا البشرة السمراء أو البرونزية يفضل استخدام الألوان الدافئة (البرونزي، الاورانج، الطوبي، البنفسجي)، أما البشرة البيضاء يفضل (الترابيات واللحمي أو المشمشي أو البينك).

ماهي نصائحكِ الخاصة بالعناية والاهتمام بالبشرة؟

تنظيف البشرة بإستمرار والإهتمام بالترطيب، الإهتمام بنضارة البشرة، وإزالة الرؤوس السوداء، وإزالة الشعر الوبري الزائد، والإهتمام بشرب الماء.

ماهي الأخطاء الأكثر شيوعا في المكياج؟

- أولا أكبر خطأ وأكبر جريمة بحق البشرة النوم بالمكياج وعدم تنظيف البشرة.

- عدم تهيئة البشرة قبل وضع المكياج.

- الإفراط في إستخدام البرايمر وقابض المسام.

- الإكثار من وضع طبقات الأساس.

- عدم معرفة تاريخ انتهاء صلاحية المنتج.

ماهي نصيحتكِ لكل سيدة ترغب في أن يكن لديها لمستها الخاصة بالمكياج؟

من مكياج الميك أب أرتست شيماء وليد
من مكياج الميك أب أرتست شيماء وليد

الممارسة والتطبيق وصقل الموهبة بالتسجيل في دورات تدريبية، والتعرف على أحدث التكنيكات ومواكبة التطور والتغذية البصرية، وأن تكون ملمة بكل شيء يخص مجالها، لأن موهبتها ستكون مصدر دخل وحرفة رائعة .

كلمة أخيرة ..

لكل أنثى ولكل أرتست ولكل موهوبة.. اتبعي شغفكِ وحلمكِ ولا تستمتعي لآراء الآخرين السلبية، أكملي بطريقكِ وركزي بهدفكِ وأصري على النجاح وبالتأكيد ستصلين إليه، ولو واجهتكِ عقبات تخطيها واجعليها حافز يرفعكِ، وأكملي حتى تصلين، فإذا كنتِ محاربة فأنتي ناجحة، وأهم شيء ركزي في نفسكِ وفي نجاحاتكِ، وكوني مقتنعة بأن لو لكِ رزق مكتوب لكِ ستأخذيه بإذن الله.. كوني مؤمنة بطموحكِ وموهبتكِ.

وأخيرا..

سعيدة جدا بإستضافتي ولقائي مع مجلة "هي" فهي من المجلات المفضلة بالنسبة لي من بداياتي، وشكرا لدعمكم وعلى هذا اللقاء الجميل، وأتمنى بأنني قد كنت ضيفة خفيفة وأن تستفيد القارئات من نصائحي.

حساب الميك أب ارتست "شيماء وليد خشيم" على الانستجرام.

https://www.instagram.com/shaimawaleedmua/

حساب السناب شات :

@shaimawaleedmua

الصور تم استلامها من قِبل خبيرة التجميل "شيماء وليد خشيم".