جولات تاريخية ومغامرات على حافة العالم.... وجهات سعودية ننصحك بها لقضاء شهر العسل

جولات تاريخية ومغامرات على حافة العالم.... وجهات سعودية ننصحك بها لقضاء شهر العسل

لطيفة الحسنية 
4 فبراير 2024

هل تبحثين عن وجهة سياحية ممتعة ومفعمة بالمغامرات لقضاء شهر العسل؟ ما رأيكِ بإجازة استثنائية في مزيج رائع من المتعة والرفاهية والتجارب الثقافية؟ أهلاً بكِ وبشريككِ في السعودية، التي نشطت كثيراً في قطاع السياحة خلال السنوات الأخيرة بفضل رؤية 2030 الثاقبة، والتي عزّزت وجود المملكة على ساحة وجهات شهر العسل للأزواج الذين يبحثون عن تجربة فريدة لا تُنسى، وذلك بفضل المناظر الطبيعية الخلابة، والهندسة المعمارية التاريخية، وكرم الضيافة التي تتمتع بها المملكة. ما هي الوجهات التي ننصحكِ بزيارتها إذن؟ تابعي معنا في جولة مليئة بروح المغامرة والتشويق.

مغامرة على حافة العالم على سفوح جبل طويق

حافة العالم في جبل طويق. مصدر الصورة www.visitsaudi.com
حافة العالم في جبل طويق. مصدر الصورة www.visitsaudi.com

هل تتخيلين إجازة شهر العسل في نقطة هروب  تخوّلك الابتعاد عن  الضوضاء في موقع استثنائي على حافة العالم؟ نعم، قرأتِ ذلك جيداً، إنّه الجرف الذي يبلغ ارتفاعه 1.131 مترًا والذي يقع على بعد حوالي 100 كيلومتر من الرياض، في نهاية سلسلة جبال طويق الممتدة بطول 800 كيلومتر. تعتبر Edge of the World الوجهة المثالية لمحبّي تسلق الجبال والمشي لمسافات طويلة.

مغامرات لا تنسى على حافة العالم . المصدر www.visitsaudi.com
مغامرات لا تنسى على حافة العالم . المصدر www.visitsaudi.com

على سفوح جبل طويق بسطحه المميز الجاف والخالي من التربة، يمكنك الاستمتاع بمنظر البيئة الصحراوية بمعالمها القاحلة، حيث ستحيطك أشجار السمر والسنط على أرض الوادي، بينما تغطي أشجار الغودي ونباتات القطب غالبية الكثبان الرملية العالية الثابتة.

غوصي في قصص الجبال المقاومة للتآكل والبقاء على قيد الحياة ضد عوامل الزمن، ضمن  مغامرة شيّقة تتعرّفين من خلالها على خصائص الجبال المنحوتة ومنظرها الآسر.باستكشاف المنطقة، قد تكتشفين أيضًا بعض القواقع وحفريات الحياة البحرية المنتشرة هنا وهناك مما يدل على أن المنطقة كانت في السابق موطنًا بحريًا.  هذا، ويُعد فصل الشتاء مميزًا جدًا في حافة العالم عندما تقترن الطبيعة الجميلة بالطقس البارد وموسم الأمطار.

مسارات المشي في مساحات واسعة
مسارات المشي في مساحات واسعة

ليس هذا فحسب، بل أنتِ على موعد برفقة شريكك برحلة هادئة بعد ضغوط الزفاف والتحضيرات التي سبقته، فالمنطقة برّية بامتياز حيث ستستقبلك الطبيعة بعيداً عن أي تواصل خارجي عبر الانترنت، وهذا ما تحتاجينه في هذه الفترة لقضاء وقت نوعي بين السماء والأرض فقط.

قبل الانطلاق في رحلة إلى حافة العالم في شمال غرب الرياض، يمكنكِ البحث عن الرحلات المتوفرة في قائمة التجارب لحجز رحلتك. سيكون من الأفضل قيادة سيارة رباعية الدفع نظراً لوعورة الطرق، وتأكدي من تجهيز نفسك بكل ما تحتاجينه، واستشارة أحد خبراء السياحة لمساعدتك في اكتشاف المنطقة. ننصحكِ أيضًا بارتداء أحذية رياضية مناسبة للتنزه وتسلق المنحدرات للاستمتاع بمغامرة مذهلة في الجبال، يتخلّلها صعود الجرف وصولاً إلى قمته حيث فرصة الاستمتاع بالمناظر المذهلة المطلة على الوادي العميق والصحراء القاحلة الممتدة.  ما هو أفضل أفضل وقت للوصول إلى قمة الجرف؟ إنّه شروق الشمس وغروبها، فاختاري وقتك للاستمتاع بالمنظر الرائع لتدرّج ألوان السماء.

جولات تاريخية في الرياض

لمحبّات الثقافة زاوية خاصة في العاصمة السعودية، الرياض، تبدأ بجولة على المتحف الوطني للمملكة العربية السعودية الذي تم إنشاؤه عام 1419، كإرث تاريخي لمركز الملك عبد العزيز: متحف يتناول التاريخ السعودي بأكمله، والعائلة المالكة، وكيفية تكوين المملكة، وكل ما يتعلّق بالسياق. سيتم توجيهك إلى العديد من التحف والمخطوطات والوثائق التي تم تنظيمها ترتيبًا زمنيًا، والتي تضم ثماني قاعات رئيسية هي: قاعة الإنسان والكون، وقاعة الممالك العربية، والعصر الجاهلي، والرسالة النبوية، والدولة السعودية الأولى، وقاعة توحيد المملكة وقاعة الحج، والحرمين الشريفين.

يضم المتحف أمثلة مثيرة للاهتمام للفن العربي والإسلامي بالإضافة إلى الهندسة المعمارية، وتشمل هذه الروائع هيكلًا عظميًا لفيل ما قبل التاريخ، ونيزكًا ضخمًا تم العثور عليه في الربع الخالي بصحراء المملكة العربية السعودية، ورسومات صخرية من منطقة الحجاز تعود إلى عصر ما قبل الإسلام، ونسخة من حجر رشيد، ومثال لمقابر مدائن صلاح المنحوتة في الصخر.

استمتعي بالتجوّل في حديقة المتحف الوطني عبر الحدائق الخارجية وهي من أفضل الحدائق التي ستزورينها في المملكة العربية السعودية. تعد حديقة الملك عبد العزيز التاريخية منطقة مفتوحة يمكنك الاستمتاع بها مع عائلتك.

قصر المربع التاريخي
قصر المربع التاريخي

لا يفوتك الوقوف على ماضي الرياض وزيارة قصر المربع وهو من أهم القصور التي بناها الملك عبد العزيز، الذي تم تصميمه على الطراز النجدي التقليدي المحلي باستخدام مواد البناء المحلية فقط.

لتناول الطعام المحلي، احجزي موعداً في مطعم نجد السعودي التقليدي، الذي يوفر مكانًا مناسبًا غنيًا بالتاريخ والتراث وغنياً بالوجبات السعودية التقليدية اللذيذة.  إنّه خيار مثالي للاستمتاع بأشهى المأكولات السعودية في أجواء مميّزة تعكس تراث وحياة الماضي الجميل، مع جلسات مستوحاة من ماضي السعوديين العريق.

انغمسي في رحلة تسوّق عبر الزمن في سوق الزل بالرياض،الذي يعود تاريخه إلى عام 1901، أي عند نشأة المملكة العربية السعودية الحديثة. تقع السوق على مرمى حجر من قلعة المصمك، وتُعد كنزًا من التحف الشرقية التقليدية، وإحدى مناطق الجذب السياحي الرئيسية في الرياض. (كلمة "زال" تعني "سجادة" أو "سجادة أرضية"، في إشارة إلى المنسوجات المنقوشة التي كانت مركزية في الشرق الأوسط. )

العلا موطن النجوم والنخبة

الانفلونسر جورجينا روديغز في العلا
الانفلونسر جورجينا روديغز في العلا

من بين ذوّاقة التاريخ والجبال والطبيعة، طالعتنا المؤثرة العالمية جورجينا رودريغز بصور عن العلا واصفة المكان "بموطني"بين الجبال والمساحات الصحراوية الآسرة. لدى زيارتك العلا، لا بدّ أن تبدئي جولتكِ بزيارة الحجر، المعروف أيضًا باسم مدائن صالح، وهو موقع أثري يقع في منطقة العلا ضمن منطقة المدينة المنورة في الحجاز.

العلا لمغامرات لا تنتسى بين احضان الطبيعة
العلا لمغامرات لا تنتسى بين احضان الطبيعة

يعد موقع الحجر الأثري (مدائن صالح) أول موقع للتراث العالمي يتم إدراجه في المملكة العربية السعودية. كان يُعرف سابقًا باسم الحِجر، وهو أكبر موقع محفوظ لحضارة الأنباط جنوب البتراء في الأردن. ويضم مقابر أثرية محفوظة جيدًا مع واجهات مزخرفة يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن الأول الميلادي. يحتوي الموقع كذلك على حوالي 50 نقشًا من فترة ما قبل النبطية وبعض رسومات الكهوف، ويحمل الحجر شهادة فريدة على الحضارة النبطية. هذا، ومع وجود 111 مقبرة أثرية، 94 منها مزخرفة، وآبار المياه، يعد الموقع مثالًا رائعًا على الإنجاز المعماري والخبرة الهيدروليكية للأنباط.