من مجموعة بيتر لانغنر لربيع 2025

فساتين زفاف ناعمة بأقمشة الساتان والدانتيل لتناغم لافت في إطلالة العروس

لطيفة الحسنية 
21 يونيو 2024

لا يختلف اثنان من خبراء الموضة على جمالية وفخامة أقمشة الدانتيل في إطلالات فساتين الزفاف. هذا النمط من الأقمشة يتداخل بانسيابية بين التصاميم، وينخرط بأناقة بين خيوط الشكّ والتطريز، جامعاً بين العراقة والعصرية بفخامة.  بين الأنماط الراقية والقصات الفخمة التي تنسجها مهارات يدوية عالية الاحترافية، يضيف الدانتيل عنصري الرومانسية والإثارة إلى إطلالة العروس، حيث يخلق نغمات أنثوية استثنائية متوّجة بخطوط  ساحرة في حفل الزفاف. هذا النمط من الأقمشة عادة ما يكون مخصصاً للعروس التي يعتريها الحنين إلى عبق الماضي، حيث تختار فستان زفاف فينتج يذكرنا بالعصور القديمة.

الدانتيل سيّد التصاميم في فساتين زفاف Yolancris
الدانتيل سيّد التصاميم في فساتين زفاف Yolancris

 أمّا قماش الساتان، فهو هو من أكثر أقمشة فساتين الزفاف شيوعًا وتنوعًا ومتانة؛ وهو عبارة عن قماش ناعم ولامع مع لمسة نهائية ناعمة، ويُعدّ مثاليًا لإدخال تصاميم الكشكشة أو الثنيات، حيث يوفر مظهراً ساحراً لفستان الزفاف. هذا، وكون الساتان مصنوعًا من مزيج الحرير والبوليستر فهو لا يتجعد بسهولة؛ علماً أنّ معظم أقمشة ساتان الزفاف مصنوعة من الحرير بنسبة 100%.

فما رأيكِ بفساتين زفاف تجمع اقمشة الساتان والدانتيل بإطلالة زفاف واحدة؟

فساتين زفاف ساتان مع دانتيل بتصاميم الورود

عروس Allureلربيع 2025
عروس Allure لربيع 2025

خلال أسبوع برشلونة العرائسي، حضرت فساتين زفاف امتزج فيها قماش الساتان مع الدانتيل بطريقة ناعمة. وانطلقت عروس Allure لربيع 2025 بفساتين مشبعة بالباييت وتطريزات الورود، وحضرت الفيونكات والأقواس العريضة لتضفي لمسات درامتيكية على إطلالة الزفاف. وفيما تركزت الأقمشة على الجوبير والكريب والتفتا، حضر الدانتيل بتخريمات بسيطة على صدر الفستان مع قطارات التول والدانتيل المطرّزة.

من هذه المجموعة، اخترنا فستان زفاف بتخريمات الدانتيل على منطقة الصدر ومقدمة إطلالة الزفاف، فيما احتضنتها فيونكا عريضة من قماش الساتان اللماع امتدت من الأكمام حتى أسفل الطلّة.

إطلالة زفاف بالدانتيل والساتان من  Allure
إطلالة زفاف بالدانتيل والساتان من  Allure

كما تضمنت مجموعة الدار نفسها إطلالات متداخلة لأقمشة الساتان والدانتيل، حيث شبعت منطقة الصدر بتطريزات الدانتيل بالورود لتتصل بالأكمام والتنورة الواسعة التي أتت مشغولة من الساتان الأنيق.

 وفيما حضرت الأقمشة المتداخلة في عروض Allure، تميّزت معظم الفساتين بالقماش الأحادي، فظهرت فساتين مشغولة من الدانتيل بالكامل، أو الساتان وحده، أو كريب الجورجيت في تصاميم ناعمة وبسيطة للعروس العصرية.

فستان زفاف ساتان مع دانتيل مع الفيونكا

فستان زفاف ساتان مع دانتيل مع الفيونكا من انطونيو ريفا
فستان زفاف ساتان مع دانتيل مع الفيونكا من انطونيو ريفا

كان كل شيء ضخماً في عروض أنطونيو ريفا لفساتين زفاف ربيع 2025 الموجهة نحو عروس الألفية المتمردة والحرّة. من الفيونكات إلى الطيّات والثنيات، وجدنا أنفسنا أمام عروس بتصاميم ذات حجم كبير. عروس ريفا ظهرت بلوك انسيابي ومتحرّر من التطريزات، رغم حضور طبعات الورود في بعض الفساتين.  فهي عروس رشيقة، بقوام ممشوق معزّز بالكورسيه عند الخصر، والذي  بالمناسبة أتى منخفضاً في معظم الإطلالات. هذا، وطغى طابع القطعتين من خلال تصاميم القطعة الواحدة، حيث فصلت الفيونكات الكبيرة إطلالة الزفاف بنعومة.

من مجموعة أنطونيو ريفا، اخترنا فستان زفاف بقماش الساتان والدانتيل؛ حيث انقسمت الإطلالة إلى جزئين، الجزء العلوي تضمن تخريمات الدانتيل التي امتدت على الظهر والصدر والكتف والأكمام بطبعات ورسومات ناعمة، فيما اعتُمدت تنورة من قماش الساتان، تم فصلها عن أعلى الفستان بفيونكا عريضة عند الخصر.

فستان زفاف ساتان مع تطريزات الدانتيل

من مجموعة بيتر لانغنر لربيع 2025
من مجموعة بيتر لانغنر لربيع 2025

في كافة مجموعاته العرائسية، يرسم المصمم بيتر لانغنر خطوطه الخاصة في الموضة، مبتعداً بذلك عن اتجاهات وقواعد إطلالات الزفاف العادية، ليتخطاها نحو موديلات خارجة عن المألوف، كما يقول. وهو يتميّز بنفحاته الإيطالية الأصيلة، وعمله الحرفي الذي يتفرّد به لناحية عالم التطريز. في مجموعته لربيع 2025، شاهدنا تنوّعاً لافتاً بين التصاميم، إلى حدِ يجعلك تعتقدين  أنّ المجموعة باختلافاتها تكاد لا تكون للمصمم نفسه. بين فساتين الساتان الناعمة، إلى فساتين جاءت مفعمة بالتطريزات، تحتضنها الورود من كل صوب، طلّت عروس الألفية بقالب متفرّد. وفيما حضرت فساتين الأورجنزا البسيطة مع الفيونكات الكبيرة، لم تغب الإطلالات الفيكتورية عن المجموعة العرائسية  لربيع 2025. ببساطة، بيتر لانغنر اختصر مفهوم الزفاف لكل العرائس على اختلاف شخصياتهن وأذواقهن، وخصّص لكل عروس فستانها المتفرّد.

من مجموعته الأخيرة، اخترنا إطلالة زفاف طغى عليها قماش الساتان، الذي تخلله قماش الدانتيل الفاخر على الياقة العالية والأكمام والصدر. اتخذت الإطلالة الطابع الفيكتوري الناعم، في صورة ظلية مهيبة لعروس العام المقبل.

إطلالة بوهيمية بحضور الساتان والدانتيل

إطلالة بوهيمية من الساتان والدانتيل من توقيع Yolancris
إطلالة بوهيمية من الساتان والدانتيل من توقيع Yolancris

أطلقت المصممتان الشقيقتان يولاندا وكريستينا بيريز ترنيمة الحرية في تصاميم فساتين زفاف 2025، حرفياً! حيث تتميّز دار Yolancris_التي تحمل اسمي المصممتين الإسبانيتين، بطريقتها الفريدة لصناعة إطلالات الزفاف، منطلقة من النمط البوهيمي كبصمة أساسية في مجموعاتها. 

تضمنت عروض عروس الربيع أنماطاً متنوّعة تناسب كافة العرائس، الجريئات منهنّ والمحافظات. فقد ظهرت الفساتين الشفافة بالتول والمغطاة بتطريزات الورود، كما انطلقت عارضات تنذرنا بعودة تصاميم الستينات، الحقبة الذهبية لمظهر العروس.

هذا، وحضر قماش الدانتيل على مدرجات برشلونة، فتسيّد التصاميم بتطريزات لافتة، تناقلتها أجساد العارضات برسوم عصرية. وأعادت دار Yolancris الطرحات الفيكتورية الساحرة إلى ساحة الموضة، محافظة على طابعها الفينتج العتيق، حيث أتت مصحوبة بفساتين مودرن، ما خلق تناغماً انسيابياً بين إطلالات الماضي والحاضر للعروس، تخللها الساتان اللماع.