مصممة كعكات الزفاف بشرى مرير

مصممة كعكات الزفاف العالمية بشرى مرير في حوار مع "هي": إليكم معايير تعزيز البيئة المستدامة في صنع الحلوى

لطيفة الحسنية 
12 يوليو 2024

لصناعة كعكات الزفاف في منظور بشرى مرير، رؤية  إبداعية خاصة! فهي لا تصنع قالب الحلوى فحسب، بل تصمّمه وتهندسه ليصبح تحفة فنيّة تصلح للعرض والتمعّن، لما ترويه من قصص وحكايات ذات رموز  بألف معنى وحكايات بأكثر من ثيم. تجسّد مرير في كعكتها قصة العروسين، وتنسج خيالاً يأخذك إلى عالم آخر من الفخامة في تذوق خاص للاحتفالية، حيث أنّها تروي قصصاً تاريخية ومغزى حديث بقالب عصري في الوقت نفسه.

من قلب العاصمة الفرنسية، عاصمة الأناقة باريس، تضفي صانعة كعكات الزفاف أو "مهندسة السكّر" على الأناقة، أناقة من نوع آخر، تتجسّد في زينة وثيم قالب الحلوى.  تابعي حواراً خاصاً أجرته "هي" مع بشرى مرير، التي تحمل الجنسيتين المغربية والفرنسية، والتي حصدت جوائز عالمية متعدّدة لتفوّقها في صناعة قوالب حلوى.

  • أخبرينا عن الثيم الذي تنطلقين منه لصنع كعكات الزفاف!

قبل أن أباشر بتنفيذ أي تفصيل، أدرس حاجات العميل ورغباته وماذا يفضّل؛  ثم أجمع  كافة العناصر التي تلقيتها مع الإلهام والأفكار، حتى تأتي تلك اللحظة السحرية عندما يسيطر خيالي وإبداعي على التصميم والتنفيذ. وأنطلق من الانخراط في عالم العميل الذي يلهمني ويساعدني على ابتكار تصميم حصري خاص به.  وهكذا، استنادًا إلى المعلومات التي تم جمعها، أرسم مخططًا بخيارات تختلف في اللون والشكل والتفاصيل وقوام الوسائط الصالحة للأكل ليختار العميل من بينها. الجدير ذكره أنّه يتم تصميم كعكة الزفاف بالكامل ومن الصفر بناءً على رغبات العروسين، حيث أرسم "سكتش" توضيحيًا خاصًا للكعكة بمناسبة يومهما  الكبير.

هذا، ويُعد تصميم كعكة الزفاف جزءًا من عملية طويلة جدًا، فقد يستغرق الأمر شهورًا للخروج  بالأفكار الأولى نحو تصميم كعكة زفاف مفصّلة ونهائية. ما يهمني في العملية برمتها، أنّ نجاحي  يثمثل برضا زبائني عند اكتشاف كعكتهم، حيث يعيشون تجربة لذيذة لا تُنسى.

  • هل تشاركينا تفاصيل عن الحدث هنا ؟

في هذا الحدث، كشفت دار بشرى للمرة الأولى عن مجموعتها من قطع الحلوى الاستثنائية، وهي مجموعة من القطع المبدعة التي تم ابتكارها خصيصًا لتموين صالون ماري أنطوانيت في فندق دو كريون.  كانت حقاً بمثابة رحلة إلى قلب الأناقة والمجوهرات والتاريخ، حيث انغمس ضيوفنا في عالمنا الشعري واللذيذ من خلال إبداعات السكّر الشهيرة التي تذكرنا بشغف الدار بالخبرة اليدوية والحلويات الفاخرة.

لتقديم هذا الفن الفريد والحصري، رحّبت الدار بالشخصيات المؤثرة ومنسقي المناسبات والصحفيين الأكثر تأثيرًا من عالم فن الطهي والأزياء ودور أساليب العيش الراقية، حيث عبّروا عن إعجابهم بهذه المقاربة النادرة للتميّز والإمكانيات اللامحدودة للتعاون. كما حضرت أسماء كبيرة وعالمية في مجال الباتيسري والبيوت الفاخرة المرموقة، مثل الشيف ماكسيم فريديريك، وجايل كلافيير، ولوران مورينو، وكورديليا دي كاستيلان.

الجدير ذكره أنّي اخترت  فندقHotel de Crillon،  القصر الأسطوري مع صالون ماري أنطوانيت الرمزي الرائع، لعرض "فنّ السكريات" الخاص بنا ولتقديم رؤيتي الجديدة التي تجمع بين الباتيسري الراقية والإبداع الفني والتميز!

هذا، وأردت أن أخلق تجربة فريدة من نوعها من خلال تقديم خبرتنا، حيث تم عرض إبداعات السكر الخاصة بالدار، كأنماط مزخرفة ممزوجة بالكامل في ديكور الصالون.

كان من المهم جدًا بالنسبة لي ولفريقي أن نظهر أن إبداعاتنا ليست محصورة بصناعة الكعك، بل تتعداها  لتكون تجربة فريدة لا تُنسى وغنيّة بالمشاعر. ولهذه المناسبة، قمت بصنع قطع فريدة وراقية لإسعاد ضيوفنا، إحداها عبارة عن كعكة مزهرية منحوتة ذات مظهر معقد ومتشقق وكلها مصنوعة من السكر، حيث أضفت مواداً قديمة مما جعلها استثنائية.

وأضفت إلى المزهرية بعض زهور السكر الواقعية المصنوعة يدويًا (شقائق النعمان والزنبق الببغائي والأضاليا) التي صُممت بطريقة شاعرية.

كما قدمت حلوى أخرى، وهي عبارة عن نسختي من "توليبير" المصنوعة في الكعكة، حيث تخيّلت شكلاً عصريًا للوعاء المزخرف مع لمسة من الديكور الفرنسي من خلال إضافة نسيج Toile de Jouy الأزرق وتأثير kintsugi الذهبي الذي يسلّط الضوء على لوحة Jouy الصالحة للأكل، خاصة أنّي أحب الجمع بين الفنون المختلفة وتقنيات السكر لإنشاء تصامييم خاصة.

  • شاركينا تجربتك مع كعكات الزفاف المستدامة، وزوّدينا بنصائح حول صناعة الحلويات الصديقة للبيئة!

    كعكة زفاف مزخرفة
    كعكة زفاف مزخرفة

لقد سمعت كثيرًا أنّه لا مكان للاستدامة بين الأحداث الفاخرة؛ لكن بالنسبة لي، من المهم جدًا ضمانة أعلى مستوى من جودة المكونات والخدمات مع مراعاة الاستدامة، والتأكد من أن الطريقة التي يتم بها صنع قوالب الحلوى وتوزيعها وتسويقها تتسم بالنزاهة والوعي وبأقل قدر من الضرر لبيئتنا.

سأشارككم بعض الأفكار البسيطة التي تُحدث فرقًا حقيقيًا لجعل إبداعاتنا أكثر استدامة وصديقة للبيئة:

  • النقطة الأولى تتمثل باختيار المورد المناسب، حيث أعمل بجد لضمان جودة المنتجين المحليين الذين يتوافقون أيضًا مع قيمي. تماشيًا مع هدفي، ولضمان أفضل فرصة ممكنة لتحقيق أهدافي المتمثلة في الاستدامة، أتعامل مع الشركات المستدامة الأخرى، بشكل عام.
  • أضع في عين الإعتبار المكوّنات المحلية والموسمية، ولا أضيف أيّة مواد حافظة أو محليّات أو منكهات إلى الكعك (سواء كان صناعيًا أو طبيعيًا)، لضمان  الحصول على قطع طازجة وطبيعية قدر الإمكان.  لنأخذ فاكهة التوت على سبيل المثال، أعتمدها عادة في موسمها لإضافة نكهة غلى قالب الحلوى.
  • تتعلّق الاستدامة أيضًا بتجنب هدر الطعام وأنا أعتمد هذا الأمر، من خلال توعية عملائي وإرشادهم  نحو عدم الإفراط في طلب شرائح الكعك، خاصة أنه غالبًا ما تكون هناك حلوى بعد وجبة الزفاف وحلويات إضافية.
  • عندما يطلب العملاء تحفة فنية ضخمة ليوم الزفاف، ولتجنب طلب كميّات إضافية من الكعك، أوصي بصنع قطعة تزيين من البوليسترين، ويتم تقديم شرائح الكعكة بشكل منفصل مع مراعاة عدد الضيوف دون أي إهدار.
  • عادة، يطلب العديد من عملائي الاحتفاظ بتحفة كعكة الزفاف الخاصة بهم كتذكار. ومع ذلك، إذا كان من المخطط التخلص منها، فنقوم باستعادة البوليسترين بحيث يمكن إعادة تدويرها.

 ما هي الاتجاهات الحالية في تصميم الكعكة؟

من المتوقع أن يشهد هذا العام المزيد من الألوان المحايدة والألوان الهادئة، حيث يستمر الاتجاه نحو الألوان الطبيعية والعضوية في النمو.

بالنسبة لتصميم قالب الحلوى، هناك ميل نحو اعتماد الزينة التي تصلح للأكل، كبديل عن الزهور. حقيقة، كنت أول من أطلق هذا الاتجاه منذ سنوات، بهدف تحقيق رؤية جديدة للزينة وتعزيزها بالحركة.  كما قمت بتعزيز المسافات بين الطبقات واعتماد زينة جديدة صالحة للأكل، مثل ورق الأرز وورق الويفر، والإيزومالت التي توفر لنا إمكانيات لا حصر لها!

هناك اتجاه جديد آخر فريد أيضاً، وهي الكعكة الجديدة المستوحاة من كل شيء، حيث تجرّأ صانعو الكيك على تخيّل أشكال جديدة خارجة عن المألوف والمظهر المعتاد لكعكة الزفاف.

  إلى ذلك، أتيحت لي الفرصة لاقتراح بعض التصاميم الاستثنائية، خصصتها للعملاء الذين يبحثون عن تجربة غير عادية.

إلى أي حدّ يمكن أن تضيف الكعكة سحرًا إلى حفل الزفاف؟

تُعتبر الكعكة قطعة مركزية مهمة في الديكور بأكمله في حفل الزفاف؛ بل أكثر من ذلك، يمكن أن تكون هي  اللمسة الفنية الخاصة التي تضيف التميّز إلى حفل الزفاف!

بالمناسبة، لا يهتم الكثير من عملائي ما إذا كانت الكعكة غير مناسبة تمامًا للديكور ولكنهم يفضلونها منسجمة مع مفهوم حفل الزفاف، لإضفاء لمسة أصالة خاصة بهم.