غطاء راس على شكل تاج من الورود تصميم فيرا وانغ

من تيجان الورود إلى الهودي والأقواس.... أغطية رأس تستبدل الطرحة في إطلالات الزفاف

لطيفة الحسنية 
21 يوليو 2024

هل نقول وداعاً للطرحة في إطلالات الزفاف خلال السنوات القريبة؟ حسناً، إنّ عروض الزفاف الأخيرة التي انطلقت خلال أسابيع الموضة لعروس ربيع 2025، تشي بحضور أنماط أغطية رأس قد تستبدل الطرحة. وفيما فرضت الطرحة التقليدية حضورها بين تصاميم عمالقة الموضة العرب، إلاّ أنّ العروض العالمية في معظمها استبدلت هذا الرمز الخالد بأغطية رأس غريبة وأكسسوارات بعيدة عن المألوف، لخلق مظهر شبابي لعروس العام المقبل. تابعي في ما يلي مختاراتنا لأغطية رأس استوحيناها من أسابيع الموضة العرائسية حول العالم.

أغطية رأس مشبعة بالورود على شكل تيجان من فيرا وانغ

أكسسوار الورود يستبدل الطرحة في عروض فيرا وانغ
أكسسوار الورود يستبدل الطرحة في عروض فيرا وانغ

خلال عروض أسبوع نيويورك العرائسي، أطلقت عرّابة إطلالات الزفاف فيرا وانغ مجموعة عصرية وشبابية لفساتين أعراس ربيع 2025، حيث شُبّعت الإطلالات بالورود الضخمة وازدانت بتصاميم مودرن وديناميكية لمظهر عروس ينبض بالحياة. واعتمدت وانغ قصة الكورسيه الفخمة والتنانير الواسعة وفساتين زفاف ذات شقٍ عالِ وطرحات متوسطة الطول بقالب استثنائي.

غطاء راس على شكل تاج من الورود تصميم فيرا وانغ
غطاء راس على شكل تاج من الورود تصميم فيرا وانغ

هذا، وانطلقت ضمن عروض نيويورك، أغطية رأس مشبعة بالورود على شكل قبعات استبدلت الطرحة التقليدية، أتت عبارة عن أكاليل كبيرة غمرت شعر العروس على شكل تاج  مشغول من نباتات الأغصان، فيما حضرت أنماط أخرى معزّزة بالورود الكبيرة لإطلالة زفاف آخاذة تليق بكل عروس تبحث عن التفرّد في يومها الكبير.

بالنسبة لأقمشة فساتين زفاف فيرا وانغ، فقد طغى الدانتيل الفاخر والساتان اللمّاع على العروض، وظهرت فساتين من الشيفون الشفاف المطبّع بورود ثلاثية الأبعاد. 

أغطية رأس على شكل هودي

طرحة شبابية على طرثة الهودي من تصميم ستيفان رولان
طرحة شبابية على طرثة الهودي من تصميم ستيفان رولان

لعروس ربيع 2025، أتت الطرحات مختلفة، تخطت ما نألفه في إطلالات الزفاف، وكسرت بذلك النمط التقليدي المعروف. فقد  انطلقت في اسابيع الموضة العرائسية أغطية رأس على شكل هودي، أتت لمّاعة ومشبعة بالترتر لبريق يعزّز الأحواء الاحتفالية.

وتجسّد المفهوم الجديد للطرحة من خلال عروض ستيفان رولان ضمن تصاميمه اللافتة في إطلالات الزفاف، في مجموعة فساتين الأعراس الجاهزة التي خلقت مظهراُ انسيابياً متحرّراً. فعروس رولان  ستكون حرّة لناحية الحركة والتصميم والتباين، تحتضنها إطلالات بسيطة لناحية التصميم، ومعقدة لناحية الأناقة. إنّها دوقة وأميرة بالأقمشة الفاخرة، وعصرية ومواكبة للموضة بالموديلات ناعمة، وملكية بالكايب الراقي والإطلالة الفضفاضة؛ حيث غابت التطريزات عن مظهر العروس، إلاّ بما ندر، ليتم استبدالها بتطريزات الكريستال الشفافة والخجولة، كي تظهر عروس الربيع كالحورية بالكريب الأبيض، وصاحبة قوام ممشوق بالكورسيه الفخم، مع طرحة عصرية وشبابية على شكل "هودي" يمكن نزعها.

وفي حديثنا عن الطرحات، لا بدّ أن نستطرد هنا! إذ لا نبالغ إن وصفنا  طرحات هذه المجموعة بأنّها تخطت المألوف.  فلا طرحة تغطي الشعر أو الوجه، بل نحن أمام أنماط طرحات على شكل كايب يمتد بخجل عل الرأس ليحتضن قوام العروس بالكامل؛ حيث غابت طرحات التول والشيفون، وتمت خياطة الطرحات من قماش الفستان نفسه، لطلّة آحادية متكاملة واستثنائية. كما حضرت الهودي في مظهر شبابي لعروس متحرّرة من التقاليد.

هودي في عروض جولي بولي
هودي في عروض جولي بولي

إلى ذلك، حضرت الهودي في تصاميم دار جولي بولي التي انطلقت خلال أسبوع برشلونة العرائسي، والتي أتت مفعمة بالتنوّع، حيث شعرنا وكأنّنا أمام لوحات فنيّة تتمايل على قوام العروس الحيوية والمشبّعة بإطلالات الترتر اللمّاعة.  فقد طغت أقمشة الساتان على فساتين زفاف صُممت على شكل طيّات تداخل فيها قماش التول الفاخر مع تطريزات ساحرة  لإطلالات عروس لافتة. وحضرت الهودي على فستان زفاف ملوّن مشبع بالترتر يتخلله كايب طويل يحتضن الطلّة بأكملها.

أقواس ضخمة  تخفي شعر العروس في عروض Agnieszka Swiatly

طرحات ضخمة بأقواس تخفي شعر العروس في عروض Agnieszka Swiatly
طرحات ضخمة بأقواس تخفي شعر العروس في عروض Agnieszka Swiatly

خلقت مجموعة Agnieszka Swiatlyتبايناً واضحاً في عروض أسبوع برشلونة العرائسي. فقد حطت الأناقة رحالها ضمن تشكيلة واسعة من أجمل باقات الزفاف، وتنوّعت أقمشة الفساتين بين التفتا والريش والساتان المتداخل مع التول، إلى الدانتيل المطرّز بشكل لافت. كما الأقمشة، تنوّعت التصاميم في فساتين زفاف Agnieszka Swiatlyلربيع 2025، حيث شهدنا حضوراً بارزاً للخضر المنخفض لفساتين الزفاف_ والذي سيكون اتجاهاً قوياً لعروس الربيع.

في الجانب الآخر من المجموعة، ظهرت إطلالات ضخمة للغاية أعادتنا إلى حقبة الثمانينات، لا سيّما لناحية الأكمام البوف الكبيرة، والطرحة الواسعة التي تُوّجت باٌقواس كبيرة في أول الرأس. رغم غرابة الإطلالة، ظهرت عروس Swiatlyفي غاية الأناقة بقوام مشدود من الكورسيه المشبع  بحبات اللولو عند الصدر، في فستان زفاف من الساتان اللمّاع.

الغرابة سيّدة الموضة في تصاميم Rueda Alicia 

الغرابة سيّدة الموضة في تصاميم Alicia Rueda
الغرابة سيّدة الموضة في تصاميم Alicia Rueda

كل شيء كان غريباً في مجموعة Alicia Rueda لربيع 2025! ونعني بوصف المجموعة بالغريبة، أي أنّها تخطت مفهوم إطلالات الزفاف العادية التي اعتدنا عليها في مظهر العروس! فقد غابت الفساتين المنفوشة، وتلك الكلاسيكية والمحافظة، ليتم استبدالها بإطلالات شفافة يغزوها الريش أو يحتضنها كايب الورود. وحضر الجمبسوت المنقّط وإطلالات الزفاف بتصميم القطعتين مع كروب توب كاشفة عن جسم العروس. كما حضرت الطرحات المشغولة من التول، بورورد ثلاثية الابعاد، ولكن بشكل خجول مبدئياً، ليتم استبدال الطرحات التقليدية بأكسسورات شعر، أو أغطية رأس على شكل حجاب، او اكسسوارت مطبعة برسومات وأشكال هندسية.  فكما فساتين الزفاف، ظهرت الغرابة كذلك في أكسسوارات الرأس، حيث تغطت رؤوس العرائس بأقواس كبيرة لتستبدل الطرحات المعتادة في إطلالات الزفاف.