خطوبة الاميرة ايمان في يوليو

أمراء وأميرات أعلنوا ارتباطهم في يوليو على مر السنوات بينهم الملك تشارلز والأميرة إيمان

عندليب دندش
24 يوليو 2024

شكّل شهر يوليو على مر السنوات، محطة عاطفية بارزة بالنسبة لبعض الأمراء والأميرات الذين أعلنوا خلاله زواجهم أو ارتباطهم وأقاموا للمناسبة حفلات زفاف استطاع بعضها أن يظل حديث العالم لعقود طويلة أبرزها كان حفل زفاف الملك البريطاني الحالي تشارلز من الأميرة الراحلة ديانا. فإليكم أبرز الأمراء والأميرات الذين أعلنوا ارتباطهم في يوليو على مر السنوات:

زفاف الملك تشارلز والأميرة ديانا

الاميرة ديانا والملك تشارلز تزوجا في يوليو 1981
الاميرة ديانا والملك تشارلز تزوجا في يوليو 1981

في شهر يوليو من عام 1981 إحتفلت المملكة المتحدة بـ"زفاف القرن" إذ أقام القصر الملكي حفل زفاف الملك البريطاني الحالي تشارلز والأميرة الراحلة ديانا. حضر زفاف العروسين الملكيين مئات الالاف في لندن وتابعه نحو 750 مليون مشاهد حول العالم وتخلله تفاصيل جعلته حديث الجميع بعد مرور عشرات السنوات عليه. ومن بين هذه التفاصيل أنه عند تبادل العروسان الـ«نعم» أمام رئيس أساقفة كانتربري، ارتجف صوت الملك المستقبلي، وبالكاد سُمع وهو يعطي موافقته همساً على عهود الزواج، بينما بدا التوتر جلياً على ديانا، وهو ما ظهر خصوصاً بتلفظها عن طريق الخطأ باسم الأمير تشارلز بصورة معكوسة. كما أن فستان زفاف الأميرة ما زال يُصنف بأنه الأجمل في تاريخ الزيجات البريطانية ومن أكثر الفساتين التي أثارت ضجة في تاريخ الموضة. وتميز بذيله الطويل الذي تجاوز الـ7 امتار. أثمر هذا الزواج عن ولادة ابنيهما الأمير ويليام والأمير هاري، ثم انفصل الثنائي لاحقاً.

زفاف الأميرة بياتريس

الأميرة بياتريس في يوم زفافها
الأميرة بياتريس في يوم زفافها

في شهر يوليو 2020 زُفت الابنة الكبرى للأمير آندرو وسارة دوقة يورك الاميرة البريطانية بياتريس (31 عاماً)، عروسا على إدواردو مابيلي موتسي. وبسبب انتشار فيروس كورونا، تم تنظيم حفل زفاف سري للمناسبة في قلعة وندسور بحضور عدد قليل جدا من المقربين بينهم الملكة الراحلة التي كانت تبلغ من العمر 94 عاماً وزوجها الأمير الراحل فيليب (99 عاماً). وكانت المملكة سمحت بإقامة مراسم الزفاف على ألا يزيد عدد الحضور على 30 فرداً، وهذا ما أجبر العروس الملكية على إقامة حفل زفاف ضيق خصوصا أنه تم تأجيله من موعده في مايو إلى شهر يوليو بسبب تفشي فيروس كورونا. واتسم الحفل بالبساطة على عكس الأعراس الملكية البازخة والباهرة. وقال قصربكنغهام، في بيان "قرر الزوجان عقد مراسم خاصة صغيرة مع والديهما وأشقائهما بعد تأجيل زفافهما في مايو".

زفاف الأميرة راية بنت الحسين

الاميرة راية بنت الحسين خلال حفل زفافها
الاميرة راية بنت الحسين خلال حفل زفافها

شهر يوليو 2020 شهد أيضا على زواج الأميرة راية بنت الحسين، الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني عبدالله الثاني، من الصحفي البريطاني "فارس نيد دونوفان"، الذي تكبره بسنوات، بحضور الملكة نور، زوجة العاهل الأرني الراحل الحسين بن طلال وسفير الأردن  في لندن عمر النهار وعائلة السيد دونوفان. وأصدر الديوان الملكي الأردني حينها بياناً قال فيه إن الحفل اقتصر على مراسم بسيطة بسبب الإجراءات والتعليمات المتبعة إثر جائحة "كورونا" المُستجد.

زفاف أميرا موناكو ألبير الثاني وشارلين

من زفاف أمير موناكو وتشارلين
من زفاف أمير موناكو وتشارلين

في يوليو 2011 تبادل أميرا موناكو ألبير الثاني والسبّاحة الأولمبية السابقة شارلين ويتستوك نذور الزواج خلال حفل كنسي تم عقده في الهواء الطلق أمام 800 مدعو، وأقيم للمناسبة حفل زفاف بازخ جداً استمر على مدى يومين تخلله مراسم دينية وبلغت تكلفته 65 مليون دولار.

وجاءت هذه الزيجة تتويجا لعلاقة الحب التي جمعت الثنائي أثناء مشاركة أميرة موناكو الحالية في بطولات السباحة إذ التقى الثنائي عندما كان الأمير رئيس لجنة تحكيم فى إحدى مسابقات السباحة التى شاركت فيها عام 2000 في موناكو فوقع في حبها وكانت شارلين بطلة أولمبية لجنوب أفريقيا في السباحة، وفازت فى العديد من البطولات.

لكن علاقة الثنائي جديا لم تبدأ إلا في عام 2006، بعد وفاة الأمير رينيه الثالث، فانتقلت شارلين إلى موناكو، ورافقت ألبير الثاني الذي يكبرها بـ20 عاماً إلى زفاف الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد فى يونيو 2010، ليعلن الثنائي بعدها بأربعة أيام خطوبتهما.

احتفل الثنائي بزفافهما على مدى يومين في 1 و2 يوليو 2011 إذ تمت في اليوم الأول المراسم المدنية في قاعة العرش بالقصر الأميري وكانت أقرب إلى مناسبة عائلية حضرها الأقارب والأصدقاء المقربين من أمير وأميرة موناكو، ثم المراسم الدينية في اليوم الثاني في القصر بحضور أمراء وملوك الدول الأخرى. أثمرت هذه الزيجة عن ولادة توأمهما الأميرة غابرييلا والأمير جاك في عام 2014 .

زفاف الأمير الألماني هانوفر إرنست

الامير الالماني هانوفر إرنست مع عروسته
الامير الالماني هانوفر إرنست مع عروسته

يوليو 2017 شهد على زواج الأمير الألماني هانوفر إرنست الخامس الذي تحدى تهديدات أبيه وتزوج من مصممة الأزياء الروسية يكاترينا ماليشيفا بعد أن جمعته علاقة عاطفية بها استمرت على مدى 6 سنوات في بريطانيا قبل أن يتزوجا رسمياً في حفل زفاف فخم حسب التقاليد الألمانية.

خطوبة الأميرة الأردنية إيمان

تم الإعلان عن خطوبة الأميرة إيمان في يوليو 2022
تم الإعلان عن خطوبة الأميرة إيمان في يوليو 2022

أما نصيب الأميرة الأردنية إيمان بنت عبد الله الثاني من يوليو، فهو الإعلان عن خطوبتها في هذا الشهر من عام 2022 من الشاب جميل ألكساندر ترميوتس الذي تزوجته لاحقاً في 2023 بعد قصة حب كبيرة بدأت عندما كانا يدرسان سويا في جامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، إذ اجتمعا هناك لتبدأ العلاقة بين الثنائي وتستمر لمدة عامين تقريبا ثم تتوج بالزواج في مارس من عام 2023.